رصد وفاة المعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام 2021

رصد وفاة المعمرة الصينية والمعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام
المعمرة الصينية مع أسرتها - الصورة من موقع الدانة الإلكروني
رصد وفاة المعمرة الصينية والمعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام
الحاج محمد سليمان المل مع عائلته - الصورة من الجمهورية اللبنانية
رصد وفاة المعمرة الصينية والمعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام
أحد معمري الصين- الصورة من unsplash
رصد وفاة المعمرة الصينية والمعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام
رصد وفاة المعمرة الصينية والمعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام
رصد وفاة المعمرة الصينية والمعمرين المفارقين للحياة خلال هذا العام
3 صور

تناقلت كثير من وسائل الاعلام خبر وفاة أليميهان سيتي، أكبر المعمرين في الصين، عن عمر ناهز 135 عاماً، في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، وفق ما ذكرت السلطات المحلية، وذلك حسبما نشرت وكالة "شينخوا" الصينية، وحتى وفاتها، كانت الحياة اليومية لأليميهان سيتي بسيطة ومنتظمة للغاية؛ حيث كانت تأكل دائماً في الوقت المحدد، وتحب الاستلقاء تحت أشعة الشمس في الفناء والدردشة مع جيرانها، وفي بعض الأحيان تساعد في رعاية أبناء أحفادها.

المعمرة الصينية

وقد كتب عام 2021 شهادة الوفاة لعدد من المعمرين في العالم، في دول مصر وإريتريا وفرنسا والبرازيل وبلجيكا وأمريكا وفرنسا وأستراليا، وكان آخرهم هذا الشهر، حيث شهد وفاة المعمرة البرازيلية، فرانسيسكا سيلسا دوس سانتوس، عن عمر ناهز 116 عاماً، قبل 16 يوماً فقط من بلوغ عامها الـ117.

معمرون من العالم

الحاج محمد سليمان المل مع عائلته - الصورة من الجمهورية اللبنانية

معمرة سوهاج المصرية 122 عاماً

بدأت وفيات المعمرين والمعمرات في يناير الماضي، بوفاة الحاجة فاطمة محمد أبو سليمان، أكبر معمرة بقرية شطورة بمحافظة سوهاج، التي عاصرت أحداث ثورة 1919 و23 يوليو 1952، وتغير مصر من الملكية إلى الجمهورية، وحروب مصر في أعوام 1948 و1967 و1973 وثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وأنجبت الحاجة فاطمة 10 أولاد ذكور وإناث، توفوا جميعاً، وكان آخرهم قبل 30 عاماً، ومات عن عمر 70 عاماً، لكنها عاشت مع عدد من الأحفاد وصل عددهم إلى نحو 250 حفيداً.

البليجكي صاحب 107 أعوام يودع الحياة

وودّع المعمر البلجيكي القس السابق، جوزيف سميتس، الحياة عن عمر 107 أعوام في سبتمبر الماضي، وكان مولده في 15 أبريل 1914 في مقاطعة أنتويرب.

وفي سبتمبر الماضي، وعن عمر 127 سنة، توفي المعمر الإريتري نتاباي تنسو، في إحدى القرى النائية في البلاد، وطالب حفيد المعمر بإدراج جده في موسوعة جينيس، بعد أن مات عن عمر 127 سنة؛ مبيناً في تصريحات صحفية أنه كان صبوراً وكريماً.

قبل أيام من عيد ميلادها الـ117.. الموت يخطفها

وفي بداية أكتوبر الجاري، توفيت ثالث أكبر معمرة في العالم، البرازيلية فرانسيسكا سيلسا دوس سانتوس، عقب إصابتها بالتهاب رئوي في فورتاليزا بولاية سيارا، قبل 16 يوماً من بلوغها عامها الـ117، وكانت الجدة على تواصل دائماً مع أحفادها وأبنائها، ولكنها كانت غير قادرة على الحركة، وطريحة الفراش منذ سنوات عديدة.

القرش الفرنسي صاحب الـ112 عاماً

في اليوم نفسه ودعت فرنسا المعمر جول ثيوباليد، صاحب الـ112 عاماً، الذي حصل على لقب أكبر معمر في فرنسا في عام 2019، بعد أن أصبح متقاعداً عقب عمر من العمل في صيد الأسماك، ويشار إلى أن المعمر أطلق عليه لقب «القرش» من قِبل عائلته، بعد عمله الطويل في مجال صيد الأسماك.

أكبر معمر لبناني

كما شهد العام 2021، وفاة أكبر معمر لبناني عن عمر ناهز 123 سنة، الحاج محمد سليمان المل، وكان يعيش في بلدة عكار الشمالية، وكان قوي البنية، ومحباً للحياة وجداً لـ100 طفل، وأولاده العشرة في سنة الشيخوخة، وتزوج 3 مرات، وكانت آخر زوجة له وهو في الثمانين من عمره، وكان حريصاً على المشي بين 10 و40 كيلومتراً يومياً ويمارس الرياضة باستمرار.

وفاة البابور معمر البحر الأحمر

كما شيعت محافظة البحر الأحمر، محمد عوض، المشهور بـ«محمد البابور»، أكبر معمر، صاحب الـ104 سنوات؛ حيث وافته المنية منتصف العام الجاري، عقب حياة عاصر خلالها كل رؤساء مصر، وقبلهم الملك فاروق، منذ مولده حتى وفاته، كما عاصر الحرب العالمية الأولى والثانية، وأنجب 8 بنات ولديه 30 حفيداً.

وتعود شهرته «البابور»، إلى أنه كان سائق القطار الوحيد التابع لشركة البترول، عندما كانت تعمل تحت مظلة شل الإنجليزية، وكان البابور ينقل الأشخاص من منطقة السقالة إلى مقر الشركة برأس غارب.

* المعمرون المشاهير في العالم

- وفي مارس الماضي، تُوفيت المؤلفة الأمريكية بيفرلي كليري، المعمرة االتي بلغت من العمر 104 أعوام، وهي المؤلفة المحببة لثلاثين كتاباً للأطفال، نُشر بعضها منذ أكثر من 60 عاماً، وجميعها لايزال مطبوعاً، إلى جانب سيرتين ذاتيتين، تم تكريمها من قِبل مكتبة الكونجرس في عام 2000 باعتبارها "أسطورة حية"، وفازت بالعديد من الجوائز لكتب أطفالها، بما في ذلك ميدالية جون نيوبري، وجائزة الكتاب الوطني.. إن كتب الأطفال التي كتبتها بيفرلي كليري قد أسعدت الأطفال، ولاسيما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 سنة، لعدة أجيال.

وقد استحوذت كتب الأطفال الفكاهية والواقعية عن حياة الأطفال العادية، إلى جانب شخصيات جذابة مثل رامونا كيمبي، وهنري هينز، على اهتمام الأطفال في جميع أنحاء العالم، كتبت بيفرلي كليري أكثر من 30 كتاباً.

- كما تُوفي في مايو الماضي المخرج الأمريكي والمعمر نورمان لويد.. عاصر شارلي شابلن، وأورسن ويلز، عن عمر يناهز 106 أعوام، ويعود تاريخ نورمان لويد الفني إلى أكثر من 80 عاماً، شمل التعاون مع أساطير مثل: شارلي شابلن، وأورسن ويلز.

وفي فرنسا، تُوفي في مايو الماضي سائق الدراجات المعتزل روبير مارشان، الذي اشتُهر متأخراً بعد تجاوزه 100 عام، وإلحاقه بدار لرعاية المسنين في إحدى ضواحي باريس، عن عمر ناهز الـ 109 أعوام.

- وفي أستراليا تُوفيت الممثلة ماري وارد في يوليو الماضي عن عمر 106 أعوام، والمعروفة أيضاً باسم ماري وارد برييني، هي ممثلة سابقة في المسرح والتليفزيون والسينما ومذيعة إذاعية أسترالية، تدربت وارد في إنجلترا وأستراليا، وعملت في إنجلترا على حلبة المسرح، قبل الظهور في السينما.

عادت وارد إلى أستراليا قبل الحرب العالمية الثانية؛ حيث أصبحت واحدة من أوليات المذيعات في ABC في أستراليا، وتوفيت في يوليو الماضي.

- وفي أكتوبر الماضي، تُوفي الشاعر السوري موفق شيخ الأرض، مؤلف شارة مسلسل الأطفال الشهير "جريندايزر" عن عمر يتجاوز الـ103 أعوام.

الشاعر موفق شيخ الأرض مواليد عام 1918 في دمشق، له الكثير من الأعمال الفنية من قصائد وأغانٍ أداها كبار المطربين العرب، منهم: وديع الصافي، وصباح، وسميرة توفيق، وفهد بلان.

- وفي ديسمبر، تُوفيت إيلين ويلان لاعبة منتخب المملكة المتحدة في رياضة الكريكت عن عمر يناهز 110 أعوام.