الثقافة السعودية تعلن تمديد "بينالسور" في جدة

بينالسور
بينالسور - الصورة من واس

أعلنت وزارة الثقافة السعودية تمديد معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر "بينالسور" في جدة إلى نهاية شهر يناير 2022، مجددة الدعوة للاستكشاف والتفاعل مع الحراك الفني العالمي.
ويعرض أعماله الفنية في قصر خزام بجدة، متضمناً أكثر من 30 عملاً لفنانين من مختلف العالم، من بينهم 5 سعوديين هم: مهند شونو، ولينا قزاز، وعهد العمودي، وفلوة ناظر، ودانية الصالح، ويقام المعرض هذه السنة في جاكس بالدرعية وقصر خزام بجدة.
وترتكز الأعمال الفنية في "بينالسور" العالمي على التفاعل مع المتلقي، لتصنع مساحة خاصة للتأمل والفهم والانطباع عن العمل، كما احتلت أعمال 5 فنانين سعوديين مكاناً مميزاً بين الأعمال العالمية.

وتعدُّ هذه الاستضافة الثانية للسعودية لـ "بينالسور" العالمي، أثناء تنقله حول العالم، بعد أن استضافته الثقافة في عام 2019 بالمتحف الوطني في الرياض، وذلك لتوفير منصات إبداعية راقية لمتذوقي الفن في السعودية، وخلق فرص للتواصل بين المبدعين السعوديين ونظرائهم في العالم.
ويعد بينالسور بينالي للفنّ المعاصر متعدّد الأقطاب، حيث يعمل كشبكةٍ من التعاون بين المتاحف والمراكز الثقافيّة والجامعات في جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من أمريكا الجنوبيّة وبتوجه إبداعي مفاهيمي حُرّ، يدعو إلى إعادة التفكير في المنطلقات الأساسية، سعياً إلى المساهمة في توفر منطق جديد للتداول الفنّيّ والاجتماعيّ على المستويين المحلّيّ والعالميّ.
تابعي المزيد: إطلاق برامج ثقافية وفنية متنوعة ضمن بينالي الدرعية للفن المعاصر
ويسعى بينالسور إلى رسم خارطته الخاصة المنفتحة على القارّات الخمس مُعلياً قدر التنوع، وتمتدّ شبكته من جامعة تريس دي فيبريرو الوطنيّة، في بوينس آيرس، إلى جامعة الفنون في طوكيو اليابانية، وهذا النهج الفريد المبنيّ على ديناميّات أفقيّة وتعاونيّة، في وقت إغلاق أهمّ المعارض الدوليّة الكبرى أو تأجيلها، يُوَلِّد إمكان الحفاظ على هذه الدورة في خضمّ جائحة فيروس كورونا من خلال افتتاح المعارض في كلِّ موقعٍ حسبما تسمح الظروف الصحّيّة.