أساسيّات في إتيكيت التعامل مع المدير

ما هو إتيكيت العمل؟
إتيكيت العمل
إتيكيت التعامل بين المدير والموظف
لا يصح التصرّف مع المدير، حسب الحالة المزاجية، وتقلّباتها
هدير حسين، خبيرة الإتيكيت والبروتوكول
خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين
إتيكيت التعامل مع المدير
أساسيّات في إتيكيت التعامل مع المدير
ما هو إتيكيت العمل؟
إتيكيت التعامل بين المدير والموظف
هدير حسين، خبيرة الإتيكيت والبروتوكول
إتيكيت التعامل مع المدير
4 صور

يعتقد بعض الموظّفين أن التعامل مع الرئيس (أو المدير) في العمل لا يخلو من تعقيد؛ بالمقابل، تبدو قواعد الإتيكيت والنصائح الآتية، التي تُعدّدها خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين لـ"سيدتي. نت" مناسبة، فكلّما التزم الموظف بالقواعد الخاصّة بالعمل كانت العلاقة سوية وسليمة بين الطرفين داخل مكان العمل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن العلاقة بالمدير إذا تأثرت بالسلب، سيكون لها تأثيرًا غير محمود العواقب على الموظف.

قواعد في إتيكيت التعامل مع المدير

لا يصح التصرّف مع المدير، حسب الحالة المزاجية، وتقلّباتها
  • يفضّل القيام بالمهام الوظيفيّة، من دون التغافل أو الإهمال في ذلك، من أجل الحفاظ على العلاقة سويّة مع المدير، بعيدًا من سوء التفاهم أو المشاحنات داخل مكان العمل.


تابعوا المزيد: إتيكيت التعامل مع الشخصيات المتطفلة

  • يفضّل الالتزام بالقواعد والقوانين أو مدوّنة السلوك التي يضعها مكان العمل، لأن إهمال ذلك يحمل تأثيرًا سلبيًّا على علاقة الموظف بالمدير.
  • لا يصحّ التصرّف مع الآخرين، في مكان العمل، كالمدير، حسب الحالة المزاجية، وتقلّباتها.
  • يفضّل تقديم أي هدية للمدير، بشكل جماعي وليس فرديًّا، على أن تتناسب الهدية مع مكان العمل وأن لا تكون شخصية للغاية لعدم حدوث سوء فهم، مع الالتزام من جهة ثانية بالبند الذي يُحدّده بعض الشركات، والمتعلّق بعدم تقديم الهدايا أو المجاملات في العمل.
  • يفيد تنفيذ توجيهات المدير داخل مكان العمل، حتى وإن كانت لا تتفق مع وجهة نظر الموظف حتى يثبت العكس، لكن ما تقدّم لا يعني تخلّي الموظّف عن تقديم بعض المقترحات. لناحية الملاحظات، من المهمّ اختيار الطريقة والأسلوب اللائقين في التحدّث في مثل هذه الأمور، وذلك حتى لا يشعر المدير بأن الموظف "يتعالى" عليه.

تابعوا المزيد: لغة الجسد في إتيكيت التعامل مع الآخرين

  • يجب أن يبتعد الموظف عن صفة النفاق، أثناء التعامل مع المدير، فمن الضروري أن يكون هناك توازن في نطاق العلاقة في العمل، حيث أن التقدير من المهم أن يسود العلاقة مع الأشخاص الأكبر سنًّا ومكانةً وظيفيّةً عمومًا.
  • يعكس الهدوء والصبر في التعامل مع المدير في العمل، الاحترام والالتزام الشديدين، مهما كانت الضغوط التي يمرّ الموظف فيها.
خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين
  • تدعو خبيرة الإتيكيت إلى التعامل بحيادية شديدة مع المدير، والبعد عن الدخول في تفاصيل الحياة الشخصية في مكان العمل، لأن هذه الطريقة قد تحمل الكثير من الآثار السلبيّة.

تابعوا المزيد: إتيكيت الاعتذار في المواقف المختلفة