اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية؟

كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية؟
كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية؟
صورة لأم تعاقب طفلها
كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية؟
صورة لأم تعاقب طفلها
خطورة الصراخ
صورة لأم تحتضن ابنتها
قواعد التربية الصحيحة
كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية؟
صورة لأم تعاقب طفلها
صورة لأم تعاقب طفلها
صورة لأم تحتضن ابنتها
4 صور

للوالدين.. إليكم كيف تؤدبون أطفالكم بطريقة ذكية بعيداً عن الصراخ والضرب؛ لأن هذا ببساطة لا يجدي نفعاً، ويمكن أن يضر أكثر مما ينفع على المدى الطويل. يمكن أن يؤثر الصراخ والضرب المتكرر سلباً على حياة الطفل بأكملها بجانب الكثير من النتائج السلبية، فتأديب الطفل الصغير ليس بالأمر السهل، ويجب عدم إجبار الطفل أن يكون نسخة من الأبوين، بل في المقابل يجب إعطاؤه فرصة ليكون مختلفاً.

كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية بالخطوات؟

1. بناء علاقات إيجابية مع الأطفال

يجب إتاحة فرصة للنقاش بينك وبين أطفالك

وفقاً لموقع "webmd "يجب التقرب إلى الطفل، ومحاولة إسناد بعض المهام اليومية له، ومحاولة بناء علاقة جيدة بأن تطلبي من الطفل مساعدتك في بعض المهام اليومية مثل ترتيب غرفته وغسل الأطباق معاً، أو الدردشة أثناء غسل الملابس.

يجب إتاحة فرصة للنقاش بينك وبين أطفالك ومحاولة مساعدتهم على التخلي عن سلوكياتهم الخاطئة، والانتباه إلى أن الصراخ والعنف الجسدي لا يساعدان أبداً.

يجب تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره، وعدم كبتها حتى لو كانت وسيلته في التعبير عن مشاعره هي البكاء في كثير من المرات.

تعرّفي إلى المزيد: العلاقة بين مدة تركيز الطفل وعمره

2- مدح الإيجابيات

كآباء، غالباً ما نركز على سلوك أطفالنا السيء وعواقب ذلك السلوك، ويجب في كل مرة يقوم فيها الطفل بإتمام المهام المطلوبة منه في الوقت المناسب مدح تلك الإيجابيات، ومحاولة بناء علاقات إيجابية مع الطفل وإسناد المسؤوليات؛ لمساعدتهم على الانضباط الذاتي حتى لو كان هذا السلوك تقديمه لمساعدات بسيطة ، فمن الخطأ الأكبر لكثير من الأمهات الاعتقاد أن الأعمال المنزلية ستثقل كاهل الطفل، ولكن في المقابل هي ستساعده على أن يصبح شخصاً مسؤولاً.

3- كوني صارمة بدون صراخ

يؤثر الصراخ والضرب المتكرر سلباً على حياة الطفل

يجب محاولة البعد عن الصراخ والضرب؛ لأنه ببساطة لا يجدي نفعاً، ويمكن أن يضر أكثر مما ينفع على المدى الطويل، يجب في المقابل فتح باب للحوار وللمناقشات بين الطفل والأم، كمحاولة لبناء علاقات إيجابية. فيمكن أن يؤثر الصراخ والضرب المتكرر سلباً على حياة الطفل، وإصابته بالاكتئاب وأمراض القلب فيجب دائماً أن نشرح للطفل عواقب سلوكه السيئ.

ينبغي إخبار الطفل السبب، إذا كنت لا تريدين أن يكون سلوكه سيئاً وشرحه، فإذا كان طفلك يرتكب الخطأ نفسه بشكل متكرر فينبغي التحذير لأكثر من مرة وكوني صارمة عند التنفيذ؛ حتى لا يتمادى طفلك ويعرف أنك ستسامحينه في كل مرة.

4 -عرفي طفلك على خطئه

تعليم الطفل الانضباط يمنحه الثقة

عرفيه خطأه، وأن يكون على دراية أيضاً بحقيقة أن فعله الخطأ يؤثر على الآخرين؛ لأن إخفاء أخطاء طفلك سيشجعه على ارتكاب أخطاء أكبر في المستقبل. يجب أن يعرف الطفل أنه مخطئ، وأن يتعلم كيفية تحمل نتيجة أخطائه.

يجب تعليم الطفل الانضباط؛ لأنه يمنح طفلك الثقة في أنه يمكنه اتخاذ خيارات أكثر ذكاءً مستقبلاً، بينما يجعله العقاب يعتقد أنه غير قادر على القيام بأي شيء أفضل ومحاولة تحسين قدراته.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.