اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إعادة فرض الإجراءات الوقائية في السعودية لازدياد حالات الإصابة بكورونا

إعادة وضع ملصقات التباعد الجسدي في المسجد الحرام
إعادة وضع ملصقات التباعد الجسدي في المسجد الحرام - الصورة من صحيفة الاقتصادية

كشفت وزارة الصحة السعودية على لسان متحدثها، في مؤتمر صحفي أمس، عن أن العالم يواجه موجة إصاباتٍ كبيرة بفيروس كورونا المستجد، موضحاً أن الموجة الحالية للجائحة هي الأقوى بلا منازع، مستدلاً على ذلك بأن السعودية تشهد أيضاً موجةً مواكبةً للموجة العالمية، حيث سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المصابين.
ومن أجل مواجهة هذه التطورات، اتخذت بعض الجهات المعنية في السعودية حزمةً من الإجراءات، دخلت حيز التنفيذ بدءاً من صباح الخميس الماضي، على رأسها فرض ارتداء الكمامات من جديد.
وكان مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الداخلية قد أعلن الأربعاء إعادة الإلزام بارتداء الكمامة، وتطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن، المغلقة، والمفتوحة، والأنشطة والفعاليات، ابتداءً من الساعة 07:00 من صباح الخميس الماضي.
بينما لفتت وزارة التجارة إلى أنه ابتداءً من الخميس سيتم إلزام المتسوقين والعاملين في الأماكن المغلقة والمفتوحة بالمراكز التجارية بـارتداء الكمامة، وتطبيق إجراءات التباعد "1.5م".
في حين كثفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، في السياق ذاته، جولاتها الرقابية والتفتيشية على المحلات والمطاعم والأسواق والمراكز التجارية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.
وأكدت وزارة الداخلية، أن عدم استخدام الكمامة الطبية، أو القماشية، أو ما يغطي الأنف والفم، مخالف للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.
وقالت الوزارة عبر منشور في حسابها على "توتير": إن عقوبة عدم استخدام الكمامة الغرامة بـ 1000 ريال للفرد الواحد، وتضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة عند التكرار وتصل إلى 100 ألف ريال.
وأعادت "الداخلية" في مؤتمرها الصحفي أمس التذكير بأن العقوبات ستطال كل مَن لا يطبق التباعد ويرتدي الكمامة، لافتة إلى أنها تتضمن غرامةً لا تزيد عن مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات أو بهما معاً، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة المقررة في المرة السابقة، موضحةً أن مسألة منع التجول الجزئي، أو الكلي تخضع لتقييم الجهات المختصة والمعنية.
وأشارت إلى أن تلقي الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا بدأ في 29/06/1443هـ للفئات العمرية من 18 عاماً فأكثر، موضحةً أن ظهور حالة "المحصّن" ستتحكم في دخول المواطنين أي نشاطٍ ثقافي، أو تجاري، أو رياضي، أو سياحي، وكذلك الحال مع المناسبات الثقافية والعلمية والاجتماعية، والمنشآت الحكومية والخاصة، وركوب الطائرات ووسائل النقل.
من جانبها، أكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها استكملت إجراءات تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين والمعتمرين في كامل المسجد الحرام وساحاته الخارجية، بما فيها إعادة ملصقات التباعد الجسدي بين صفوف المصلين ومسارات المعتمرين، حيث شمل الإجراء صحن المطاف والمصليات داخل الحرم المكي وساحاته.
تابعي المزيد: متحدث الصحة السعودية: أغلب الحالات الحرجة بالمملكة لم يستكملوا جرعات التحصين ضد كورونا
يذكر أن وزارة الصحة السعودية أعلنت في بيان أن "أكثر من 51 مليون جرعة من لقاح "كوفيد-19" أعطيت حتى الآن في كافة مناطق البلاد، وأن أعداد المقبلين على أخذ اللقاح في تزايد، داعية الجميع إلى تلقي اللقاح.
جدير بالذكر أن الصحة السعودية أعلنت اليوم عن تسجيل 1746 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، مع تسجيل حالتي وفاة رحمهما الله، و341 حالة تعافٍ ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 542,754 حالة ولله الحمد.