الصحة السعودية تكرم المنشآت الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021

وزارة الصحة
وزارة الصحة
الصحة السعودية تكرم المنشآت الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021 - الصورة من حساب صحة الحدود الشمالية على تويتر
الصحة السعودية تكرم المنشآت الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021 - الصورة من حساب صحة الحدود الشمالية على تويتر
وزارة الصحة
الصحة السعودية تكرم المنشآت الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021 - الصورة من حساب صحة الحدود الشمالية على تويتر
2 صور

قامت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، بتكريم المنشآت الصحية الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021م، وذلك بحضور مساعد وزير الصحة، الدكتور محمد العبد العالي. وحصل مستشفى الأمير عبد العزيز بن مساعد في الحدود الشمالية على المركز الأول في جائزة "مبادرة التميز 2021" في مكافحة العدوى لعام 2021م على مستوى المملكة في فرع مستشفيات القطاع الحكومي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، جاء في المركز الثاني مستشفى الملك فهد التخصصي في المنطقة الشرقية، يليه في المركز الثالث مجمع الملك عبد الله الطبي في مدينة جدة، ومستشفى الولادة والأطفال في مدينة حفر الباطن.

وبالنسبة لمستشفيات القطاع الخاص، فقد حصد مستشفى المركز الطبي الدولي في مدينة جدة المركز الأول، يليه في المركز الثاني مستشفى الموسى التخصصي في الأحساء.

وكانت الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية، قد أطلقت خلال أبريل 2018، مبادرة تهدف إلى إيجاد مراكز رائدة ومرجعية في مجال مكافحة العدوى، تسعى من خلالها إلى رفع كفاءة خدمات مكافحة العدوى بالمستشفيات وفقاً للمعايير العالمية. وأطلقت المرحلة الثانية من المبادرة في عام 2019، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته، وفي العام التالي تم تأجيلها بسبب فيروس كورونا، ثم انطلقت من جديد في العام الماضي 2021، حيث تميزت هذه المرحلة بإشراك القطاع الخاص في المنافسة.

يذكر أن وزير الصحة، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، كان قد كرم، خلال شهر ديسمبر الماضي، الفائزين بجائزة أداء الصحة في دورتها الرابعة 2021. وقال الوزير، في كلمة له خلال حفل توزيع الجوائز، إنه على مدى 5 سنوات من النمو والتحسين والأثر في برنامج أداء الصحة فقد ارتفع عدد المنشآت المشمولة من 33 إلى أكثر من 2650 منشأة، وعدد المشاريع التحسينية حوالي 2900 مشروع، مبيناً أنه شارك في هذه المشاريع حوالي 8000 من أبطال الصحة.

وأضاف الوزير أن هذه المشاريع أسهمت -بفضل الله- في رفع نسبة المؤشرات الواقعة في النطاقات المتميزة من 50 %إلى 70%، منها متوسط مدة الانتظار في الطوارئ إلى التنويم بالعناية المركزة من 14 ساعة إلى ساعتين تقريباً، مشيرًا إلى أن البرنامج قدّم حزماً من الرعايات والبرامج الوطنية المشتركة النوعية ومنها، قياس إنتاجية الكوادر ومبادرة الاختيار بحكمة، لافتًا إلى مساهمة 1500 بطل من فريق أداء الصحة في المتابعة اليومية لآلاف من نقاط البيانات وإصدار حوالي 4000 تقرير متابعة حالة ضغط العنايات المركزة خلال الجائحة.

وركــزت جائــزة أداء الصحــة فــي دورتهــا الرابعــة علــى الجهــود الجماعيــة المبذولــة نحــو تحســين مخرجــات قطـاع الرعايـة الصحيـة، وشــملت الجائــزة 7 مســارات ومنها الاسـتجابة لكوفيد-19 والتعافي منه، واستخدام وتوظيــف الخدمــات الافتراضيــة والطــب الاتصالــي، وأفضــل مشــاريع تحســين الأداء بجانــب الجمعيــات الأهلية الصحية المبادرات الوطنية والدولية، وتستهدف الجائــزة كل مــن المشــاركات الوطنيــة والدوليــة فــي مختلف الخدمات.