التطبيقات العشرة الأكثر تحميلًا في 2021

نظام "أندرويد"
تطبيقات الـ"أندرويد"
تطبيقات التواصل الاجتماعي تصدّرت لائحة التطبيقات الأكثر تثبيتًا في عام 2021
تطبيقات التواصل الاجتماعي تصدّرت لائحة التطبيقات الأكثر تثبيتًا على الهواتف الذكيّة في عام 2021
تطبيق "تيك توك" TikTok حاز على المرتبة الأولى  في عام 2021
تطبيق "تيك توك" TikTok حاز على المرتبة الأولى في عام 2021، في مجال مرّات التحميل
نظام "أندرويد"
تطبيقات التواصل الاجتماعي تصدّرت لائحة التطبيقات الأكثر تثبيتًا في عام 2021
تطبيق "تيك توك" TikTok حاز على المرتبة الأولى  في عام 2021
3 صور

في كلّ عام، يتصدر بعض التطبيقات ويحوز على اهتمام المستخدمين ويلازم واجهات الهواتف الذكية. وفق إحصائيّات منصّة البيانات Apptopia التي تعمل على تحليل الإشارات التنافسية حول تطبيقات الأجهزة المحمولة، هناك عشرة تطبيقات كانت الأكثر تنزيلًا من قبل مستخدمي الهواتف الذكية في عام 2021، بغض النظر عن نظام التشغيل، سواء كان "أندرويد" Android أو "آي أو إس" iOS، هي الآتية، من دون الإغفال عن الإشارة إلى أن Google Meet و"نتفليكس" Netflix" خرجا من قائمة التطبيقات العشرة الأكثر تحميلًا في عام 2021، على الرغم من أنّهما حجزا مرتبتين في قائمة العام الأسبق (2020)، وأن فيسبوك يتراجع، وأن التطبيقات المتصلة بالعمل تعرف ازدهارًا بالمُقابل.

تطبيقات التواصل الاجتماعي في المقدّمة

تطبيق "تيك توك" TikTok حاز على المرتبة الأولى في عام 2021، في مجال مرّات التحميل

1. TikTok: سجلت شبكة "تيك توك" الرقم الأعلى في عدد التنزيلات، التي سجّلت 656 مليون تنزيل، في العام الفائت (2021). الجدير بالذكر أن "تيك توك"، شبكة تواصل اجتماعي خاصّة بمشاركة مقاطع الفيديو، كانت عرفت ارتفاعًا في عدد مستخدميها بشكل منقطع النظير، أثناء فترة الوباء، وأن مستخدمي الشبكة يتجاوزون المليار مستخدم!

تابعوا المزيد: مليار مستخدم نشط شهريًّا.. تطبيق تيك توك يتجاوز فيسبوك

2. Instagram: زاد المهتمّون بـ"إنستاغرام" 40 مليون العام الماضي مقارنة بالعام الأسبق (2020)، فبلغ إجمالي مرات تحميل شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو في عام 2021، 545 مليون مرّة. الجدير بالذكر أن عدد مستخدمي التطبيق الشهير هو 2 مليار مستخدم نشط.

3. Facebook: تراجع "فيسبوك" أو "الموقع الأزرق"، الذي أحدث نقلة نوعية في عالم التواصل الاجتماعي عند إطلاقه، إذ انخفض عدد التنزيلات للتطبيق إلى 416 مليون مرة تنزيل في عام 2021، بعد أن بلغ الرقم 540 مليون مرة تنزيل في عام 2020.

4. WhatsApp: على غرار فيسبوك، انخفض عدد تنزيلات تطبيق المراسلة الفورية الأشهر إلى 395 مليون مرّة تحميل في 2021، متراجعًا بذا 200 مليون مرّة عن العام الفائت، على الرغم من أن التطبيق يهيمن على نطاقي المراسلات الشخصية والمهنية أيضًا. يربو عدد مستخدمي "واتساب" راهنًا على 2 مليون مستخدم نشط شهريًّا وفق إحصائيات موقع "ستاتيستا".

5. Telegram: ارتفعت مرّات تثبيت منصّة الرسائل الفورية، "تيليجرام"، إلى 329 مليون مرة في عام 2021، متقدّمة بذا 75 مليون مرّة مقارنة بالعام 2020.

 

اهتمام متزايد من المستخدمين بتطبيقات العمل

تطبيقات التواصل الاجتماعي تصدّرت لائحة التطبيقات الأكثر تثبيتًا على الهواتف الذكيّة في عام 2021

6. Snapchat: حسب إحصائيّات "ستاتيستا"، يمتلك تطبيق البث ومشاركة مقاطع الفيديو والصور المعروف بـ"سناب شات"، 530 مليون مستخدم نشط، وهو حصل على 327 مليون مرة تثبيت في العام الفائت.
7. Zoom: "ازدهر" استخدام تطبيق "زووم" خلال فترة الوباء لغرض عقد لقاءات العمل والاجتماعات، وذلك لأن غالبية الموظفين اتبعت طريقة العمل عن بعد (من المنزل)، كما تحمّس البعض الآخر للتطبيق، وحمّله لغرض المحادثات مع الأهل والأصدقاء. الجدير بالذكر أن هناك 300 مليون مشارك في الاجتماعات، بشكل يومي، عبر "زووم" الذي ثبّت 300 مليون مرة في 2021.

تابعوا المزيد: تطبيقات الجوّال لتدريب الدماغ والتركيز

8. Messenger: انخفض عدد مرّات تحميل تطبيق المراسلة والاتصالات التابع لشركة "ميتا" (فيسبوك سابقًا) من 404 مليون مرة إلى 268 مليون في عام 2021.
9. CapCut: يعدّ من التطبيقات الحديثة التي سرعان ما انتشرت، وهو يحمّل بالمجان لغرض تحرير الفيديوهات. كان التطبيق المذكور حصد 255 مليون مرة تثبيت في العام الفائت، وذلك للمزايا المذهلة التي وجدها المستخدمون فيه.

10: Spotify: حصلت خدمة بث الموسيقى و"البودكاست" الشهيرة "سبوتيفاي" على 203 مليون مرة تثبيت خلال العام الفائت.

تابعوا المزيد: تطبيقات من هنا وهناك تساعد مستخدمها في يوميّاته