وزارة العدل تطلق معرض الثقافة العدلية في الرياض لمدة 3 أيام

وزارة العدل
وزارة العدل

تطلق وزارة العدل السعودية، غدًا الجمعة الموافق 7 يناير الجاري، معرض الثقافة العدلية "معرفة وإثراء"، في العثيم مول بالرياض، حيث يأتي هذا المعرض في إطار مبادرة "إبراز مميزات القضاء ونشر الثقافة العدلية"، إحدى مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني.

وأوضحت وزارة العدل، أن معرض الثقافة العدلية، الذي يستمر لمدة 3 أيام، يهدف إلى التوعية بالحقوق والواجبات القانونية، وتوضيح آليات الاستفادة من الخدمات العدلية، إضافة إلى تعزيز الوعي بآليات عمل المنظومة العدلية.

إطلاق معرض الثقافة العدلية في الرياض غدًا

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن المعرض يشتمل على مجموعة من المنصات، منها:

- منصة الأحوال الشخصية، التي تقدم معلومات إثرائية في الأحوال الشخصية تشمل الحقوق الأسرية وحقوق المرأة.

- منصة الأنظمة، والتي تعرض تفاصيل الأنظمة بطريقة مبسطة وواضحة.

- منصة ناجز najiz.s، التي تستعرض النقلة النوعية الإلكترونية في الخدمات العدلية والقضائية، وكيفية الاستفادة منها.

- منصة الطفل، تقدم معلومات قانونية تتضمن الحماية القانونية للطفل والتوعية بحقوقه.

- منصة القضاء المتخصص وتقدم عرضاً شاملاً عن المحاكم المتخصصة واختصاصاتها خصوصًا المحاكم العمالية.

- منصة الصلح، التي تعرف بالصلح وقيمته وأثره المجتمعي.

النسخ السابقة من المعرض شهدت إقبالًا كبيراً

وشهدت النسخ السابقة من معرض الثقافة العدلية إقبالًا كبيراً، حيث استفاد منها أكثر من مليون مستفيد ومستفيدة، وأقيمت في عدد من النقاط الحيوية بمختلف مناطق ومدن المملكة.

وكانت وزارة العدل، قد كشفت أن عدد زيارات البوابة القضائية العلمية بلغ أكثر من 12 مليون زيارة خلال العام الماضي 2021، فيما بلغت عدد عمليات البحث عن الأحكام أكثر من 9 ملايين عملية، أما الأحكام المنشورة على البوابة فبلغ عددها 26 ألف حكم.

وقال المدير العام لمركز البحوث المشرف على مشروع البوابة القضائية العلمية، الدكتور بشار المفدى، إن البوابة تتيح للجميع - بمن فيهم أطراف العملية القضائية والمهتمين بالشأن القانوني - الاطلاع على جميع الأحكام التجارية - المكتسبة للقطعية - الصادرة من المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف والمحكمة العليا، والعديد من الوثائق القضائية بكل يسر وسهولة وبأدوات تفاعلية مرنة.

وتعد البوابة القضائية العلمية أكبر قاعدة معلومات متخصصة في مجال القضاء في المملكة العربية السعودية، وتتميز بالدقة، والتصنيف الموضوعي، وترتيب الأحكام بقوالب عرض فنية، وأساليب عرض حديثة لمحتويات البوابة؛ لضمان سهولة الاستخدام والتصفح، ومرونة التنقل بين صفحات البوابة. وتستهدف البوابة القضائية العلمية كل من القضاة، وأطراف الدعوى، والمحامين، وأعضاء النيابة، وأعوان القضاة، والأكاديميين، وطلاب الدراسات العليا، والمستشارين، والباحثين. وتحتوي البوابة على آلاف الوثائق والمعلومات القضائية، بما في ذلك الأحكام التجارية النهائية الصادرة من المحاكم التجارية واستئنافها منذ تاريخ 1439/1/1 هـ، وأحكام الدوائر التجارية بالمحكمة العليا، والتقرير الشهري لمستجدات الأنظمة واللوائح والقرارات، ووثيقة نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية، وثيقة نظام الإجراءات الجزائية.