الموارد البشرية السعودية: "حساب المواطن" لا يؤثر على راتب الضمان الاجتماعي المطور

الموارد البشرية السعودية: "حساب المواطن" لا يؤثر على راتب الضمان الاجتماعي المطور
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن حقيقة تأثير "حساب المواطن" على الضمان الاجتماعي المطور.

وتفصيلًا، فقد أكدت الوزارة على عدم ضم دعم "حساب المواطن" عند احتساب راتب الضمان الاجتماعي المطور.

آلية احتساب الضمان الاجتماعي

ووفقاً لوزارة الموارد البشرية يحدد المعاش للمسـتقل والأسـرة عـن طريـق جمـع قيمـة الـدخل المكتسـب لجميـع أفـراد الأسـرة (الدخل الشهري) ومن ثم خصم نسبة 50 % من قيمة الدخل الشهري وإضافة ذلـك إلى مجمـوع الــدخل غير المكتسب مــن دعــم الحكومة (باستثناء دعــم الــبرامج المسـاندة والأشخاص ذوي الإعاقة) وبعد ذلك يقارن المجموع (الدخل المحتسـب) بالحـد الأدنـى المحتسـب للمعـاش وفقـا للاسـتحقاق الشـهري المعتمـد لعـدد أفـراد الأسـرة (وهـو 1100 ريـال لعائـل الأسـرة و 550 ريـالاً لكـل فرد في الأسرة).

موعد صرف الضمان الاجتماعي

تُبلغ الوزارة مقدم الطلب خلال 20 يومًا من تاريخ تقديمه عن قرارها بقبول الطلب وفقًا لمعايير الاستحقاق أو برفضه مع التسبيب.

ويصرف المعاش للمستحق بدءًا من الشهر التالي لصدور قرار طلبه إذا صدر حكم قضائي بعدم أهلية العائل يجوز للأسرة أن تختار من تجد فيه الأهلية ليكون العائل على مقدم الطلب الأصيل والمستحق إبلاغ الوزارة بأي تغيير في أوضاع أي منهما مما يؤثر في استحقاقهما للمعاش وذلك خلال 15 يومًا من تاريخ التغيير.

أعلنت وزارة الموارد البشرية من خلال برنامج تضافر الذي يسهم في دعم وتنمية الموارد البشرية في القطاع غير الربحي، عن الفئات ذات الأولوية في التوظيف، حيث أسهم بدوره برنامج تضافر على استقطاب الكفاءات والمواهب الوطنية وتطويرها بما يناسب سوق العمل السعودي.

الفئات ذات الأولولية في التوظيف

- النساء والرجال وأصحاب الخبرة.

- الشباب الباحثين عن عمل.

- الأشخاص ذوي الإعاقة.

- خريجي المؤسسات العامة للتدريب المهني والتقني.

- المسجلين في قوائم برنامج حافز.

- أبناء وبنات المستفيدين من الضمان الاجتماعي.