اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة العالمية تعلن تسليم مليار جرعة من لقاحات "كوفيد 19" عبر مرفق كوفاكس

 الصحة العالمية تعلن تسلم مليار جرعة من لقاحات "كورونا" عبر كوفاكس
منظمة الصحة العالمية
أكبر عملية شراء وإمداد للقاحات في التاريخ
كوفيد 19
 الصحة العالمية تعلن تسلم مليار جرعة من لقاحات "كورونا" عبر كوفاكس
أكبر عملية شراء وإمداد للقاحات في التاريخ
2 صور

في خطوة وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها معلم بارز، أعلنت المنظمة عن تسليم مليار جرعة من لقاحات "كوفيد 19"، وذلك عبر مرفق "كوفاكس".

أكبر عملية شراء وإمداد للقاحات في التاريخ

وقالت الصحة العالمية، إن مرفق "كوفاكس" يقود جنباً إلى جنب مع الشركاء، أكبر عملية شراء وإمداد للقاحات في التاريخ، حيث تم إيصال هذه اللقاحات إلى 144 دولة حتى الآن.

وأشارت المنظمة إلى تطعيم 36 دولة أقل من 10 %من سكانها، فيما قامت 88 دولة بتطعيم أقل من 40 من سكانها.

خطورة متحور "أوميكرون"

ومؤخراً جددت منظمة الصحة العالمية تحذيرها من خطورة متحور "أوميكرون"، وذلك على الرغم من تسببه في عوارض أقل شدة من المتحورات السابقة وخاصة متحور "دلتا".

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن متحور "أوميكرون" الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء وباء (كوفيد 19) "يبقى فيروسا خطرا" رغم أنه يتسبب بعوارض أقل شدة.

وفي المقابل، يأمل بعض خبراء الصحة العالمية أنه بسبب معدل انتشار متحور "أوميكرون" السريع أن يحل "أوميكرون" محل المتحورات الأكثر خطورة ويتيح تحويل الوباء إلى مرض يمكن التحكم به بشكل أسهل.

وأوضح مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، رغم ان "أوميكرون" يسبب عوارض أقل خطورة من متحور "دلتا" المتحور الذي كان مهيمنًا حتى الآن، إلا أنه يبقى فيروساً خطرًا وخصوصًا للأشخاص غير المطعمين.

انتشار متحور "أوميكرون"

وانتشر متحور "أوميكرون" الذي كشف للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في نهاية نوفمبر 2021، بكثافة منذ ذلك الحين في العالم بمستويات غير مسبوقة منذ بدء الوباء.

ودفعت عوارض هذا المتحور الأقل شدة خصوصًا بالنسبة للأشخاص الملقحين بالكامل والذين تلقوا الجرعة المعززة، بالبعض إلى اعتباره مرضًا "خفيفًا".