منظمة الصحة العالمية توافق على علاجين جديدين لمرضى كورونا

منظمة الصحة العالمية توافق على علاجين جديدين لمرضى كورونا. الصورة من Reuters
منظمة الصحة العالمية توافق على علاجين جديدين لمرضى كورونا. الصورة من Reuters

قامت "منظمة الصحة العالمية" يوم أمس الجمعة بالإعلان عن موافقتها على عقارين لعلاج المصابين بـ"كوفيد – 19" سيضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات الأخرى؛ لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية فإنّ هذا القرار جاء في وقت تمتلئ فيه المستشفيات في كافة أنحاء العالم بالمصابين بالمتحور "أوميكرون"، وكانت المنظمة قد توقعت في وقت سابق أنّ نصف سكان أوروبا سيصابون بحلول مارس (آذار) بالمتحور.

وكانت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) قد نشرت رأي خبراء المنظمة الذي جاء فيه أنّ عقار التهاب المفاصل (baricitinib) المستخدم مع "الكورتيكوستيرويدات" لعلاج مرضى فيروس كورونا المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

كما أوصى الخبراء أيضًا بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية Sotrovimab لمرضى "كوفيد" الذين يعانون من أعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل: المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

واعتبرت المنظمة فوائد "سوتروميفاب" للأشخاص غير المعرضين لخطر الدخول للمستشفى غير مهمة، وقالت بأنّ فعاليته ضد متحورات جديدة مثل (أوميكرون) لا تزال غير مؤكدة.

تجدر الإشارة إلى أنّ ثلاثة علاجات أخرى لمرضى "كورونا" حصلت على موافقة منظمة الصحة، بدءًا بالكورتيكوستيرويدات للمصابين بأعراض حادة في سبتمبر (أيلول) 2020.

والكورتيكوستيرويدات منخفضة التكلفة، وتستخدم على نطاق واسع لعلاج الالتهابات التي ترافق عادة الحالات الحادة.

والعقاران المستخدمان لعلاج مرضى التهاب المفاصل هما:tocilizumab ، و
sarilumab، اللذين أوصت بهما منظمة الصحة في يوليو (تموز)، ينتميان إلى عائلة تسمى "مضادات الإنترلوكين – 6" أو مضادات IL - 6 وهما يحاربان، مثل الكورتيكوستيرويدات، جموح الجهاز المناعي الذي يبدو أنه مصدر الأشكال الحادة من "كوفيد".

ووفق الإرشادات عندما يكون الاثنان متوفرين يتم الاختيار بينهما بناء على مسائل مثل التكلفة والخبرة السريرية.

كما وافقت منظمة الصحة على العلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية "ريجينيرون"Regeneron في سبتمبر، وتقول الإرشادات إنه يمكن استخدام "سوتروفيماب" على نفس الفئة من المرضى.

يذكر أنّ توصيات منظمة الصحة المتعلقة بعلاج فيروس كوفيد- 19 يتم تحديثها بانتظام بناءً على البيانات الجديدة من التجارب السريرية.