اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"الأحوال المدنية" توضح مدى إمكانية تسمية الأبناء بأسماء آبائهم

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية

أوضح محمد الجاسر، المتحدث الرسمي لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية، الحالة الوحيدة المسموح فيها بتسمية الأبناء بأسماء آبائهم.
وقال الجاسر خلال حديث له على قناة "الإخبارية"، إنه يمكن تسمية الطفل باسم الأب في حالة وفاة الأخير، مشيرًا إلى أنها عادات قليلة في بعض مناطق السعودية، ولكنها ما زالت موجودة.
يُشار إلى أن الأحوال المدنية وضعت ضوابط الأسماء الممنوعة وزودت بها وزارة الصحة، ومنها تسجيل الاسم مجرداً من الألقاب مثل "السيد"، ولا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل "المعروف بكذا"، ولا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة، ومنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل "عبدالرسول".

5 معلومات حول بطاقة الهوية الوطنية

ووفي سياق آخر، استعرضت الأحوال المدنية من خلال التغريدة، بعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها عليها، كما يلي:
يمكن استخراج بطاقة الهوية الوطنية السعودية بين سن الـ 10-15 عاماً ويكون الحصول عليها اختيارياً بعد موافقة ولي الأمر، وعند إكمال 15 عاماً يكون الحصول عليها إلزامياً.
ونوّهت إلى أنه يمكن تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهاء صلاحيتها بستة أشهر ۱۸۰ يوماً، مضيفة أن تجديد بطاقة الهوية الوطنية لا يتطلب إحضار صور شخصية أو تعبئة نماذج إذا كان لديك صورة وبصمة مسجلة في النظام.
ولفتت الأحوال المدنية إلى أنه يمكن استلام بطاقة الهوية الوطنية من أي مكتب للأحوال المدنية تختاره قبل إتمام عملية التصوير، ولا يمكن تغيير موقع الاستلام بعد ذلك، كما يستطيع الشخص تفويض من يستلم بطاقتك نيابة عنك عبر خدمة التفويض الإلكتروني في منصة أبشر أو إبلاغ الموظف بذلك قبل إتمام عملية التصوير.
تابعي المزيد: الأحوال المدنية السعودية تكشف خدمة ربط سجلات الأبناء بوالدتهم وتوضح الطريقة

تجديد الهوية الوطنية عبر أبشر

بعد أن يتم تقديم طلب تجديد بطاقة الهوية إلكترونيًا عبر منصة أبشر وحجز موعد في الأحوال المدنية ليتم استلامها، حيث أن خطوات ذلك هي:
- الدخول إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية.
- اختيار "أبشر أفراد".
- كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب.
- الضغط على زر تسجيل الدخول.
- اختيار تبويب الخدمات، ليتم اختيار خدمة تجديد بطاقة الأحوال.
- كتابة البيانات المطلوبة للتجديد.
- الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
وبعد تقديم طلب التجديد يجب حجز موعد في الأحوال المدنية لاستلام البطاقة، ويمكن أن يتم إرسالها عبر البرد إلى عنوان المستفيد المسجل.