اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أحمد الأحمد لـ "سيدتي": الكوميديا بحاجة لنهضة

أحمد الأحمد - الصورة من حسابه على فيسبوك
أحمد الأحمد - الصورة من حسابه على فيسبوك
الفنان أحمد الأحمد- الصورة من حسابه على إنستغرام
الفنان أحمد الأحمد- الصورة من حسابه على إنستغرام
أحمد الأحمد - الصورة من حسابه على فيسبوك
الفنان أحمد الأحمد- الصورة من حسابه على إنستغرام
2 صور

برع كواحد من النجوم القلائل الذين يجيدون مختلف أنماط الأداء يعتبر من النجوم المحببين للشارع والجمهور كما يصف الكثير من النقاد أداءه بالسهل بالممتنع.. قدم شخصية مميزة في مسلسل "الحرملك" وأتبعها بشخصية مختلفة في "خريف العشاق" كما برع برسم البسمة على الوجوه من خلال أدواره الكوميدية في "بقعة ضوء" و "ببساطة".. النجم السوري أحمد الأحمد ضيف مجلة "سيدتي" لهذا العدد حيث أجرينا معه الحوار التالي...

بداية دعنا نبدأ من الجوائز التي حققتها في مهرجان الاسكندرية السينمائي وهي جائزة أفضل ممثل في المسابقتين العربية والدولية عن فيلم "الظهر إلى الجدار" ماذا يعني لك ذلك؟

بكل تأكيد فخور بالجائزتين نظراً لأهمية المهرجان والأفلام العربية والعالمية المشاركة فيه والتنافس الكبير بينها وبالطبع الجائزتين شرف كبير لي وتحدي كبير في مستقبلي الفني.

حصل هناك نوع من المفاجأة نتيجة حصولك على جائزتين عن نفس الفيلم في المهرجان فكيف حصل ذلك ؟

فيلم "الظهر إلى الجدار" شارك بمسابقتين دولية وعربية وكل مسابقة مستقلة عن الاخرى وكل منهما لها لجنة تحكيم مختلفة عن الثانية وكلا اللجنتين لا تتطلعان على نتائج بعضهما البعض وتم التصويت بالإجماع وكل لجنة على حده على إعطاء الجائزة لنفس الممثل وهذه سابقة حسب أراء بعض القيمين على المهرجان رغم أني لم أكن حاضراً في المهرجان.

يقولون السينما أبقى من الدراما هل انت مع هذه المقولة ولماذا؟

يمكن القول أن الكثير من الأعمال السينمائية أبقى من الدرامية وبالمقابل هناك بعض الاعمال الدرامية غايه بالأهمية وتبقى في الذاكرة أيضاً ولكن بالعموم ما هو هام يبقى هاما مهما كان نوعه.

حدثنا عن أصداء مسلسل "خريف العشاق" الذي تصديت لبطولته في الموسم الرمضاني الماضي كيف وجدتها؟

مسلسل "خريف العشاق" حقق النجاح المطلوب وكانت تجربة رائعة بالنسبة لي من حيث أداء شخصية مركبة ومن حيث التعامل مع شركاء حقيقين.

ما هو السر في أدائك الذي دائماً ما يترك بصمة بأي عمل تشارك به؟

أعتقد أن السر في الإرادة والرغبة والعمل وهذا بالعموم أما فيما يخصني أتمنى أن أكون قد حققت هذه الارادة والرغبة وهذا ما أسعى إليه دائما.

أنت من الممثلين القلائل الذين يجيدون الكوميديا والتراجيديا ومختلف أنماط الدراما ما صعوبة ذلك؟

تقديم أنواع الفنون بشكل مميز يكمن بالموهبة والاجتهاد وطرق التفكير وكله صعب لكن الكوميديا كصناعة مازالت تبحث عن حلول كي تضاهي الأعمال الأخرى من حيث الإنتاج والتسويق والنجوم وكمية المسلسلات وعلى الرغم من وجود العديد من الاعمال الكوميدية الهامة لكن أعتقد أننا نحتاج إلى المزيد في سبيل تطوير هذا النوع.

أما على الصعيد الشخصي فأنا أبذل جهداً بالعمل الكوميدي أكثر ولكن في الواقع التقدير غالباً ما يذهب الى الأدوار الدرامية أكثر من الكوميدية.

أحمد الاحمد - الصورة من حسابه على فيسبوك

 

برأيك أين تكمن صعوبة الكوميديا ولما يحجم عنها الكثيرين؟

دائماً أقول من يضحك الناس ليس أقل أهمية ممن يبكيهم فاذا لم يشعر نجم الكوميديا بأهمية نتاجه على كافة الصعد وأن نجم الدراما يفوقه أهمية بكل النواحي سوف يفكر ممثل أو نجم الكوميديا بهجر الكوميديا.

أما الحل يكمن بصناعة الكوميديا بشكل حقيقي وهذا أمر يجب التفكير فيه بشكل جدي وحقيقي على كافة الاصعدة كما ذكرت.

شقيقك محمد حقق نجومية واسعة في الدراما المشتركة هل تتابعه وما رأيك بما يحققه؟

نجوميته حققها بموهبته وجهده وصبره والعمل والبحث في شخصياته التي يقدمها وكل دور يقدمه أجمل مما سبقه وأنا فخور به وبما يقدمه.

هل أصبحت الدراما المشتركة أمراً واقعاً برأيك وهل يمكن أن تستمر؟

الدراما المشتركة ليست جديدة بل إنها تطورت لأسباب كثيرة وأخشى أن يقف هذا التطور عند حد ما لأنه "بل" يجب أن يستمر وأن يجد حلول لاستمراره وأعتقد أنه يجب التفكير فيه كصناعة عربية كبيرة وحقيقية نكبر بها الى درجات الصناعة العالمية في الدراما وهذا ممكن اذا كان عندنا الارادة والنوايا الحقيقة واشراك جميع المبدعين والمواهب والصناع وألا تكون حكرا لسوق واحد أو أكثر.

ما رأيك بهذه الدراما وهل تعتقد أنها قللت من فرص المسلسل السوري على المحطات الفضائية؟

إذا كان في النهاية منتج فني جيد فلا مشكلة سواء كانت دراما مشتركة أم غيرها أما المسلسل السوري وإن واجهته مشاكل لابد أن يعود لأنه يملك المقومات من جميع النواحي ولابد من التفكير بالعالمية إن كان العمل محليا أو مشتركاً لأن سرعة الانتشار باتت في متناول اليد في عصر السوشال ميديا والمنصات الرقمية

هل تعتقد ان الجمال الخارجي جزء أساسي من النجومية في الوقت الحالي؟

لا يجب التفكير بهذه الطريقة أبدا والا سنخسر جزءً هاما من مستقبلنا الدرامي المحتوى والشكل لا ينفصلان ويكملان بعضهما وبمجرد كان المضمون هاما سيصبح الشكل كذلك ونستطيع أن نبحر قليلا في التجارب العالمية ونجومهما لنفهم اللعبة.

ما رأيك بدراما المنصات وهل ستصبح بديلا عن الدراما الطويلة؟

أرحب بأي شكل عرض وأعتقد اننا سنرى الاكثر وطالما هناك صناعة متجددة سنرى عارض متجدد.

من هم أصدقاؤك المقربين من الوسط الفني؟

الجميع صديقي وأبناء مهنتي وأنا أعتز بشراكاتي الفنية.

ماذا عن جديدك ؟

بصدد التحضير والقراءة وسيتم الاعلان قريبا

ما مصير الموسم الثالث من مسلسل الحرملك ؟

ليس لدي علم بذلك.

ما سر أدائك لشخصيتك في الحرملك فكيف تعاملت معها ؟

التحدي كان في ماهية الشخصية وعمرها وسلوكها والبيئة التي تعيش فيها وكان تحد صعبا ورهاناً فتجربة أداء شخصية "رسلان" قدمت لها الكثير وقدمت لي الكثير على الصعيد الشخصي وكالعادة طبعا لم تقدر إلا جماهيريا هي والكثير من الأدوار الاخرى لفنانين أخرين تركت أثراً كبيرا لدى الجمهور.

هل يمكن أن نراك في الدراما الخليجية وما رأيك بتطورها؟

طبعا من الممكن فانا من أطالب بأعمال عربية مشتركة تصل العالمية هذا بشكل عام أما الاعمال الخليجية فهي أعمال جادة وهامة وصناعة ناجحة ومتطورة تمتلك خصوصيتها وهذا ما يشجع أي فنان أن يكون شريكا فيها.

هل تابعت مسلسل الهيبة وما رأيك به؟

مسلسل الهيبة هو واحد من الأمثلة في الموضوع الذي ذكرته حول صناعة الدراما العربية المشتركة التي تصل إلى العالمية يجب البحث في هذه التجربة وتكون بداية هذا الانفتاح والانطلاق وكذلك هنالك تجارب أخرى بذات الأهمية وبالتالي يجب ان نفكر كصناع بتطوير هذه الصناعة بشكل دائم كي تستمر

ما هو رأيك بمسلسل للموت؟

مسلسل مصنوع بحرفية عالية من كل النواحي صعيد الاخراج وأداء الفنانين والنص والانتاج واعتقد أنه يمكن القول عنه أنه من السهل الممتنع

كيف وجدت أداء النجوم السوريين بالدراما المشتركة ومن أعجبك أكثر؟

أداء رائع.. شخصياهم مصنوعة بعناية ونفتر بهم جميعا و ليس من الطبيعي أن أعجب بأحد أكثر من الآخر وأنا ابن هذه المهنة وأعرف أن لكل دور جهده وطريقته ولكن على يقين بأنه يوجد خزان كبير من الممثلين والفنانين المبدعين يجب أن يأخذ الجميع مكانه إن كنا نسعى الى توسيع رقعة الدراما العربية.. طبعا أقصد السوريين منهم والعرب ايضاً.

من ترى من زملائك شريكا مثاليا لك في العمل؟

ليس لدي جواب محدد.. فكل معني بفن الأداء أنا شريكا له

إذا ملكت مليون دولار هل تفكر بدخول الانتاج الدرامي؟

قد يكلف الانتاج أكثر من ذلك أما من ناحية الدخول بالإنتاج فلم أفكر بالموضوع ولكنه ليس مستحيلًا

هل برأيك الفن مصدر للثروة أم أنك تخشى من المستقبل؟

كباقي المهن الاحترافية قد يكون مصدر ثروة للبعض وهذا أمر طبيعي وكل فنان يجب أن يفكر بها جيدا كي يحمي مستقبله.

كيف تقضي حياتك بعيدا عن الفن؟

في السفر ومع الاصدقاء وبعض الأشغال.

كلمة لمجلة "سيدتي"؟

شكرا لكم على الاهتمام و المتابعة لكل الفنانين وأتمنى دوام التقدم والتطور لهذه المجلة العريقة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "انستغرام سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"