انطلاق مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع السبت المقبل

البن الخولاني السعودي
مهرجان البن الخولاني - الصورة من حساب المهرجان على تويتر
البن الخولاني
انطلاق مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع السبت المقبل - الصورة من واس
محافظة الدير بجازان
تواصل مختلف اللجان أعمالها لإنجاح المهرجان - الصورة من واس
البن الخولاني السعودي
البن الخولاني
محافظة الدير بجازان
3 صور

تستعد محافظة الداير بني مالك في منطقة جازان لإطلاق فعاليات مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع يوم السبت المقبل، حيث تواصل مختلف اللجان أعمالها لإنجاح المهرجان وتحقيق أهدافه.

أهمية المهرجان

ويعد المهرجان تظاهرة "شعبية، ثقافية، اقتصادية" تبرز أهمية المنطقة في مجال زراعة وإنتاج البن الخولاني السعودي تحظى بمشاركة واسعة من مزارعي البن والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

وأوضح محافظ الداير نايف بن لبدة المشرف العام على المهرجان، أن نسخة هذا العام ستكون مختلفة خاصة أنها تتزامن مع عام القهوة السعودية الذي أطلقته وزارة الثقافة، مؤكدًا، أن جميع اللجان تواصل مهامها لتحقيق النجاح للمهرجان بوصفه تظاهرة ثقافية اقتصادية.

أكثر من 50 فعالية يومية

وبين، أن المهرجان يحظى برعاية من الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان والأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، وسيشهد تنوعًا في الفعاليات لتشمل أكثر من 50 فعالية يومية بين برامج تراثية ورياضية وشعبية، إضافة إلى مشاركة مزارعي البن ومعارض الجهات الحكومية، وكذلك القافلة الزراعية التي تنفذها وزارة البيئة والمياه والزراعة لأول مرة في منطقة جازان.

البن الخولاني السعودي

من جانبه، أكد رئيس مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع، الدكتور مفرح بن مسعود المالكي أن المهرجان سيستعرض محصول المزارعين من البن الخولاني السعودي، كما سيكون هناك ركن خاص للتعريف السياحي و التراثي، بالإضافة إلى أن المهرجان سيحتضن سوقًا للأسر المنتجة، وسيقدم داخل المهرجان دورات تدريبية للمزارعين للرفع من مستوى تأهيلهم في جانب الممارسات الزراعية.

و بين المالكي، أن المهرجان هذا العام يحظى بدعم من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الثقافة، وشركتي أرامكو و سابك وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية، وعدد من الشركات والجمعيات، كما سيشارك في المهرجان عدد من الشركات العالمية.