اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد القهوة السعودية لا توصف!

فوائد القهوة السعودية لا توصف!

تتمتع القهوة السعودية، إلى جانب مذاقها الرائع، بالعديد من الفوائد الصحية، والتي تستمدها من فوائد حبوب البن، كذلك الإضافات التي يتم إضافتها للقهوة أثناء تحضيرها، مما يجعلها أفضل أنواع القهوة على الإطلاق.

الدكتورة لميس ضياء الدين، اختصاصية تغذية علاجية وماجستير إدارة النظم الغذائية، تحدثنا عن فوائد القهوة السعودية الصحية في الموضوع الآتي:


فوائد القهوة السعودية الصحية كبيرة، وتتميز بنكهتها ورائحتها القوية والمميزة، وهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة للصحة والجسم.


القيمة الغذائية للقهوة السعودية

 

- الريبوفلافين أو فيتامين B2 : يوجد بنسبة 11 % .
- فيتامين B5: يوجد بنسبة 6 % .
- البوتاسيوم: يوجد بنسبة 3 % .
- المغنيسيوم والنياسين أو فيتامين :B3 يوجد بنسبة 2%.

تابعي المزيد: تمارين للنساء لزيادة الوزن


الفوائد الصحية للقهوة السعودية

القهوة السعودية مفيدة للجهاز الهضمي
القهوة السعودية مفيدة للجهاز الهضمي

 

 

 

- مشروب للطاقة صحي
القهوة تخفف بشكل سريع من التعب؛ بسبب مغذياتها الصحية، والقهوة مشروب مثالي لبدء اليوم؛ لأنها تحتوي على العديد من العناصر المنبهة المهمة، مثل الكافيين الذي يجعل الجسم والعقل يشعران بالحيوية والنشاط، كما أن الكافيين يزيد من مستوى الأدرينالين داخل الدم، علماً بأن الجسم يحتاج إلى الأدرينالين ليصبح مستيقظاً؛ من أجل القيام بأي أنشطة يومية بشكل مكثف.

- حرق الدهون
القهوة السعودية فعّالة في حرق الدهون في الجسم والحفاظ على وزن مثالي، حيث تساعد القهوة السعودية على التحكم في مستويات الكولسترول في الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

- مفيدة للجهاز الهضمي
القهوة السعودية تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، كما أنها تنظف الجهاز الهضمي، وتزيد من التمثيل الغذائي؛ لذلك تقلل من مشاكل الهضم.

- تقوية جهاز المناعة
يعتبر الزعفران في القهوة مصدراً جيداً جداً لفيتامين B2 أو الريبوفلافين، وهو مهم للجسم؛ لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة، وإنتاج الطاقة، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة العين والجلد.

- تزيل التوتر
تساعد القهوة السعودية بمكوناتها الغنية على تحسين مزاجك وتخفيف حدّة التوتر وتحسين التركيز، كما أنها تزيل السموم من المواد الكيميائية التي تستهلكينها من خلال طعامك أو مشروباتك، مما يعطي مساحة لزيادة مستويات مضادات الأكسدة، فتصبحين نشيطة وسعيدة، حتى إنه يساعد على تنشيط المواد الكيميائية التي تشعرك بالرضا في دماغك، مثل الأوكسيتوسين أو السيروتونين أو الإندورفين لتقليل التوتر.


- القهوة السعودية.. علاج طبيعي
القهوة كمشروب أفضل من الشاي؛ لأن الشاي مشروب حمضي يضرُّ بالجهاز الهضمي إذا تناولته بكثرة. وتستخدم القهوة السعودية كعلاج منزلي مثالي للإنفلونزا وعلاج احتقان الصدر والبرد الشديد وحتى الصداع والصداع النصفي وتقلل من نسبة الكولسترول.


- تحافظ على صحة البشرة والأظافر
تحتوي القهوة السعودية على كمية جيدة من مضادات الأكسدة. تساعد على علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد وما إلى ذلك. اللوز المطحون والجوز المضافان إلى للقهوة، يضفيان توهجاً طبيعياً على بشرتك. يساعد شرب القهوة السعودية بانتظام على ترطيب البشرة وتغذيتها وإشراقها، كما أنّ القهوة تمدُّ الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة الأظافر.

- تنظّم ضغط الدم
يؤدي انخفاض الصوديوم وارتفاع البوتاسيوم إلى تنظيم ضغط الدم. عند إضافة حب الهال النقي إلى القهوة العربية، فإنه يزيل السموم من الجسم.

- الوقاية المحتملة من السرطان
المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة في القهوة تدمر الخلايا غير الطبيعية، مثل الخلايا السرطانية.

- مكافحة الشيخوخة
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في كل من حبوب البن العربي وحب الهال على تعزيز مكافحة الشيخوخة وتجديد شباب الجلد.

- الحدّ من خطر الإصابة بالزهايمر
تحمي القهوة السعودية المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو أي مرض آخر مرتبط بتدهور وظائف الأعصاب .

 

نصيحة الدكتورة لميس ضياء الدين: لا للإفراط في شرب القهوة؛ لما لها من آثار سلبية قد تؤدي لزيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة، وزيادة أعراض القولون العصبي، كما أنها مدرة للبول، فمن الممكن أن تسبب الجفاف في الجسم. كما أن مرضى الضغط يجب عليهم ترشيد شرب القهوة، فالإفراط بتناول القهوة يؤدي للشعور بالتوتر والعصبية، بدلاً من الاسترخاء وتعزيز المزاج.


طريقة صنع القهوة السعودية

 

المكونات:
الزعفران : 5 شعرات.
الزنجبيل : ربع ملعقة صغيرة (مطحون).
مبيض القهوة : نصف ملعقة.
هيل: ملعقتان كبيرتان (مطحون خشن).
كبش القرنفل: 5 مسامير.
ماء ساخن : لتر ونصف.
قهوة سعودية : 4 ملاعق كبيرة.

طريقة التحضير:
- ضعي القهوة على النار، وصبي الماء فوقها.
- رشي الزعفران والقرنفل داخل إناء القهوة، ثم ضعي الزنجبيل المطحون.
- أضيفي مبيض القهوة، ثمَّ حب الهال المطحون.
- توضع القهوة على نار هادئة لمدة 20 دقيقة ، ثم تُصب وتقدم مع التمر.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: أعراض الخلل الهرموني للمرأة يجب عدم تجاهلها