طرق علاج مرض النقرس نهائياً

طرق علاج مرض النقرس نهائياً
طرق علاج مرض النقرس نهائياً

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يسبب الألم وعدم الراحة، وغالباً ما يصيب أصابع القدم والكاحلين والركبتين، ويحدث عندما يتراكم بالجسم الكثير من حمض اليوريك، وهذا الحمض هو منتج ثانوي عندما يقوم الجسم بتفكيك البيورينات الموجودة في الأطعمة.
لا يوجد علاج نهائي للنقرس، ولكن يمكن أن تساعد مجموعة من الأدوية والعلاجات المنزلية على منع تطور النقرس، ويمكن أن يساعد إجراء بعض التغييرات الغذائية للشخص على تقليل مستويات البيورين واحتمال الإصابة بالنقرس.

 

أعراض النقرس


تظهر أعراض مرض النقرس بشكل مفاجىء، تبدأ الأعراض بالظهور عادة في أصبع القدم الكبير، ثم الكاحل، والساعد، والمعصم، والأصابع الأخرى. ومن أبرز الأعراض النقرس ما يلي: 

  • ألم في الظهر
  • ألم شديد في المفصل 
  • عدم القدرة على تحريك المفصل بسلاسة.
  • الألم في مفصل الركبة واحمرار وتورم ما حول المفصل.
  • التهاب واحمرار وانتفاخ المفصل.


علاج مرض النقرس نهائياً

وخلال السطور التالية؛ يطلعك "سيدتي نت" على طرق أفضل و أسرع علاج للنقرس باتباع بعض الخطوات، بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي":


1. شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء مهم جدا للشخص المصاب بالنقرس

عندما يصاب الشخص بالنقرس، يمكن أن يعاني من تورم والتهاب شديدين، ويعد شرب المزيد من الماء إحدى طرق تقليل التورم، إذ يمكن أن تؤدي زيادة استهلاك السوائل إلى إفراز الكلى للسوائل الزائدة، والتي يمكن أن تقلل التورم لدى الشخص المصاب بالنقرس.

والماء هو الأفضل، لكن السوائل الصافية الأخرى، مثل المرق وشاي الأعشاب هي أيضاً خيارات جيدة، ويجب تجنّب المشروبات الغازية، التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات.
ومع ذلك، يجب على أي شخص يعاني من قصور القلب الاحتقاني أو مرض الكلى التحدث إلى الطبيب قبل زيادة تناول السوائل.
 


2. وضع الثلج على المفاصل المصابة

 

وإذا كان أول اعراض النقرس في القدمين، فيمكن للشخص أيضاً استخدام حزمة من الخضروات المجمدة المغطاة بقطعة قماش؛ لأنها قد تنثني بسهولة على القدمين.

 


3. تقليل التوتر

3. تقليل التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر المتزايد إلى تفاقم أعراض النقرس لدى الشخص، في حين أنه ليس من الممكن دائماً التخلص من جميع مصادر التوتر، فقد تساعدك النصائح التالية:

- ممارسة الرياضة، مثل المشي لفترة وجيزة، إذا كان الألم لا يحدُّ من الحركة.
- قراءة كتاب مفضل.
- سماع الأغاني.
- التأمل.
- الحصول على قسط كافٍ من الراحة يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل التوتر.

تابعي المزيد: أعراض الخلل الهرموني للمرأة يجب عدم تجاهلها

 


4. رفع المفاصل المصابة

 

وتتمثل إحدى طرق تقليل التورم في رفع المفاصل المصابة؛ لأنه يشجع الدم والسوائل على الابتعاد عن المفصل والعودة نحو القلب، ويمكن لأي شخص أيضاً استخدام كيس ثلج مع الارتفاع لتقليل أعراض النقرس.
 

 

5. تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية

 

في حين أنَّ الأدوية المضادّة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية قد لا تكون "طبيعية"، إلا أنها خيارات ممتازة لعلاج الألم وعدم الراحة بسبب النقرس.

يجب ألا يأخذ الأشخاص أكثر من الجرعة الموصى بها، وأن يسألوا الطبيب دائماً عما إذا كانت الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية قد تتداخل مع أدويتهم الأخرى. وإذا لم تساعد مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية، فاطلبي من الطبيب وصف أدوية أقوى.

 

 

6. شرب ماء الليمون

أضيفي شرائح الليمون إلى الماء واشربي
أضيفي شرائح الليمون إلى الماء واشربي

 

 

 

 

كشفت دراسة أجريت عام 2015، أن إضافة عصير اثنين من الليمون الطازج إلى لترين من الماء كل يوم يقلل من حمض اليوريك لدى الأشخاص المصابين بالنقرس.
وخلص الباحثون إلى أن ماء الليمون يساعد على معادلة حمض البوليك في الجسم، وبالتالي يساعد على تقليل مستوياته.
 

7. تجنّب اللحوم عالية البيورين

 

تحتوي بعض اللحوم الحمراء على كميات عالية من البيورينات. قد يساعد تجنّبها على تقليل أعراض النقرس لدى المصاب.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أعراض المرض النفسي عند المراهقين