اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج الأملاح والنقرس بفعالية

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يسبب ألماً مشابهاً لهشاشة العظام، وينتج النقرس عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، إذ يتراكم حمض اليوريك في المفاصل، مما يسبب التهاباً مصحوباً بعدم الراحة والألم.
أما الأملاح، فقد أثبتت الدراسات أن 78-80% من الملح الذي نتناوله يأتي من الأطعمة المصنّعة أو وجبات المطاعم، وبالتالي، فيجب تركيز جهودك على استهلاك المزيد من الأطعمة الطازجة والمعالجة بالحدّ الأدنى، وذلك لتقليل كمية الملح التي تدخل إلى الجسم.
في السطور التالية، يُطلعك "سيدتي. نت" على علاج الأملاح والنقرس، بحسب ما ذكر موقع "هيلث لاين".

 

علاج النقرس


إليك بعض العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج النقرس بفعالية:

1- الكرز أو عصير الكرز الحامض
وفقاً لمسح أُجري عام 2016، فإنَّ الكرز -سواء كان حامضاً أو حلواً أو أحمر أو أسود، في شكل مستخلص أو كعصير أو خام- هو علاج منزلي شائع جداً للنقرس، ويحتمل أن يكون ناجحاً للكثيرين.
وتشير دراسة أُجريت في عام 2012 وأخرى في نفس العام، إلى أن الكرز قد يعمل على منع نوبات النقرس.
وتوصي هذه الدراسات بثلاث حصص من أي نوع من الكرز على مدار يومين.

2- المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن غذائي مفيد لعلاج النقرس؛ لأنَّ نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى تفاقم الإجهاد الالتهابي المزمن في الجسم.
أظهرت دراسة أجريت عام 2015، أن ما يكفي من المغنيسيوم يرتبط بمستويات أقل وأكثر صحة من حمض اليوريك، وبالتالي يحتمل أن يقلل من خطر النقرس.. ينطبق هذا على الرجال، ولكن ليس على النساء في الدراسة.

3- الزنجبيل
الزنجبيل هو عنصر غذائي موصوف للحالات الالتهابية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل الموضعي يخفف الألم المرتبط بحمض البول أو حمض اليوريك، وأظهرت دراسة أخرى أنه لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك، انخفض مستوى هذا الحمض في الدم لديهم عن طريق الزنجبيل.
ويُمكنكِ استخدام الزنجبيل في علاج النقرس، من خلال صنع مادة أو عجينة من الزنجبيل بعد غلي الماء مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور، ثم نقع قطعة قماش في الخليط. عندما تبرد، توضع القماشة على المنطقة التي تشعرين فيها بالألم مرة واحدة على الأقل يومياً لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
ومن المحتمل حدوث تهيج في الجلد، لذلك من الأفضل إجراء اختبار على قطعة صغيرة من الجلد أولاً.
ويمكن تناول أيضاً الزنجبيل عن طريق غلي الماء، ونقع ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل لمدة 10 دقائق. وشرب 3 أكواب من هذا الشراب يومياً.

4- الماء الدافئ مع خل التفاح وعصير الليمون والكركم
كثيراً ما يُنصح بخل التفاح وعصير الليمون والكركم في حالات النقرس، فهي معاً تصنع مشروباً وعلاجاً جيداً.
لا يوجد بحث قوي يدعم استخدام خل التفاح لمرض النقرس، على الرغم من أن الدراسات تظهر أنه قد يدعم الكلى. علماً أنّ الأبحاث واعدة لعصير الليمون والكركم لخفض حمض اليوريك.
اخلطي عصير نصف ليمونة معصورة في ماء دافئ، ثم امزجي مع 2 ملاعق صغيرة من الكركم و1 ملعقة صغيرة من خل التفاح، واشربي مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

5- الكرفس أو بذور الكرفس
الكرفس غذاء يستخدم تقليدياً لعلاج مشاكل المسالك البولية، وبالنسبة للنقرس، أصبح مستخلص بذور هذه الخضروات وبذورها من العلاجات المنزلية الشائعة.
ويُعتقد أن الكرفس قد يقلل الالتهاب، ولكن لم يتم توثيق كميات الكرفس الكافية لعلاج النقرس. 
جرّبي تناول الكرفس عدة مرات في اليوم، وخصوصاً الكرفس الخام أو العصير أو الخلاصة أو البذور.

 

تابعي المزيد: استراتيجيات فاعلة للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ

 

 

علاج الأملاح 

اشربي كميات وفيرة من الماء
اشربي كميات وفيرة من الماء

إليكِ بعض النصائح المفيدة في علاج الأملاح:
1- تأكدي من شرب كميات كافية من الماء؛ لمساعدة جسمك على استعادة نسبة الصوديوم إلى الماء.
2- تناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان، فإلى جانب الصوديوم، يُعد البوتاسيوم عنصراً غذائياً يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
وقد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم على مواجهة بعض الآثار السيئة للأنظمة الغذائية الغنية بالصوديوم، ومن ناحية أخرى، فإنَّ الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم قد تزيد من حساسية الشخص للملح.
ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن تحصل النساء على 2600 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً، والرجال 3400 ملليجرام يومياً، لكن معظم البالغين يحصلون على أقل بكثير من ذلك يومياً.
3- كثرة الحركة: إنّ زيادة نشاطك البدني طريقة رائعة لمساعدة جسمك على التخلص من أي صوديوم فائض، حيث تؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز جسمك لمزيج من الماء والملح، وبسبب هذه العملية الطبيعية، من المهم الحفاظ على ترطيب جيد إذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام، بما في ذلك شرب الماء أثناء التمرين، إذا لزم الأمر.

 


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: فوائد عسل السدر للنساء قيّمة للغاية