اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيد توطين مجموعة من غزلان الريم في محمية الخنفة

محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية
محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية
محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيد توطين 65 من غزلان الريم في محمية الخنفة.
محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيد توطين 65 من غزلان الريم في محمية الخنفة
محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية
محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيد توطين 65 من غزلان الريم في محمية الخنفة.
2 صور

قامت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بإعادة توطين 65 من غزلان الريم في محمية الخنفة، بالتعاون مع مركز تنمية الحياة الفطرية والأمن البيئي.

وتعد حملات الإطلاق المتعددة في المحمية ضمن البرنامَج الوطني لإطلاق الحيوانات الفطرية وإعادة توطينها في المحميات والمنتزهات الوطنية، ودشن إطلاق الغزلان الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عبدالله بن أحمد العامر بحضور عدد من المسؤولين وأهالي المنطقة.

ويهدف الإطلاق إلى إعادة توطين الحيوانات المهددة بالانقراض، واستعادة دورها في بيئتها، والإكثار منها ذاتياً، والمساهمة في توازن البيئة واستدامتها.

ويأتي الإطلاق ضمن إطار الجهود التي تبذلها المحمية لرفع الوعي المجتمعي تجاه غزال الريم، والإسهام في حماية التنوع الحيوي واستدامته.

يذكر أن مبادرة إطلاق الحيوانات تعد الثانية من نوعها في محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية، حيث أطلقت 100 غزال من غزال الريم في مطلع العام الماضي م 2021.

الجدير ذكره أن محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، تُعد أكبر محمية طبيعية بالمملكة، ورابع أكبر محمية برية بالعالم، تمتد على مساحة تتجاوز 130 ألف كيلومتر مربع، وتتميز بطبيعتها البكر وهوائها النقي وتنوعها الجغرافي والتراثي والآثار النادرة التي يعود بعضها لأكثر من 8 آلاف سنة قبل الميلاد.

وتقع محمية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في شمال المملكة العربية السعودية، وهي المحمية الأكبر في المملكة من المحميات الملكية الست من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 130,700 كم، ورابع أكبر محمية برية في العالم، يقع ضمن حدودها ثلاث محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق وحرة الحرة والمناطق المجاورة لها، وقد صدر الأمر الملكي في يونيو 2018 بضمها جميعا تحت مسمى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود.