اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة نجران تطلق برنامج "الباحث المتميز".. يقدم 11 دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا

كلية التربية بجامعة نجران تطلق برنامج "الباحث المتميز" لطلبة الدراسات العليا - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
كلية التربية بجامعة نجران تطلق برنامج "الباحث المتميز" لطلبة الدراسات العليا - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
جامعة نجران
جامعة نجران
كلية التربية بجامعة نجران تطلق برنامج "الباحث المتميز" لطلبة الدراسات العليا - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
جامعة نجران
2 صور

أعلنت كلية التربية ممثلة في وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة نجران، عن إطلاق برنامج "الباحث المتميز" بهدف مساندة طلبة الدراسات العليا الملتحقين بالبرامج المهنية المتاحة بالجامعة المتطلبة للمشروع البحثي.

إطلاق برنامج "الباحث المتميز"

وأوضحت جامعة نجران، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أمس الثلاثاء، أن برنامج "الباحث المتميز" يحتوي على 11 دورة تدريبية يقدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس، وتشمل الدورات التدريبية عدة موضوعات متنوعة، هي: توليد الأفكار البحثية، مناهج وأساليب البحث العلمي، المشروع البحثي، البحث في قواعد المعلومات العربية والأجنبية، كتابة المشروع البحثي، الإطار النظري والدراسات السابقة، مهارات الباحث المتميز، أدوات جمع البيانات البحثية، معايير جودة البحث، استعراض نتائج البحث وتفسيرها، وتوثيق المراجع العلمية بنظام “ApA”.

البرامج التدريبية تُسهم في رفع نسبة الوعي لدى الباحثين لإعداد المشاريع البحثية بكفاءة عالية

وأكد عميد كلية التربية، أ.د. محمد الحازمي، على أهمية هذه البرامج التدريبية لطلبة الدراسات العليا، كونها تُسهم في رفع نسبة الوعي لدى الباحثين لإعداد المشاريع البحثية بكفاءة عالية ووفق متطلبات البحث، لافتًا إلى تنوع البرامج بناء على احتياجات الطلبة ومتطلبات البحث العلمي.

من جانبها، أكدت وكيلة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية، د. رحمه الغامدي، على حرص الكلية على مساندة الطلبة وتوفير كافة احتياجاتهم التي تسهم في تميزهم خلال مراحل دراستهم.

وعلى صعيد آخر، تستمر عمادة البحث العلمي بجامعة نجران، في استقبال طلبات التقدم بمقترحات المشاريع البحثية المدعومة في مرحلتها الحادية عشرة للعام 2022، حتى 30 يناير الجاري. وقال عميد العمادة، الدكتور ماطر محنشي، إن البرامج المدعومة، هي: برنامج الفرق البحثية، وبرنامج الشراكات البحثية، وبرنامج بحوث منطقة نجران، إضافةً إلى برنامج دعم الأولويات الوطنية في البحث والابتكار، مضيفًا أن توجهات الجامعة البحثية تركز على التخصصات الحديثة ومتطلبات سوق العمل كتوجهات الطاقة والتقنية والمياه والموارد المتقدمة، وكذلك العلوم الإنسانية النظرية والإدارة والاقتصاد والصحة العامة.

وكان رئيس جامعة نجران، الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الخضيري، قد دشن، خلال شهر ديسمبر الماضي، عددًا من الخدمات الإلكترونية الجديدة الهادفة لحوكمة جميع الإجراءات الأكاديمية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا. وتتمثل الخدمات الإلكترونية في تسهيل إجراءات خدمة المعادلات الداخلية والخارجية، وكذلك خدمة دفع الرسوم للبرامج المدفوعة، وتسجيل ومتابعة إجراءات الرسائل العلمية.

وأوضحت الجامعة أن خدمة تسجيل الرسائل العلمية تعد إحدى أهم الخدمات للتواصل مع المشرفين وتسريع إجراءات تسجيل واعتماد الرسائل العلمية لطلبة الجامعة، وذلك ضمن إطار خطة الجامعة للتحول الرقمي.