اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق مهرجان فنون العلا الدولي.. الشهر المقبل

العلا
العلا - الصورة من واس

تنطلق في الفترة الممتدة من 13 إلى 26 فبراير المقبل، فعاليات مهرجان فنون العُلا الدولي، الذي تستضيفه محافظة العلا التاريخية السعودية، ويتضمن معارض فنية ولقاءات متنوعة بمشاركة مواهب فنية سعودية وإقليمية ودولية.
ويأتي المهرجان المخصص للابتكارات الفنية ضمن حزمة من المهرجانات والأنشطة السياحية والترفيهية تحت عنوان "لحظات العُلا" ومهرجان شتاء طنطورة المتواصل حتى ١٢ فبراير المقبل وفعاليات "سماء العُلا" الممتدة من 27 فبراير المقبل وحتى 13 مارس المقبل وفعالية الاستجمام والتأمل.
وتتيح الفعاليات للزائر القيام بجولة دادان، المملكة القديمة لحضارات اللحيانيين والدادانيين. وجولة إلى جبل عكمة، وهي مكتبة مفتوحة للنقوش والفنون الصخرية في وادٍ صحراوي مذهل.
كما تتيح لعشاق البولو الاستمتاع ببطولة "ريتشارد ميل العلا" لبولو الصحراء، بمشاركة فريق لادولفينا السعودية للبولو والأسطورة أدولفو كامبياسو في ملعب العلا، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 12 فبراير المقبل.

العلا

يذكر أن العلا الواقعة شمال غرب السعودية، تعد من أكثر المواقع التاريخية تميزًا في شبه الجزيرة العربية وموطن الحِجر، أحد مواقع التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، وهي أرض عُرِفَت بأهميتها التاريخية والجيولوجية والجغرافية، حيث موقعها على مفترق الطرق ضمن طريق الحرير وطريق البخور.
تابعي المزيد: 15 فنانا من 10 دول يشاركون في معرض صحراء X العلا 2022
وتضم محافظة العلا آثارًا قديمةً تعود إلى أكثر من 300 سنة قبل الميلاد، وتشير الدراسات إلى أن العلا زارها رحالة مسلمون خلال رحلاتهم إلى الحج منهم ابن بطوطة وعبد القادر الجزيري، ومستكشفين غربيين كالرحالة الإنجليزي ج كوك الذي أعد دراسة عن العلا بعنوان "الكتابات السامية الشمالية".
وأتاحت "روح السعودية" فرصة الاطلاع خارطة الأنشطة والفعاليات والعروض سواء في محافظة العلا أو في عموم السعودية من خلال موقع تقويم الفعاليات والمواسم، الذي أطلقته في سبتمبر الماضي.