اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق مسابقة "بابا طاهر" بجوائز قيمتها 400 ألف ريال

هيئة الأدب والنشر والترجمة
هيئة الأدب والنشر والترجمة

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أمس الخميس، مسابقة "بابا طاهر"، والتي تهدف إلى تشجيع كافة فئات المجتمع من كبار وأطفال ويافعين على ممارسة الكتابة والتأليف، حيث تسعى المسابقة لتسليط الضوء على أدب الأطفال واليافعين وذلك عبر مختلف أنواع الكتابة (القصة، القصة المصورة "الكوميكس"، والرواية القصيرة).

وأوضحت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أن المسابقة تحمل اسم الرمز الوطني والأديب الرائد في أدب الأطفال السعودي، وعاشق الطفولة، الأستاذ طاهر زمخشري «رحمه الله» الذي ترسّخ إرثه الفني والأدبي عند الكاتب والمتلقي.

نبذة عن طاهر زمخشري

أديب وشاعر سعودي، وُلد في مكة عام 1914م، وساهم في الحركة الإعلامية والإبداعية في المملكة، وسخّر مهاراته في كتابة الأطفال حتى لُقِّب بـ"بابا طاهر"، وقدّم برنامجًا إذاعيًا باسم "ركن الأطفال"، وأسس مجلة أطفال سعودية وهي "مجلة الروضة"، وتُرجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وتوفي في عام 1987م.

أهداف مسابقة "بابا طاهر"

تهدف المسابقة إلى دعم إنتاج المحتوى الأدبي الخاص بالأطفال واليافعين، تحفيز الكتابة في أدب الأطفال واليافعين، إبراز الموهوبين من الأطفال واليافعين في الكتابة، وإبراز القيمة الأدبية والوطنية للأديب طاهر زمخشري عند الكاتب والمتلقي.

الفئات المستهدفة ومسارات وجوائز المسابقة

تستهدف المسابقة، 3 فئات، هي: الفئة الأولى: الكُتّاب الكبار (أعلى من 18 سنة)، الفئة الثانية: الكُتّاب اليافعون (من 12 سنة حتى 18 سنة)، والفئة الثالثة: الكُتّاب الأطفال (أقل من 12 سنة). وتضم المسابقة، 3 مسارات تشمل: القصة، القصة المصورة (الكوميكس)، والرواية القصيرة.

وأوضحت هيئة الأدب والنشر والترجمة أن التقديم في المسابقة يبدأ يوم 20 يناير الجاري، وحتى 20�42022، وسيتم الإعلان عن الفائزين يوم 19 مايو المقبل، وتبلغ الجوائز الإجمالية للمسابقة 400 ألف ريال تتوزع كالتالي:

- فوق 18 سنة: 190 ألف ريال تتوزع على 3 مسارات، مسار القصة 60,000 ريال، مسار القصة المصورة (الكوميكس) 60,000 ريال، مسار الرواية القصيرة 70,000 ريال.

- من 12 -18 سنة: 130 ألف ريال تتوزع على المسارات الثلاثة كالتالي، مسار القصة 40,000 ريال، مسار القصة المصورة (الكوميكس) 40,000 ريال، مسار الرواية القصيرة 50,000 ريال.

- تحت 12 سنة: 80 ألف ريال تتوزع على 3 مسارات، القصة 25,000 ريال، مسار القصة المصورة (الكوميكس) 25,000 ريال، مسار الرواية القصيرة 30,000 ريال.

يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة تأسست في 4 فبراير عام 2020م للقيام بمهام إدارة قطاعات الأدب والنشر والترجمة وتنظيمها بوصفها المرجع الرسمي لها في المملكة، والمساهمة في تحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030 والاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى لجعل الثقافة نمطاً لحياة الفرد، وتفعيل دورها في النمو الاقتصادي، وتمكينها من تعزيز مكانة المملكة الدولية. ويكمن دور الهيئة في تنظيم القطاعات الثلاثة وتطوير الإمكانات وتحفيز الممارسين وخدمة المستفيدين منها، للارتقاء بالنتاج الأدبي وصناعة النشر والنشاط الترجمي السعودي، وتحسين البيئة التشريعية والمُمكّنات الأساسية التي تنهض بمقومات الأدب والنشر والترجمة في المملكة، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الثلاثة وتفعيل دور القطاع غير الربحي.