اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

BeReal.. تطبيق تواصل جديد ينتشر بسرعة البرق وينافس إنستجرام وسناب شات!

واجهة تطبيق BeReal - الصورة من الموقع الرسمي للتطبيق
واجهة تطبيق BeReal - الصورة من الموقع الرسمي للتطبيق
صورة للتنبيه عبر تطبيق BeReal
تنبيه للاستعداد لالتقاط الصورة عبر تطبيق BeReal - الصورة من موقع التطبيق
صورة إيموجي تطبيق BeReal
الإيموجي الخاصة بتطبيق BeReal - الصورة من موقع ABC الإسباني
صورة ملتقطة عبر يوميات على تطبيق BeReal
صورة ملتقطة عبر تطبيق BeReal - الصورة من موقع التطبيق
واجهة تطبيق BeReal - الصورة من الموقع الرسمي للتطبيق
صورة للتنبيه عبر تطبيق BeReal
صورة إيموجي تطبيق BeReal
صورة ملتقطة عبر يوميات على تطبيق BeReal
4 صور

لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا" أصبحت جزءًا أساسيًّا لدى حياة الكثيرين في عالمنا العربي بل وفي العالم أجمع، نظرًا لكونها عاملا هاما في الترفيه لدى البعض من صعوبات أو متاعب الحياة بشكل عام، حيث يرى فيها المستخدمون منفسا لهم وقِبلة لسعادتهم.
تابعوا المزيد: هل تطمح إلى أن تكون صانع محتوى مشهورًا؟ إليك الخطوات...

وتنقسم التعليقات والآراء حول مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث يرى البعض أنها إضاعة للوقت والجهد والصحة ومنبعا لفساد العلاقات الاجتماعية والإنسانية بشكل عام، بينما يراها البعض فرصة جيدة للتعرف على ثقافات مختلفة وتعلم مهارات جديدة ومعرفة أشخاص مختلفين عن الذين نراهم حولنا سواء الأهل أو الأصدقاء، إلا أن الجميع تقريبا يتأكد من أن الشخص لا يكشف حقيقته الشخصية أمام جمهور السوشيال ميديا، وإنما يظهر الجوانب الجيدة فقط، لذا فهي حياة مصطنعة أو مزيفة يُصدّرها المستخدمون لبعضهم البعض.

في العام 2020، فكّر رجل الأعمال الفرنسي أليكسيس باريات خارج الصندوق، وصمم تطبيق تواصل اجتماعي بفكرة مختلفة تماما عن التي قامت عليه تطبيقات أخرى مثل "فيسبوك" و"إنستجرام" و"تويتر"، وغيرها من التطبيقات التي تعتمد على صناعة المحتوى أو نشر اليوميات والصور التي تختارها أنت لنفسك أو لغيرك، حيث تتيح تلك التطبيقات للمستخدمين إظهار الصور مسبقة الالتقاط وبالشكل الذي يريدونه لأنفسهم، أما التطبيق الفرنسي الجديد، يعتمد على التقاط صور حية للمستخدمين لإظهار حياتهم الحقيقية وليست المزيفة التي عادة ما يصدّرها صانعو المحتوى أو المستخدمون لأصدقائهم أو متابعيهم.

التطبيق الذي يعود إلى رجل الأعمال الفرنسي، متوفر لنظامي التشغيل iOS وAndroid، ويتجاوز 300 ألف مستخدم شهريًا، حسب ما تم الإعلان عنه في مايو الماضي، كما أنه يحصد نجاحًا معتدلًا في إسبانيا بعد أن صنع لنفسه اسما كبيرًا، وأيضا في فرنسا بلد المنشأ، وبلدان أخرى في الوسط والشمال من أوروبا.

ومن يفتح حسابًا ويتصفحه، سيجد الصور الملتقطة تلقائيًا، على سبيل المثال قد تحد صورة لفتاة مستلقية على الأريكة تقرأ كتابًا، أو مجموعة من المراهقين يستغلون الاستراحة بين الفصول الدراسية. لا يوجد في هذا التطبيق شيئًا خياليا أو مزيّفا. لا يوجد على هذا التطبيق سوى لقطات حقيقية تكشف حقيقة حياة الناس.
تابعوا المزيد: كيف تغير وسائل التواصل الاجتماعي سلوك البشر؟

كيف يُستخدم التطبيق؟

ليس لدى مستخدم BeReal متسع من الوقت للتفكير في الصورة التي سيلتقطها أو اختيار صورة من عدة صور عليها تعديلات أو مُلتقطة بفلتر يعدل من شكل المستخدم، وإنما لديك دقيقتان فقط للقيام بذلك ولا يمكنك القيام بذلك إلا في وقت محدد على مدار اليوم، عندما يظهر إشعار على شاشة الهاتف الذكي يتم تنبيهك به، وإلى جانب ذلك، يمكنك مشاركة صورة واحدة فقط كل يوم، ولكنها الواقع اثنان، لأنه عندما "تنقر" على زر الالتقاط، يتم التقاط أحدهما بالكاميرا الخلفية "للهاتف الذكي" والآخر بالكاميرا الأمامية "السيلفي"، وهذه صورة مشتركة في الوقت نفسه. هناك أيضًا إمكانية إضافة تحديد الموقع الجغرافي، ولكنها ميزة اختيارية.

تنبيه للاستعداد لالتقاط الصورة عبر تطبيق BeReal - الصورة من موقع التطبيق

التطبيق ليس به الكثير من الغموض، حيث يمتلك المستخدم وظائف قليلة تحت تصرفه، في الأساس يقتصر كل شيء على مشاركة صورة يومية، اعتمادًا على ما يريده مستخدم الإنترنت، أن يقتصر على أصدقائه داخل النظام الأساسي أو على جميع المستخدمين من خلال قسم يسمى "الاكتشاف". على وجه التحديد، هناك حيث يمكنك تصفح المنشورات التي قام بها الآخرون، حتى لو لم يكونوا من ضمن جهات اتصال.

ومن الممكن أيضًا الرد على الصور باستخدام RealMoji، حيث هناك 6 خيارات مختلفة، ومن أجل استخدامها، سيتعين على المستخدم التقاط صورة شخصية مختلفة لكل منها.
تابعوا المزيد: 6 طرق فعالة لزيادة متابعينك على تويتر

الإيموجي الخاصة بتطبيق BeReal - الصورة من موقع ABC الإسباني

في الوقت الحالي، تقتصر تجربة BeReal على الصور فقط، ومع ذلك، يدعي التطبيق أنه يعمل على ميزات جديدة، من بينها إمكانية إنشاء مقاطع فيديو، كما هو معترف به في قسم الأسئلة المتداولة في النظام الأساسي. إذا كانت التجربة، في الوقت الحالي، غير كافية بالنسبة لك، فيجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أنه يمكنك مشاركة الصور التي تلتقطها على الشبكات الاجتماعية الأخرى، مثل Instagram أو Facebook أو Snapchat.