اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات متبعة في إدارة فريق العمل عن بُعد بفاعليّة

نصائح متبعة في إدارة فريق العمل عن بُعد
نصائح في إدارة فريق العمل عن بُعد
منح الهدايا للموظفين
عندما يحقّق الموظفون إنجازات معينة، لا بدّ من البحث عن طرق للاحتفاء بهذه النجاحات
خطوات لإدارة فريق العمل عن بُعد بفاعلية
التواصل الفعّال هو أساس عند العمل عن بُعد
التواصل ضروري عند العمل عن بُعد
نصائح متبعة في إدارة فريق العمل عن بُعد
منح الهدايا للموظفين
التواصل الفعّال هو أساس عند العمل عن بُعد
4 صور

في ظلّ الظروف السريعة والمتغيّرة، التي يمرّ بها العالم راهنًا، أصبح لزامًا على الشركات وضع سياسات واضحة لمواجهة التحدّيات، وإدارة مشاريعها بنجاح عن بعد.. فإذا كنتِ مالكة لإحدى العلامات التجارية أو تتولين منصبًا إداريًّا، قد تفيدك الخطوات الآتية، التي تعدّدها مجلّة "فوربس"، في إطار إدارة فريق العمل بفعالية عن بُعد.


نقاط هامّة في إدارة فريق العمل عن بعد

التواصل ضروري عند العمل عن بُعد

 

  • التواصل: في بيئة العمل (الحضوريّة)، يمثّل الافتقار إلى التواصل تحدّيًا بالفعل، وكذا الأمر عندما يعمل الموظفون عن بُعد، لذا لا بدّ من التواصل الفعّال بين المدير وأفراد فريق العمل الذين يركّزون على مهام وأهداف جديدة أو مختلفة، فمن شأن التواصل ضمان إيصال الأفكار إليهم على وجه الدقّة.
  • الإفادة من التكنولوجيا: التحوّل الرقمي في إدارة الأعمال، كما في إنجاز المهام بات أمرًا مفروضًا على القوّة العاملة، مع الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأدوات التكنولوجية التي تساهم في تحقيق الأهداف المهنيّة. صحيحٌ أن التحوّل الرقمي كان غير مريحٍ بالنسبة لبعض الموظفين والمدراء في البدء، إلا أنه مع مرور الوقت باتت لتكنولوجيا داعمة للإنتاجيّة.
  • التركيز على النتائج من دون التدخل في التفاصيل: يُعرف هذا التدبير بأنّه فعّال في زيادة مشاركة الموظفين وتمكينهم، علمًا أن تحديد الأهداف والنتائج المرجوة بوضوح، ثم السماح للموظفين الذين يمتلكون التدريب والموارد والخبرة اللازمة، بتنفيذ العمل وتطوير خطة تتناسب مع إمكاناتهم الإبداعية حتّى الوصول إلى النتائج المطلوبة، من دون تدخل المدير في تلك التفاصيل، خطوات كفيلة برفع من مستوى الإنتاجيّة.
  • التدريب وتوفير الموارد: لا يمكن العمل (حتّى عن بعد) من دون الأجهزة التكنولوجية ذات المعايير العالية، لذا يجب على كلّ شركة أن تضع في الحسبان توفير تلك الأدوات للموظفين العاملين عن بُعد، مثل: الحواسيب المحمولة وأجهزة الشبكة اللاسلكية وسمّاعات الرأس...

الاحتفاء بنجاح فريق العمل

خطوات لإدارة فريق العمل عن بُعد بفاعلية

 


يذكر موقع البرنامج الإداري السويسري Chanty بعض النقاط في هذا السياق، منها:

 

1. استخدام التطبيقات والبرامج المتعلّقة بإدارة المهام، الأمر الذي يسهّل أمر التواصل بين الموظفين والمدراء، كما يُساعد في مشاركة ملفات المشاريع والمهام، ويتتبع التحسينات والتغييرات، بالإضافة الى جدولة الأعمال... تشتمل التطبيقات التي تساعد في إدارة فريق العمل عن بُعد بنجاح، على: "تريلو،" و"مايكروسوفت تيمز" وتطبيق "أنا" المقدم من "حسوب"...
2. تتضمّن إدارة الفرق عن بُعد تخصيص وقت للموظفين العاملين عن بُعد للاتصال ببعضهم البعض، إذ يُساعد هذا الأمر في تعزيز قيمة العمل الجماعي، كما يساهم في بناء العلاقات. يُمكن تشجيع التفاعلات بين الموظّفين بينهم من خلال عقد حفلات افتراضية، واجتماعات عبر الفيديو لتبادل الأفكار...

عندما يحقّق الموظفون إنجازات معينة، لا بدّ من البحث عن طرق للاحتفاء بهذه النجاحات


3. عندما يحقّق الموظفون إنجازات معينة، لا بدّ من البحث عن طرق للاحتفاء بهذه النجاحات، كمكافأة أعضاء الفريق ماليًّا أو منحهم الهدايا أو تقديم إجازات استثنائيّة إليهم، أو الاتفاق على إقامة حفلة واقعية للفريق.