اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بينالي الدرعية يكشف عن عمل فني إبداعي بعنوان "بارفان" للفنانة منيرة موصلي

عمل فني تشكيلي
بارفان عمل فني مليء بالأصالة - الصورة من حساب بينالي الدرعية على تويتر
العمل للفنانة التشكيلية منيرة موصلي
العمل الفني بارفان - الصورة من حساب بينالي الدرعية على تويتر
عمل غني مليء بالأصالة
عمل فني للفنانة التشكيلية منيرة موصلي - الصورة من حساب بينالي الدرعية على تويتر
عمل فني تشكيلي
العمل للفنانة التشكيلية منيرة موصلي
عمل غني مليء بالأصالة
3 صور

يواصل معرض "بينالي الدرعية" للفن المعاصر الذي تستمر فعالياته حتى 11 مارس 2022 في حي جاكس بالدرعية استقطاب زواره من خلال الأعمال الفنية التي تزين أروقته ما بين اللوحات التشكيلية والبصرية والرقمية.

ومن ضمن تلك الأعمال الإبداعية التي يحتضنها معرض بينالي الدرعية العمل الفني "بارفان" المليء بالأصالة للفنانة منيرة موصلي.

ودعت مؤسسة بينالي الدرعية عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، محبي الفن لمشاهدة العمل الفني الإبداعي للفنانة التشكيلية منيرة موصلي "بارفان".

نبذة عن منيرة موصلي

منيرة موصلي، هي رسامة سعودية، ورائدة من رواد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية، ولدت في مكة المكرمة عام 1945، وتخرجت من كلية الفنون الجميلة في القاهرة عام 1974، ثم حصلت على دبلوم في فن التصميم من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1979، وفي العام نفسه التحقت بالعمل في شركة أرامكو السعودية كمسؤولة عن المطبوعات في إدارة العلاقات العامة، وانتقلت بعدها للإقامة بالبحرين لتتفرغ للفن.

أسلوبها الفني

تتصف لوحاتها بالجرأة، وتدمج بين الرسم والنحت وتستعمل لذلك مواد مختلفة منها أشجار النخيل والخشب وورق البردي والمحار والنباتات، والورق المصنع يدويًا، والأصباغ الطبيعية، إضافة إلى استخدامها لتقنية اللصق المعروفة بالكولاج، كما أدخلت لأعمالها نوافذ خشبية قديمة، لتضفي لأعمالها طابعًا من الواقع الممزوج بالخيال.

أعمالها الفنية

كانت موصلي من أوائل الفنانات التشكيليات اللواتي أقمن معرضًا تشكيليًا في مدينة جدة فكان معرضها الأول مشترك مع الفنانة صفية بن زقر الذي أقيم في مدرسة التربية الحديثة عام 1968، ومن ثم معرضها الخاص الأول عام 1972 في مدينة جدة، ويعد معرضها "الواسطي وأنا" الذي أقامته عام 1997 في بيروت هو البداية الحقيقية لظهور أسلوبها الفني، وكان آخر معرض لها في دبي عام 2016.

معرض "بينالي الدرعية"

يذكر أن أعمال النسخة الأولى من معرض "بينالي الدرعية" للفن المعاصر، كانت قد انطلقت سابقاً في حفل كبير أقيم في حي جاكس بالدرعية، تحت رعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان.

نافذة فريدة للفن المعاصر

ويقدم "بينالي الدرعية" للفن المعاصر لعموم الجمهور في المملكة نافذة فريدة للتعرّف على أشكال الفن المعاصر الدولي وتوجهاته المختلفة.

أهمية "بينالي الدرعية"

ويكتسب "بينالي الدرعية" للفن المعاصر أهمية كونه أول بينالي دولي يتطرّق إلى الفنون المعاصرة بمختلف أشكالها في المملكة العربية السعودية، حيث سيوفر منصّة فنية إبداعية رائدة تعزز من مفهوم التأمل والاستكشاف والانفتاح على الآخر، كما ستعزز من مكانة المملكة بوصفها مركزاً ثقافياً رئيسياً إقليمياً ودولياً.