اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عسل المانوكا ‎‎للبشرة

فوائد عسل المانوكا ‎‎للبشرة
فوائد عسل المانوكا ‎‎للبشرة
فوائد العسل للبشرة
فوائد العسل للبشرة
عسل المانوكا
عسل المانوكا
فوائد عسل المانوكا ‎‎للبشرة
فوائد العسل للبشرة
عسل المانوكا
3 صور

كمُحلي، يعد العسل أحد المواد الغذائية الأساسية التي يمكن العثور عليها في كل مطبخ تقريباً. ولكن عندما يتعلق الأمر بوضع روتين طبيعي للعناية بالبشرة، فإن العسل يأتي على رأس القائمة، وبالطبع  عسل مانوكا، الذي أصبح شائعاً بشكل خاص لهذا الغرض. وفقاً لكل من الادعاءات القصصية والبحوث العلمية، فإن له بعض الفوائد اللطيفة للغاية للبشرة.

ما هو عسل مانوكا؟
يأتي عسل مانوكا من نبات مانوكا (Leptospermum scoparium) ، وهي شجرة مزهرة صغيرة توجد في نيوزيلندا وأستراليا الشرقية. يتم تصنيع هذا العسل بواسطة النحل الذي يقوم بتلقيح الأزهار، والتي تتفتح لمدة ستة أسابيع فقط كل ربيع. ولكن لكسب لقب "عسل مانوكا" رسميًا ، يجب أن يحتوي العسل على 70٪ على الأقل من حبوب لقاح مانوكا.
مثل أنواع العسل الأخرى، يتميز عسل مانوكا بمزيج من المواد مثل السكريات البسيطة والماء والإنزيمات والفيتامينات. لكن ما يجعله مميزاً للغاية هو محتواه الغني من ميثيل جليوكسال (MGO) ، وهو مركب طبي له خصائص مضادة للميكروبات مثيرة للإعجاب. يُشار إلى كمية MGO - التي تمثل فعالية العسل - بواسطة عامل مانوكا الفريد (UMF) ، وهو تصنيف مدرج على عبوة عسل مانوكا. كلما زاد وجود MGO ، ارتفع التصنيف. (التصنيف الأقل من 10 يتساوى مع العسل العادي).

فوائده للعناية بالبشرة:
يدين عسل مانوكا بالعديد من فوائده الجلدية لكونه مجرد عسل. ولكن مع اكتسابه شعبية كمكون للعناية بالجلد ، كان العلماء يتعمقون في هذا النوع المحدد. إليك ما يقوله الخبراء:
يرطب البشرة
إذا كنت تبحثين عن طريقة طبيعية لترطيب بشرتك، فاحصلي على عسل مانوكا. فإن العسل مرطب، مما يعني أنه "يلتقط الرطوبة ويحتفظ بها من البيئة المحيطة". هذا يجعله أكثر فاعلية من المرطبات الأخرى، التي توضع ببساطة فوق الجلد بأقل قدر من الامتصاص.
عند استخدامه موضعياً، يقوم العسل بسحب جزيئات الماء بفاعلية إلى الطبقة القرنية، الطبقة العليا من بشرتك. هذا يمكن أن يغير قواعد اللعبة للجفاف لأن الطبقة القرنية تحتاج إلى كمية كافية من الماء لتبقى مرنة ورطبة وصحية. بدون كمية كافية من H20 ، يمكن أن تتراكم خلايا الجلد الميتة في الطبقة القرنية (تسمى الخلايا القرنية)، مما يسبب الجفاف والتقشر. ولكن باستخدام المرطبات مثل العسل، يمكنك إعطاء بشرتك دفعة الترطيب التي تحتاجها.
إنه مضاد طبيعي للبكتيريا
لا تتناسب البكتيريا مع عسل مانوكا. مثل أنواع العسل الأخرى، يحتوي على الجلوكوز أوكسيديز، وهو إنزيم ينتج بيروكسيد الهيدروجين، وهو مادة تدمر جدران خلايا البكتيريا. كما أن محتواه العالي من السكر يساعد أيضاً في جذب الماء والبكتيريا المجففة في هذه العملية.

يمكن أن تساعد في السيطرة على حب الشباب
تعتبر البثورالتهابات صغيرة تسببها بكتيريا ومع ذلك، يمكن أن تسبب العلاجات التقليدية مثل المضادات الحيوية وبيروكسيد البنزويل آثاراً جانبية غير مواتية، لذلك يجدر البحث عن خيارات ألطف مثل عسل مانوكا. يمكن لعسل مانوكا أن يوقف نمو حب الشباب على وجه التحديد.



خلطات طبيعية للبشرة من عسل مانوكا

عسل المانوكا

كعنصر جمالي، فإن عسل مانوكا متعدد الاستخدامات، لذا يمكنك استخدامه بعدة طرق. فيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعاً لاستخدام عسل مانوكا في المنزل.
قناع الوجه
يستخدم عسل مانوكا بشكل شائع كقناع للوجه يترك على الوجه. يمكنك استخدام ملعقة كبيرة بمفردها أو مزجها مع نصف ملعقة صغيرة من هلام الصبار أو زيت اللوز. لمزيد من الفوائد، أضيفي قطرة من زيت عطري لطيف على البشرة مثل زيت اللافندر أو ثمر الورد.
بعد تنظيف وجهك، ضعي القناع وانتظري من 15 إلى 20 دقيقة. اغسليه واتركيه حتى يجف ورطبي كالمعتاد.
غسل الوجه
لاستخدام عسل مانوكا كمطهر للوجه، اخلطي ملعقة كبيرة من عسل مانوكا مع بضع قطرات من الماء أو بندق الساحرة. دلكي وجهك بحركات دائرية. اغسليه برفق واتركيه حتى تجف.
لعلاج البقع
يستخدم عسل مانوكا لعلاج البثور أو الجروح الصغيرة. ضعي عسل مانوكا بحذر على البقعة ثم غطيه بضمادة. بدلاً من ذلك، يمكنك الانتظار حتى يجف ثم غسله.
قناع الشعر
كمكون مرطب، يعمل عسل مانوكا بشكل جيد في قناع ترطيب الشعر المصنوع يدوياً. تتمثل إحدى الطرق في خلط أجزاء متساوية من عسل مانوكا والزيت (مثل الزيتون أو زيت جوز الهند) في قدر صغير على نار خفيفة. بمجرد أن يذوب ويبرد قليلاً، ضعيه على أطراف شعرك. اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك.
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص
تابعي المزيد: ما هو التطهير المزدوج وهل يجب عليك القيام به؟