اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سعاد حسني في ذكراها ال79 تتصدر غوغل: صغيرة على الحب ولكن كبيرة في قلوبنا

سعاد حسني - الصورة من أرشيف المحرر
سعاد حسني - الصورة من أرشيف المحرر

احتفل محرك البحث "غوغل"، بذكرى ميلاد الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني الـ 79، والذي يصادف اليوم الأربعاء 26 يناير، ووضع صورة لها بمقدمة المتصفح في نسخته العربية، واشار عبر منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي إلى إنه سيواصل على مدار اليوم سرد تفاصيل حياة الفنانة المصرية التي حملت لقب السندريلا.

سعاد حسني - الصورة من حساب متصفح غوغل على تويتر

غوغل دون عبر حسابه بموقع تويتر: كانت صغيرة على الحب ولكن ستظل كبيرة في قلوبنا دائمًا! نحتفل اليوم بذكرى ميلاد سندريلا الشاشة العربية الفنانة سعاد حسني عبر تغيير شعار محرك بحث Google.

أضاف: شاهدوا الشعار على صفحتنا الرئيسية وشاهدوا ستوريز اليوم على حسابنا على إنستغرام لتتعرفوا على حياتها وإنجازاتها.

سعاد ولدت يوم 26 يناير عام 1943، بحى بولاق بالقاهرة.

سعاد حسني - الصورة من أرشيف المحرر

أبوها الخطاط السورى محمد حسنى البابا، قدم من سوريا إلى مصر وقام بزخرفة كسوة الكعبة حينما كان يعمل في القصر الملكي السعودي ويعتبر من أشهر خطاطي يافا وكبار الخطاطين العرب واستدعاه الملك الفاروق ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آغا الثانوية في العباسية.

جدها المطرب السورى حسني البابا وشقيقه الممثل الكوميدي أنور البابا الذي اشتهر بأداء دور (أم كامل) الذي جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.

كان ترتيب الفنانة سعاد حسني العاشر بين أخواتها، وعند انفصال الوالدين انتقلت للعيش مع والدتها مع زوجها الثاني وهي في الخامسة من عمرها، وقد تلقت تعليمها في المنزل.

اكتشفها الشاعر عبد الرحمن الخمسيني ليقدمها بعد ذلك المخرجين في أول أدوار بطولتها الفنية فيلم "حسن ونعيمة" مع المطرب الراحل محرم فؤاد وهي لا تزال في السادسة عشر من عمرها.

سعاد حسني - الصورة من أرشيف المحرر

قدمت سعاد حسني 91 فيلماً على مدار مسيرتها السينمائية، وتم اختيار 8 أفلام منهم ضمن قائمة أهم 100 فيلم مصري عبر التاريخ، من أشهر أفلام السندريلا، خلي بالك من زوزو، صغيرة على الحب، الكرنك، الزوجة الثانية، العريس يصل غدا، الست الناظرة، المشبوه، للرجال فقط، حب في الزنزانة، الاختيار، على من نطلق الرصاص، السفيرة العزيزة، غريب في بيتي، عصفور فى الشرق، و كان آخر أفلامها فيلم "الراعي والنساء" والذي عرض عام 1991، وشاركها بطولته يسرا، وأحمد زكي.

آخر أعمالها عمل إذاعي شعري صوتي باسم "عجبى" من رباعيات صلاح جاهين سجلته لصالح إذاعة بي بي سي العربية في لندن، بالإضافة إلى تقديمها قصيدة "المكنجي" لصلاح جاهين، إبّان انتفاضة الأقصى دعمًا للشعب الفلسطيني.

تزوجت "سعاد" من المصور والمخرج صلاح كُريم لمدة عامين تقريبًا حيث تطلّقا فى عام 1968، ثم اقترنت بعلي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان في عام 1970، واستمر زواجها منهُ طيلة أحد عشر عامًا، إلى أن افترقا في عام 1981، ثم في السنة ذاتها، تزوجت زكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد وكان طالبًا في السنة النهائية بقسم الإخراج في معهد السينما، إلا أنّهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج بسبب معارضة والدة "فطين".

آخر زيجاتها كانت في عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عواد وقضيا سويا 14 عاما. لم تنجب من أي زيجة رغم تعدد مرات حملها من علي بدرخان، حيث كان ينتهي بالإجهاض، بسبب الضغط الذي كانت تتعرض له خلال عملها.

توفيت سعاد حسني في 21 يونيو 2001، في العاصمة البريطانية لندن، في ظروف غامضة، عن عمر ناهز 58 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»