اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

19 دولة تناقش في دبي أحدث الحلول الذكية والمستدامة في النقل العام

19 دولة تناقش في دبي أحدث الحلول الذكية والمستدامة في النقل العام. الصورة من "وام"
19 دولة تناقش في دبي أحدث الحلول الذكية والمستدامة في النقل العام. الصورة من "وام"

تحت رعاية "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي تنطلق الأحد المقبل فعاليات الدورة الرابعة من مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تنظم المؤتمر هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالشراكة والتعاون مع منظمة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة ومقرها في بلجيكا على مدار ثلاثة أيام في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 73 متحدثًا من الخبراء والأكاديميين في قطاع النقل العام من 19 دولة فيما يصاحب المؤتمر معرض تشارك فيه 40 مؤسسة من 17 دولة.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر 13 جلسة نقاشية تسلط الضوء على عدة محاور أساسية تشمل أحدث الحلول الذكية والمستدامة ودورها في مواجهة التحديات التي أوجدتها تداعيات جائحة كوفيد-19 على قطاع النقل العام والحافلات الكهربائية وحالة قطاع النقل في مرحلة ما بعد الجائحة والذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة والإدارة الذكية للتنقل والأمن والسلامة ومدن الغد ومستقبل النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جهته قال "مطر الطاير" المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات:" يأتي تنظيم مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022 تعزيزًا للمكانة العالمية المرموقة التي تتمتع بها دبي في مجال التنقل الذكي والمستدام والبنية التحتية الحديثة التي تواكب النمو السكاني المضطّرد والتطور السريع الذي تشهده الإمارة على مختلف الأصعدة".

وأضاف "الطاير":" تكمن أهمية المؤتمر في كونه منصة عالمية تفاعلية تجمع المسؤولين وقادة الصناعة وصانعي السياسات والمشرعين والمطورين والاستشاريين والمشغلين والمصنعين والمعنيين في قطاع النقل العام من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل التجارب الناجحة وأحدث الحلول الذكية والمستدامة ومناقشة أهم المستجدات في هذا القطاع الحيوي الهام".

وأكد أنّ التوصيات الختامية للمؤتمر ستركز بشكل كبير على تقديم أفضل الخدمات لمستخدمي وسائل النقل العام بما يساهم في تسهيل تنقلهم وتعزيز سعادتهم وقال:" نتطلع من خلال هذا الحدث إلى إيجاد حلول مستدامة وإطلاق مشاريع مبتكَرة تساهم في خدمة مستخدمي وسائل النقل العام المختلفة وتعزيز انسيابية وسهولة تنقل الجمهور وفق أعلى معايير الصحة والسلامة العالمية لاسيما في ظل الظروف الاستثنائية التي أوجدتها تداعيات جائحة كوفيد-19 على مختلف القطاعات بما فيها قطاع النقل العام".

تجدر الإشارة إلى أنّ هيئة الطرق والمواصلات تنظم بالتعاون مع شركة سيسكو "Cisco" على هامش المؤتمر الدورة الرابعة من "هاكاثون المواصلات العامة" بمشاركة 60 طالب وطالبة من 21 جامعة على مستوى الدولة.

بدوره أشار "محمد عبيد الملا" عضو مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات إلى أنّ تنظيم الهاكاثون يأتي عقب النجاح اللافت الذي حققته الدورة الثالثة والتي قدّم خلالها طلبة الجامعات أفكارًا وحلولًا عملية مبتكرة قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وقال "الملا":" سيتم تقسيم الطلبة المشاركين في هاكاثون هذا العام إلى عدة فرق تتكون من تخصصات مختلفة وستعمل بشكل مكثف على مدار ثلاثة أيام لإيجاد حلول، وتقديم مشاريع للتحديات المعروضة عليهم في مجال النقل العام وذلك تحت إشراف متخصصين وخبراء في المجال التقني والرقمي والذين سيقومون بدورهم بالعمل جنبًا إلى جنب مع الطلبة لصقل مهاراتهم ومساعدتهم على تطوير مشاريعهم المقترحة، وسيتم تكريم الفرق الفائزة خلال الحفل الافتتاحي لمؤتمر الاتحاد العالمي للمواصلات العامة".