اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تجمع مكة المكرمة الصحي ينجح في تفعيل النظام الصحي الإلكتروني داخل 50 مركزا صحيا

التجمع الصحي بمكة
التجمع الصحي بمكة

نجح التجمع الصحي بمكة المكرمة في تفعيل النظام الصحي الإلكتروني داخل المراكز الصحية التابعة له، بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والمتمثلة بتطبيق النظام في 50 مركزاً صحياً.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الإدارة التنفيذية لتقنية المعلومات والخدمات الرقمية والإدارة التنفيذية للصحة العامة لتحقيق مستهدفات التحول.

ويسهم النظام في تسهيل خدمة المرضى والممارسين الصحيين، ورفع جودة البيانات وترابطها ومساعدة متخذي القرارات، كما أن النظام مرتبط مع الأنظمة الصحية الحكومية مثل تطبيق موعد، والإجازة المرضية، وسجل التطعيمات الوطنية، ونظام وصفتي، ومركز المعلومات الصحي الوطني، والمرصد الصحي الوطني.

من جهة أخرى نجح تجمع مكة الصحي ممثلا في مستشفى اجياد ومدينة الملك عبدالله الطبية من انقاذ حياة معتمراً من الجنسية البنغلاديشية في العقد الرابع من العمر بعدما تعرض لجلطة قلبية ادت الى انقطاع التنفس وتوقف القلب في حالة تعد خطرة وانقاذ حياة.

وفي التفاصيل، استقبل مستشفى اجياد العام حالة المريض عبر فرقة الهلال الاحمر وهو في حالة حرجة تمثلت في توقف القلب وبعد القيام بالاجراءات الطبية اللازمة تبين تعرضه لجلطة قلبية حادة استدعت معها نقله الى مدينة الملك عبدالله الطبية عبر خدمة الخط الساخن وذلك لتوفر الامكانيات، وعلى وجه السرعة وبتكامل واحترافية عالية حيث تم نقل المريض في فترة وجيزة وإدخاله غرفة العمليات بشكل عاجل.

وقرر الفريق الطبي إجراء عملية قسطرة علاجية حيث تبين وجود انسداد كامل للشريان التاجي الأيمن استدعى إلى تركيب دعامات، تكللت بالنجاح حيث تم نقله الى العناية القلبية المركزة حتى تماثل للشفاء.

الجدير بالذكر أن هناك تعاون فعال بين هيئة الهلال الأحمر السعودي والتجمع الصحي بمكة المكرمة بما يعود بتحسين وسرعة جودة الخدمات الطبية، المقدمة لضيوف وزوار بيت الله الحرام وقاطني البلد الحرام من مواطنين ومقيمين.