مذكرة تفاهم بين هيئة تطوير محمية الملك سلمان ومنطقة حائل لتنشيط السياحة البيئية

هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية توقع مذكرة تفاهم مع منطقة حائل لتنشيط السياحة البيئية
خلال توقيع المذكرة - الصورة من واس

وقّعت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير منطقة حائل، بهدف تنشيط السياحة البيئية، ووقَّع المذكرة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عبدالله بن أحمد العامر، ورئيس هيئة تطوير منطقة حائل عمر بن عبدالله عبدالجبار في مقر هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية.

أهداف المذكرة

وتهدف المذكرة إلى تسهيل الأعمال ذات النطاق الجغرافي والأثر المشترك، بما يخدم المستهدفات الوطنية والتنموية الكبرى.

كما تهدف المذكرة إلى تنشيط السياحة البيئية في منطقة حائل، من خلال بناء خطط مشتركة للجذب السياحي.

وتشمل المذكرة الآتي:

• المواءمة والتنسيق في إقامة المعارض والندوات التي تحقق المستهدفات ذات العلاقة.

• مشاركة الخبرات والمعلومات بما يخدم الأهداف ذات النطاق الجغرافي المشترك.

وتُعنى الخطط التابعة للجذب السياحي بتحديد وربط المعالم السياحية الرئيسة بالمحمية، وربطها بالمعالم الرئيسة خارج المحمية، وتنظيم التعاون والتنسيق المشترك في تنشيط السياحة البيئية وتهيئة مواقع المحمية في المنطقة لأنشطة التنزه، بالإضافة إلى التنسيق والمتابعة لأعمال تنظيم وتحديد حركة النقل ومساراته داخل المحمية وتنفيذها، بما يحقق مواءمة للأهداف التنموية المشتركة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عبدالله العامر، أن المذكرة تأتي تفعيلًا لإستراتيجية الهيئة التي تتضمن تطوير الأعمال في مناطق المحمية ذات المقومات البيئية والسياحية والتنسيق مع منطقة حائل ممثلة بهيئة تطوير المنطقة، والعمل على المشاريع السياحية في المحمية وربطها بمناطق الجذب السياحي خارجها ضمن منطقة حائل.

من جانبه, أعرب عمر عبدالجبار عن أهمية التعاون والتكامل في النطاقات التطويرية والإستراتيجية المشتركة للمنطقة، حيث تشمل تطوير الأنشطة السياحية وتكامل الجهود والتعاون في مناطق الجذب السياحي، والمواءمة والتنسيق في النشاطات الاجتماعية والتنموية في المنطقة التي تخدم المصالح الوطنية.

هوية رقمية جديدة للمحمية

ومؤخراً أعلنت محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"؛ إطلاق هويتها الرقمية، لتعزيز ظهورها الإعلامي في كثير من الأنشطة المختلفة داخلياً وخارجياً.

وسلطت حملة الهوية الرقمية الجديدة الضوء على الرؤية، والرسالة، والأهداف التي تقدمها المحمية، حيث تحتوي على نسق طبيعي متنوع يبلغ 235 نوعاً، إلى جانب مجموعة كبيرة من النباتات التي تتمثل في "الأثل والأرطى وزهور الديدحان".

كما تحتوي محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية على مجموعة من الكنوز التاريخية التي يصل عمرها إلى أكثر من 12 ألف سنة من تاريخ العصور القديمة إلى العصور الإسلامية، كجبة وكلوة الحافلتين بالقصص والأساطير القديمة، والتي تسعى المحمية لحفظها وحمايتها.

أكبر محمية طبيعية في المملكة

وتُعتبر محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، أكبر محمية طبيعية في المملكة، ورابع أكبر محمية برية في العالم، حيث تمتد على مساحة تتجاوز 130 ألف كيلومتر مربع، وتقع المحمية في شمال المملكة العربية السعودية، وهي المحمية الأكبر في المملكة من المحميات الملكية الـ6 من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 130,700 كم، ويقع ضمن حدودها 3 محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق وحرة الحرة والمناطق المجاورة لها، وقد صدر الأمر الملكي في يونيو 2018 بضمها جميعا تحت مسمى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية.