اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صندوق التنمية الثقافي يعلن عن "برنامج تمويل قطاع الأفلام".. وهذه أهدافه

صندوق التنمية الثقافي يعلن عن "برنامج تمويل قطاع الأفلام"
صندوق التنمية الثقافي

أعلن صندوق التنمية الثقافي عن "برنامج تمويل قطاع الأفلام" الذي يهدف إلى دعم المحتوى المرئي المحلي والتطوير الشامل لقطاع الأفلام في المملكة العربية السعودية، بمخصصات تقدر بـ 879 مليون ريال.

تعزيز المحتوى الرقمي في المملكة

ويعد "برنامج تمويل قطاع الأفلام" أحد مبادرات برنامج المحتوى الرقمي IGNITE الذي يهدف إلى تعزيز المحتوى الرقمي في المملكة، وتنمية قطاع الثقافة في المملكة بشكل عام، وقطاع الأفلام بشكل خاص.

دعم صناعة قطاع الأفلام

ويسعى صندوق التنمية الثقافي من خلال البرنامج للإسهام في دعم صناعة قطاع أفلام نشط ومستدام، من خلال باقات تمويلية لتطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات، إضافة إلى تمكين البنية التحتية والرواد من القطاع الخاص.

باقات تمويلية متنوعة

وستستهدف الباقات التمويلية الشركات المنتجة والموزعة، وجميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في مجال صناعة الأفلام لتعزيز تنافسية القطاع، حيث سيتم تخصيص 70 % من الميزانية لتطوير وإنتاج وتوزيع المحتوى، و30 % لتطوير البنية التحتية للقطاع على أن يتم فتح باب التقديم لطلب التمويل لاحقًا خلال هذا العام.

ومؤخراً وقّع صندوق التنمية الثقافي اتفاقيتي تعاون، الأولى مع شركة صكوك المالية، والثانية مع شركة منافع المالية، ضمن الجهود الرامية إلى دعم المشاريع الثقافية والإسهام في تعزيز وتوطين القطاع الثقافي، وتقديم منتجات ذات جودة وتأثير إيجابي على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، من خلال أنماط دعم مختلفة مثل التمويل الجماعي.

أهداف الاتفاقيتان

وتهدف الاتفاقيتان لتكثيف العمل المشترك مما يعزز حضور المشاريع الثقافية، والاتفاق على إطار موحّد لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة بالقطاع الثقافي، وتطوير المشاريع الثقافية الواعدة بالمملكة، وذلك عن طريق التعريف بالفرص التمويلية المقدمة للمنشآت العاملة في القطاع الثقافي ومنح الأفراد فرصة للاستثمار في هذا القطاع الواعد عبر التمويل الجماعي الذي يتم بعد دراسة مشاريع المستفيدين المحتملين، وتوفير السيولة لهم، وإعداد تقارير خاصة متعلقة بالقطاع والأسواق المستهدفة لرفع مستوى المعرفة والاهتمام لدى المستثمر والمستفيد.

برنامج "تحفيز المشاريع الثقافية"

وكان صندوق التنمية الثقافي قد أطلق خلال الشهر الجاري برنامج "تحفيز المشاريع الثقافية"، أوّل برامج الصندوق بمخصصات دعم مالي تقارب الـ 181 مليون ريال، وبإستراتيجية تستهدف المنشآت الخاصة والجمعيات والمؤسسات الأهلية، لدعم مشاريعها التي تخدم القطاعات الثقافية الستة عشر التي ترعاها وزارة الثقافة.

جدير بالذكر أن صندوق التنمية الثقافي يهدف إلى الإسهام في دعم وتحفيز القطاع الثقافي النامي، والمشاركة في تمكين الإستراتيجية الثقافية الوطنية ضمن رؤية المملكة 2030، من خلال تطوير قنوات تمويل مناسبة بالتعاون مع الجهات المالية المختلفة، ورفع جودة وسهولة الأعمال في القطاع الثقافي تعزيزًا لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والعمل على رفع نسبة المحتوى المحلي في منظومة القطاع الثقافي.