تعرفوا على برامج مجانية تخلص الحاسوب من اختراق الفيروسات

برامج بالمجان.. تخلص جهازك الكمبيوتر من الفيروسات
جهاز كمبيوتر
برامج بالمجان.. تخلص جهازك الكمبيوتر من الفيروسات
جهاز كمبيوتر
برامج بالمجان.. تخلص جهازك الكمبيوتر من الفيروسات
جهاز كمبيوتر
برامج بالمجان.. تخلص جهازك الكمبيوتر من الفيروسات
برامج بالمجان.. تخلص جهازك الكمبيوتر من الفيروسات
برامج بالمجان.. تخلص جهازك الكمبيوتر من الفيروسات
3 صور

كم مرة أزعجتك الفيروسات التي تخترق جهاز الكمبيوتر الخاص بك في غفلة منك! فإنك بعد تنزيل بعض البرامج من مواقع مجهولة المصدر، ربما تُعرض جهازك إلى عمليات اختراق قاسية للفيروسات التى قد تفسد البيانات أو ملفات العمل الهامة، إذا كنت من الذين يعانون من الفيروسات في أجهزتهم، يمكنك الاطلاع على هذه القائمة من البرامج للتخلص من فيروسات الكمبيوتر.

تابعوا المزيد: الملكة ماكسيما تفتتح الكمبيوتر العملاق الوطني Snellius

أحيانًا يزور المستخدم بعض المواقع الغير آمنة أو يفتح رسالة بريد إلكتروني مجهولة المصدر لا يدري من الذي أرسلها له وفي غفلة منه يضغط على رابط "لينك" مجهول لصورة ما أو مقطع، قد تكون تلك الضغط تحمل لك مجموعة من الفيروسات الضارة التي ربما تقضى على الكمبيوتر الخاص بك، إليكم في التالي نصائح للتخلص من فيروسات الكمبيوتر إلى جوار قائمة البرامج المقاومة للفيروسات.

تختلف أنواع الفيروسات التي قد تضرب الكمبيوتر من حيث الضرر الذي تتسبب فيه، وعليك أن تعلم إن بعض تلك الفيروسات قادرة على تدمير حاسوبك الشخصي تمامًا، بحيث لن تكون قادرًا على تشغيله مرة أخرى، فيما يعمل بعضها على إرساله رسائل مزعجة أمامك باستمرار، فيما تكون مهمة البعض الآخر حذف جميع الملفات المخزنة على حاسوبك وإصابة الكمبيوتر بخلل دائم ببعض وظائفه.

تابعوا المزيد: مكوّنات جهاز الكُمبيوتر الخاصّ بالألعاب عالي الفعاليّة

فيروسات الكمبيوتر

فيما تكون المهمة الأكثر ألمًا للمستخدمين هي سرقة بعض المعلومات الهامة والملفات والبيانات الشخصية، واستخدامها في محاولة ابتزاز لصاحب الجهاز، ويعتبر هذا النوع من الفيروسات الأكثر انتشارًا مؤخرًا، ويستهدف في العادة حواسيب أصحاب الأعمال والذي يستخدمون بطاقات الائتمان كثيرًا إضافة إلى بعض الشركات.

وفي العام 1999 ظهر أشهر فيروسات الكمبيوتر، والذي تمكن وقتها من اختراق أجهزة ملايين المستخدمين حول العالم، وذلك عبر رسالة بريد إلكتروني مجهولة كان عنوانها: "رسالة مهمة" يضرب الفيروس الأجهزة عبر برنامج ضار وهو "ميليسا" عند تثبيته على الكمبيوتر، يعمل منذ وقتها على سرقة البيانات وإرسال الرسائل المزعجة، والتحكم في الجهاز وحذف البيانات التي يحصل على نسخة منها.

دعونا نتطرق هنا إلى طرق تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات، وأبرزها:

أمر Prompt: يمكن للمستخدم الاعتماد عليها لتنظيف الحاسوب من الفيروسات، عبر فتح قائمة "ابدأ start" ثم الانتقال لـ "البرامج والملفات search programs and files"، ثم اكتب "cmd." بعدها أضغط على خيار "cmd" بزر الفأرة الأيمن لفتح امر Prompt.

بعدها عليك فحص القرص المتأثر بالفيروسات "C أو D أو E" بعدها عليك كتابة الأمر "attrib -s -h *.* /s /d>" كما هو ثم كتابة "dir" ليظهر لك محتوى محرك الأقراص، وأخيرًا عليك البحث عن الملفات الغريبة التي تنتهي بامتداد مختلف مثل "autorun.inf".

البحث عن الفيروس: هناك طريقة آخرى تُمكنك من تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات، عبر البحث عن اسم الفيروس في خانة البحث عن البرامج والملفات، التي ذكرناها في الطريقة السابقة، ثم بعد الوصول إليها اضغط على "البحث" إذا لم تجد نتائج فجهاز لم تضربه الفيروسات، أما إذا وجدت أيقونة ذات لون وردي باسم "jdbgmgr.exe" فجهازك به فيروسات، ويمكن ازالته بالضغط عليه بزر الفأرة الأيمن وإعطاء أمر حذف.

برامج مجانية لحذف الفيروسات:

برامج مكافحة الفيروسات بالمجان

يمكن للبرامج التي أطلقتها كبرى الشركات أن تكافح وجود الفيروسات على حاسوبك الشخصي وتنظيفه من البرامج الضارة التي تسبب هذه الفيروسات، وإضافة جدار حماية قوي ضد أي برامج محتمل أن تحتوى على فيروسات في المستقبل، وأبرز برامج مكافحة الفيروسات في 2022 هي: "ESET NOD32 - Bitdefender - Norton - Kaspersky".

تابعوا المزيد: مع اقتراب طرح الإصدار الجديد أبرز الفروق بين ويندوز 10 و 11