توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة تطوير بوابة الدرعية

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة تطوير بوابة الدرعية - الصورة من الموقع الإلكتروني للهيئة
توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة تطوير بوابة الدرعية - الصورة من الموقع الإلكتروني للهيئة

وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير بوابة الدرعية، تستهدف إيجاد بيئة عمل سليمة وصحية للعاملين في المنشآت داخل المدن الإنشائية. حيث وقع مذكرة التفاهم، الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين، نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل، وجيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الطرفان في مجال التدريب التعاوني المشترك، وآلية عمل العيادات المهنية، وآلية الفحص الأولي والدوري للعاملين مع الاستفادة من المعايير العالمية وأبرز الممارسات الدولية للسلامة والصحة المهنية.

ووفقًا للوزارة، فإن المذكرة تشمل أيضًا التنسيق لزيارات تفتيشية تدريبية لمنشآت البوابة الواقعة في المدن الإنشائية لتطوير مفتشي السلامة والصحة المهنية في الوزارة، ونشر الوعي بالحقوق والواجبات لأصحاب العمل والعاملين عبر تبادل الخبرات في مجال تحسين إنتاجية وأداء القوى العاملة. كما ستشمل تدريب مراقبي السلامة والصحة المهنية بالوزارة ميدانيًا بمواقع العمل لدى الهيئة بهدف رفع مهاراتهم في الرقابة على مواقع العمل في قطاع البناء والتشييد، وكذلك التعاون في تطوير معايير للسلامة والصحة المهنية بما يساعد في تطوير واقع السلامة والصحة المهنية وتعزيز حماية العاملين على المستوى الوطني، والسعي إلى مشاركة كافة الأنظمة والأدلة المتعلقة بهذا المجال وبيئة العمل.

وأضافت الوزارة، أن مذكرة التفاهم اشتملت على تقديم الدعم للهيئة في تقديم الاستشارات والدورات التدريبية في مجال تفعيل العمل التطوعي وبناء الفرص التطوعية، فضلاً عن طرح الفرص التطوعية الخاصة بالهيئة في منصة التطوع. وبموجب الاتفاقية، سيتم عرض تجربة الوزارة للهيئة فيما يخص تقديم الخدمات الرقمية وبناء استراتيجية التحول الرقمي.

وتعليقًا على مذكرة التفاهم، قال نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل، إن هناك فوائد متعددة لمذكرة التفاهم مع الهيئة، لما لها من إسهام كبير في الدفع بمجال العمل والتدريب والتنمية الاجتماعية إلى الأمام وتوظيف الطاقات والقدرات لدى الوزارة والهيئة لبناء قاعدة تعاون مثمر ومتعدد المسارات، في ضوء ما اشتملت عليه المذكرة من مجالات ومنها تنمية المجتمع عبر التعاون المتبادل بين هيئة تطوير بوابة الدرعية والجمعيات الأهلية بشكل عام والجمعيات الثقافية والسياحية بشكل خاص لتنفيذ البرامج وتحقيق المستهدفات، إلى جانب برنامج مبادرات المناطق، عبر الاستفادة من تجربة الطرفين في بناء المبادرات النوعية، وبناء الدراسات في مجال الاحتياج التنموي، إضافة إلى المنصة الوطنية للتبرعات من خلال فتح مسار للعمالة الوطنية عبر شركات الموارد البشرية المرخصة من الوزارة، بالإضافة إلى المجالات المتعلقة بالتطوع والتوطين والتقنية والتوجيه والتأهيل الاجتماعي وتنمية المجتمع ورأس المال البشري.

من جهته، أكد جيري إنزيريلو، على أهمية مذكرة التفاهم في تحديد أوجه ومجالات التعاون بين الوزارة والهيئة، وآليات تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن التنسيق المشترك يستهدف رفع مستوى التوعية بنظام العمل واشتراطات بيئة العمل والسلامة والصحة المهنية ومتابعة تطبيقها في المنشآت التي تقع تحت إشراف هيئة تطوير بوابة الدرعية، منوهًا في الوقت ذاته بما اشتملت عليه المذكرة من مجالات متعددة للتعاون بين الوزارة والهيئة، وتطلعه إلى أن تسهم في تحقيق الغايات المشتركة لكلا الطرفين.