في اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث.. نظرة على اليوبيلات السابقة: الفضي والذهبي والماسي

الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
الملكة إليزابيث في اليوبيل الفضي لها- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث في اليوبيل الفضي لها- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث في اليوبيل الماسي لها- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث في اليوبيل الماسي لها- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب Europe Royals على إنستغرام
الملكة إليزابيث في اليوبيل الفضي لها- الصورة من موقع Royal Central
الملكة إليزابيث في اليوبيل الماسي لها- الصورة من موقع Royal Central
3 صور

بينما تستعد الملكة "إليزابيث" للاحتفال باليوبيل البلاتيني لها في 6 فبراير- مع مزيد من الاحتفالات في يونيو- دعونا نلقي نظرة على اليوبيلات الثلاثة السابقة لعهدها: اليوبيل الفضي واليوبيل الذهبي واليوبيل الماسي.

اليوبيل الفضي للملكة عام 1977

الملكة إليزابيث في اليوبيل الفضي لها- الصورة من موقع Royal Central


احتفلت الملكة بيوبيلها الفضي في عام 1977 بمناسبة مرور 25 عاماً على توليها العرش.
على مدار العام، زارت الملكة ودوق إدنبرة الراحل الأمير "فيليب" 36 مقاطعة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بدءًا من اسكتلندا وانتهت في أيرلندا الشمالية. كما أتمت جولة الكومنولث العالمية، مع زيارات إلى فيجي، تونغا، أستراليا، نيوزيلندا، بابوا غينيا الجديدة، كندا، جزر الباهاما، جزر فيرجن البريطانية، أنتيغوا وبربودا، موستيك، وبربادوس.


كانت احتفالات اليوبيل الفضي الرئيسية على مدار أسبوع بدأت في 6 يونيو، حيث أضاءت الملكة منارة اليوبيل في قلعة وندسور والتي أطلقت بعد ذلك منارات مضاءة في جميع أنحاء البلاد. أقامت قداس عيد الشكر في كاتدرائية القديس بولس في 7 يونيو بحضور العائلة المالكة وقادة العالم، بمن في ذلك جميع رؤساء الوزراء السابقين الأحياء في المملكة المتحدة. ثم ظهرت العائلة المالكة على شرفة قصر باكنغهام أمام جمهور عالمي يزيد عن 500 مليون شخص، من حضور للحدث ومتابعين على شاشات التلفزيون.
في 9 يونيو، أعادت الملكة رحلة ملكية اتخذتها الملكة "إليزابيث الأولى"، حيث سافرت بالقارب فوق نهر التايمز من غرينتش إلى لامبيث. خلال الرحلة، افتتحت ممشى اليوبيل الفضي وحدائق ساوث بانك جوبيلي قبل العودة إلى قصر باكنغهام في المساء عبر عربات مضاءة وخرجت إلى الشرفة لتحية الحشود المتجمعة في المركز التجاري.

اليوبيل الذهبي للملكة عام 2002


احتفلت الملكة بيوبيلها الذهبي في عام 2002، بمناسبة مرور 50 عاماً على توليها العرش.
كان الحزن علامة على بداية عام اليوبيل الذهبي للملكة، حيث توفيت والدتها وشقيقتها بعد نوبات من اعتلال الصحة والشيخوخة. توفيت الأميرة "مارغريت" في 9 فبراير عن عمر يناهز 71 عاماً، وتوفيت الملكة الأم في 30 مارس عن عمر يناهز 101 عاماً.
تم الاحتفال باليوبيل الذهبي لعطلة نهاية الأسبوع في الفترة ما بين 1-4 يونيو، بدءًا بحفل موسيقي في القصر، وهي حفلة موسيقية كلاسيكية في قصر باكنغهام.
حضرت العائلة المالكة عدة خدمات في الكنسية في 2 يونيو. حضرت الملكة ودوق إدنبرة قداساً في كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور. حضر أمير ويلز والأمير "ويليام" والأمير "هاري" قداساً في سوانزي، ويلز. كما حضر إيرل وكونتيسة ويسيكس خدمة في سالزبوري، وحضرت الأميرة "آن" خدمة في آير، اسكتلندا.
إستمرت الموسيقى في لعب دور مهم طوال عطلة نهاية الأسبوع، مع إطلاق الملكة لمهرجان BBC Music Live Festival (مع أكثر من 200 بلدة ومدينة تعزف All You Need is Love لفرقة البيتلز)، واستضافت حفلة Party at the Palace يوم 3 يونيو.
كانت حفلة Party at the Palace حفلة موسيقية شعبية أقيمت في قصر باكنغهام للاحتفال بالتطور الموسيقي في المملكة المتحدة. كان من بين الفنانين الرئيسيين "بول مكارتني"، "إريك كلابتون"، "توني بينيت"، "كليف ريتشاردز". وكانت لحظة أغنية God Save The Queen لعازف الجيتار "براين ماي"- الخاص بالملكة- بمثابة اللحظة الأيقونية للحفل الموسيقي.
بعد الحفلة الموسيقية، أضاءت الملكة المنارة الوطنية في نصب فيكتوريا التذكاري، وهو النهائي في سلسلة من 2006 منارات أضاءت حول العالم احتفالاً بإنجازها.
في 4 يونيو، رافقت العائلة المالكة الملكة ودوق إدنبرة في خدمة وطنية لعيد الشكر في كاتدرائية القديس بولس. وصلت الملكة والأمير "فيليب" في عربة التتويج الذهبية، وحضرا لاحقاً مأدبة غداء في مبنى البلدية Guildhall، بلندن.
أخيراً، تميز موكب اليوبيل الذهبي بوجود فناني الأداء الذين عرضوا الحياة في المملكة المتحدة والكومنولث طوال فترة حكم الملكة. شارك في هذا التكريم أكثر من 5000 فنان من 54 دولة في الكومنولث. ثم ظهرت العائلة المالكة على شرفة قصر باكنغهام لمشاهدة تحليق لكل طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي كانت في الخدمة.
قامت الملكة ودوق إدنبرة مرة أخرى بجولة عالمية في دول الكومنولث قطعت 64 ألف كم مع زيارات إلى منطقة البحر الكاريبي ،أستراليا، نيوزيلندا، كندا، وكذلك زيارات مكثفة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
احتفل ستة ملوك فقط بمرور 50 عاماً على العرش؛ الملكة "إليزابيث الثانية"، الملكة "فيكتوريا"، الملك "جورج الثالث"، الملك "جيمس السادس" ملك اسكتلندا، الملك "هنري الثالث"، والملك "إدوارد الثالث". لم يتم الاحتفال باليوبيلات قبل "جورج الثالث".

اليوبيل الماسي للملكة عام 2012

الملكة إليزابيث في اليوبيل الماسي لها- الصورة من موقع Royal Central


احتفلت الملكة باليوبيل الماسي لها- بمناسبة مرور 60 عاماً على العرش- في عام 2012.
تم الإعلان عن عطلة نهاية أسبوع ممتدة للبنوك في الأسبوع الأول من يونيو لاحتفالات اليوبيل الماسي. تضمنت الأحداث الرئيسية مسابقة اليوبيل الماسي لنهر التامز، والتي شهدت 670 قارباً من جميع أنحاء العالم في موكب فوق نهر التامز في أكبر أسطول في المملكة المتحدة منذ 350 عاماً، بما في ذلك مسابقة ملكة جمال عائمة على نهر التامز وجولة في جميع أنحاء بريطانيا.


شهد حفل اليوبيل الماسي الذي أقيم في قصر باكنغهام في 4 يونيو عروضاً لـ"روبي ويليامز"، "إد شيران"، "آني لينوكس"، "توم جونز"، "إلتون جون"، "ستيفي وندر"، "بول مكارتني" وآخرين. كانت هناك نزهة بعد الظهر لـ 10000 من رواد الحفلة الموسيقية قبل الحدث.
حضرت العائلة المالكة والقادة من دول الكومنولث حفلات الاستقبال الرسمية وخدمة عيد الشكر في كاتدرائية القديس بولس في 4 و 5 يونيو، وانتهت عطلة نهاية الأسبوع اليوبيل الماسي بظهور الملكة وأمير ويلز ودوقة كورنوال ودوق ودوقة كامبريدج والأمير "هاري" في شرفة قصر باكنغهام.
بينما زارت الملكة ودوق إدنبرة مقاطعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال هذا اليوبيل، لكن نظراً لتقدمهما في السن، قام أعضاء آخرون من العائلة المالكة بزيارات الكومنولث وغيرها من الزيارات الخارجية، حيث زار أمير ويلز ودوقة كورنوال أستراليا، كندا، نيوزيلندا، بابوا، غينيا الجديدة. وقام دوق ودوقة كامبريدج بزيارة جزر سليمان، ماليزيا، سنغافورة، وتوفالو، بينما زار الأمير "هاري" جزر الباهاما وبليز وجامايكا. قام إيرل وكونتيسة ويسيكس بزيارة أنتيغوا، بربودا، بربادوس، سانت كيتس، نيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت، جزر غرينادين، ترينيداد، توباغو، جبل طارق ومونتسيرات. زارت الأميرة "آن" زامبيا وموزمبيق. زار الأمير "أندرو" الهند، وزار دوق غلوستر أوغندا ومالطا.
احتفل ملك واحد فقط باليوبيل الماسي؛ الملكة "فيكتوريا"، التي حكمت لمدة أكثر من 63 عاماً بين عامي 1837 و 1901.

يوبيلان لم تحتفل بهما الملكة

شهد عام 1992 اليوبيل الياقوتي الأحمر- مرور 40 عاماً على حكم الملكة "إليزابيث الثانية" بريطانيا ودول الكومنولث.وعلى عكس اليوبيل الفضي لها في عام 1977، لم تكن هناك احتفالات عامة واسعة النطاق؛ لقد كان حدثاً غير بارز.
كما لم تحتفل الملكة علنًا بيوبيلها الياقوتي الأزرق في عام 2017 بمناسبة مرور 65 عاماً على العرش. لقد خططت للاحتفال بهذا اليوم على انفراد، مع إحياء ذكرى تأملية هادئة في منزلها في ساندرينجهام، شرق إنجلترا.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»