بدانة الطفولة يصعب التخلص منها بعد البلوغ

أظهرت أبحاث طبيَّة أنَّ الطفل المكتنز المحبب لكثيرين قد لا يكون من الأطفال الأصحاء في حال احتفاظه بهذه البدانة في مراحل متقدِّمة من حياته.
وأوضحت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد أنَّ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين العام وخمسة أعوام الذين يحملون وزناً زائداً قد يصبحون أكثر عرضة لخطر الوقوع فريسة للبدانة الحقيقيَّة مع بلوغ الرابعة عشرة عاماً، بمعدل أربع مرات مقارنة بأقرانهم ممن يتمتعون بوزن معتدل.
وأشارت الأبحاث إلى أنَّ الأطفال الذين يعانون من البدانة المفرطة وتراوحت أعمارهم ما بين الخامسة والرابعة عشرة عاماً كانوا يعانون من البدانة في المقام الأول، وهم في مرحلة رياض الأطفال.
ووجد الباحثون في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الأخير من مجلة «نيوإينجلاند» للطب على الإنترنت، أنَّ الوضع الاجتماعي والاقتصادي يسهم بصورة كبيرة في زيادة، أو تقليل مخاطر الإصابة بالبدانة بين الأطفال.
وأوضح الدكتور سولفيج كننجهام، أستاذ طب الأطفال بجامعة إيمورى فى أتلانتا، أنَّ الأبحاث هدفت إلى معرفة العلاقة بين أعمار الأطفال وفرص معاناتهم من البدانة، خاصة عند الإصابة بها فى مراحل مبكرة من حياتهم.
وفى محاولة لتحديد أفضل السبل للتدخل ومنع البدانة فى مرحلة الطفولة، عكف الباحثون على تقييم البيانات فى مرحلة الطفولة المبكرة بين أكثر من 7,700 ألف طفل فى مرحلة رياض الأطفال يصل متوسط أعمارهم 5,6 عام من جميع أنحاء الولايات المتحدة، ليتم قياس أوزانهم ومعدل الطول فى سبع مراحل مختلفة حتى بلوغهم الصف الثامن بمتوسط أعمار 14,1 عام.