وزير التعليم يوجه القطاعات التعليمية بالاحتفال بـ "يوم التأسيس"

 وزير التعليم يوجه القطاعات التعليمية بالاحتفاء بيوم التأسيس
وزير التعليم السعودي
يهدف الاحتفاء بهذه المناسبة للتعريف بالعمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية
يوم التأسيس - الصورة من حساب يوم التأسيس على تويتر
 وزير التعليم يوجه القطاعات التعليمية بالاحتفاء بيوم التأسيس
يهدف الاحتفاء بهذه المناسبة للتعريف بالعمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية
2 صور

وجه وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ الجامعات ومعاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات والملحقيات الثقافية في الخارج؛ بالاحتفال بيوم التأسيس في الـ 22 من شهر فبراير الجاري.

أهمية يوم التأسيس

ووفقاً لتوجيه وزير التعليم فسيكون ذلك من خلال إقامة البرامج والفعاليات والأنشطة للتعريف بأهمية هذه المناسبة، والعمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية منذ تأسيسها قبل ثلاثة قرون، والتلاحم والترابط الوثيق بين المواطنين وقيادتهم.

استذكار تاريخ الدولة السعودية

ويأتي توجيه الوزير آل الشيخ باحتفال وزارة التعليم بذكرى تأسيس الدولة السعودية في كافة قطاعاتها؛ إيماناً بأهمية تعزيز الوعي والمعرفة لدى النشء لاستذكار تاريخ الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود وعاصمتها الدرعية، والولاء للقيادة الرشيدة، والاعتزاز بتاريخ هذا الوطن العظيم، وحضارته وتراثه ورموزه وقيمه الوطنية الراسخة، والوفاء لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين.

فعاليات وأنشطة وبرامج متعددة

وأكد توجيه وزير التعليم على إقامة وتنظيم الفعاليات والبرامج والأنشطة لمناسبة يوم التأسيس حضورياً، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المعتمدة، وعن بُعد في منصتي "مدرستي" و"روضتي"، ومراعاة الفئات العمرية للطلبة في جميع المراحل الدراسية عند إعداد تلك الأنشطة والبرامج.

تجدر الإشارة إلى أنّ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كان قد أصدر أمرًا ملكيًّا بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم (يوم التأسيس) ويصبح إجازة رسمية.

كما أُعلن مؤخراً عن إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا"، والتي تحمل معاني جوهرية تاريخية مرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية.

كما يهدف الشعار ترسيخ القيم والمعاني المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وذلك في محاولة للاعتزاز بالتراث الثقافي والاجتماعي للسعودية، وتعتمد الهوية البصرية ليوم التأسيس على 4 رموز.

وجاءت الرموز كالتالي:

1- التمر الذي يدل على النماء والحياة والكرم.

2- المجلس الذي يعبِّر عن الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.

3- الخيل العربي وهو العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة.

4- السوق في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم.