السعودية تتصدر قائمة أفضل 10 جامعات عربية

جامعة الملك عبدالعزيز
السعودية تتصدر قائمة أفضل 10 جامعات عربية

أعلن مركز الإحصاء الخليجي، عن قائمة أفضل 10 جامعات عربية وفق تصنيف «كيو أس» لأفضل الجامعات العالمية 2021م، وكان للمملكة العربية السعودية نصيب الأسد بالفوز بثلاثة مراكز ضمن القائمة.

السعودية تتصدر قائمة أفضل 10 جامعات عربية

أوضح مركز الإحصاء الخليجي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن جامعة الملك عبد العزيز في السعودية حصلت على المركز الأول، بينما حلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمركز الثاني.

وبحسب المركز، حصلت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات على المركز الثالث، بينما احتلت جامعة قطر بالمركز الخامس.

واستطاعت جامعة الإمارات العربية المتحدة الحصول على المركز السادس، بينما جامعة الملك سعود بالسعودية حصلت على المركز السابع، والجامعة الأمريكية في الشارقة بالإمارات حصلت على المركز الثامن، فيما حصلت جامعة السلطان قابوس بعمان على المرتبة التاسعة.

مركز الإحصاء الخليجي

أنشئ المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ليكون المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات فيما يتعلق بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وليعزز العمل الإحصائي والمعلوماتي لمراكز الإحصاء الوطنية وأجهزة التخطيط في دول المجلس.

وتمت الموافقة على إنشاء المركز من قبل المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في سبتمبر ٢٠١١ وتم اعتماد نظامه الأساسي في ديسمبر ٢٠١٢ من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي المكون من أصحاب الجلالة والسمو رؤساء الدول الأعضاء: دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت.

جامعة الملك عبد العزيز

بدأت كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبتعثين من دول الخليج، وفي يوليو 2020 اختيرت ضمن 3 جامعات سعودية مستقلة إداريًا وأكاديميًا وماليًا وفق النظام الجديد للجامعات. تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر. ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.