خبراء يناقشون سبل تفعيل دور المرصد الوطني للعمل

ورشة العمل الخاصة بالمرصد الوطني للعمل
ورشة العمل الخاصة بالمرصد الوطني للعمل
هدف
هدف
ورشة العمل الخاصة بالمرصد الوطني للعمل
هدف
2 صور

ناقش عدد من الخبراء الدوليون والمحليون يوم أمس الأربعاء، في الرياض سبل تفعيل دور المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

وعقدت الورشة بمشاركة خبراء من البنك الدولي ومراصد عمل دولية ومسؤولون من عديد من الجهات الحكومية ومستشارين، حيث تمت مناقشة التموضع الاستراتيجي للمرصد الوطني للعمل والتوافق على توجهه المستقبلي بالإضافة الى مناقشة الفرص الموجودة لتعزيز دور المرصد في منظومة بيانات سوق العمل.

كما وتمت مناقشة عوامل النجاح الرئيسية لتفعيل دور المرصد ومراجعة وتفصيل احتياجات وأولويات المستفيدين الرئيسيين.

وفي وقت سابق، كشف المرصد الوطني للعمل عن ارتفاع نسبة التوطين في القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام الجاري (2021م) إلى 23.59%، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 0.96% عن الربع السابق، كما ارتفع عدد العاملين السعوديين خلال الفترة ذاتها إلى نحو 60 ألف موظف وموظفة.

وأوضح المرصد أن عدد المشتركين السعوديين في القطاع الخاص وفقاً لبيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 1.826.875 مشتركاً من إجمالي المشتركين، بنسبة ارتفاع بلغت 3.41% بينهم 65.06% من الذكور، و34.94% إناثًا.

ويأتي تنامي معدلات نسب التوطين خلال الربع الثالث، نتيجة مساعي صندوق تنمية الموارد البشرية الحثيثة في تطوير وتحسين برامج ومبادرات الدعم والتمكين الموجهة للقوى الوطنية، حيث أسهم في دعم توظيف أكثر من 200 ألف شاب وفتاة للعمل في منشآت القطاع الخاص منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الربع الثالث.

كما قادت إستراتيجية عمل الصندوق، إلى تطوير وتنسيق الجهود وتعزيزها مع الشركاء في منشآت القطاع الخاص لتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية في سوق العمل، علاوة على استحداث برامج جديدة ونوعية تتواكب مع احتياج ومتطلبات سوق العمل، إلى جانب قرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مجال توطين عدة مهن وأنشطة اقتصادية في سوق العمل.