جامعة زايد تطلق مسابقة "آيدياثون" لحث الطلبة على الابتكار

جامعة زايد - الصورة من وام
جامعة زايد - الصورة من وام
جامعة زايد تطلق مسابقة "آيدياثون" لحث الطلبة على الابتكار -الصورة من الموقع الإلكتروني للجامعة
جامعة زايد تطلق مسابقة "آيدياثون" لحث الطلبة على الابتكار -الصورة من الموقع الإلكتروني للجامعة
جامعة زايد - الصورة من وام
جامعة زايد تطلق مسابقة "آيدياثون" لحث الطلبة على الابتكار -الصورة من الموقع الإلكتروني للجامعة
2 صور

أعلنت جامعة زايد، خلال شهر الإمارات للابتكار لهذا العام، عن إطلاق مسابقة افتراضية دولية بعنوان " آيدياثون"، تستهدف طلبة المدارس والجامعات من كافة أنحاء العالم في الفئة العمرية ما بين 17 و20 عامًا، في مجال استحداث حلول مبتكرة تسهم في تعزيز التعليم في المدارس والجامعات.

جامعة زايد تطلق مسابقة "آيدياثون"

وأوضحت جامعة زايد، أن "هذه المسابقة تقدم فرصة لليافعين لإظهار قدراتهم ومهاراتهم في التفكير النقدي والإبداع والعمل الجماعي، وتطبيقها على أرض الواقع بشكل حلول مبتكرة تسهل عملية التعليم في خضم الظروف التي فرضها علينا تفشي وباء كوفيد 19". وأضافت أن مسابقة "آيدياثون" تتضمن وضع حلول لإعادة تصور نظام تعليمي بديل يعتمد على التكنولوجيا ليضمن استمرارية التعليم في مختلف الظروف والتحديات بشكل سلس وفعال.

وذكرت جامعة زايد، أنه بإمكان كافة الطلبة من كل أنحاء العالم المشاركة في المسابقة من خلال التسجيل بفريق لا يزيد عدد أعضائه عن 3 مشاركين. كما توفر الجامعة التوجيه والإرشاد لهم من خلال موجهين بإمكانهم التواصل معهم طيلة فترة المسابقة التي تمتد حتى 28 فبراير 2022.

شروط المشاركة في المسابقة

وبالنسبة لمعايير التحكيم في المسابقة، فتتمثل في مدى الإبداع والابتكار، وبلورة المفهوم ودقة التفاصيل، ومدى فعالية الفكرة وقدرة تطبيقها على أرض الواقع، والمساهمة الفردية والعمل الجماعي، وجودة العرض بشكل شامل. ويشترط للمشاركة في المسابقة أن يكون الطالب في سنته المدرسية الأخيرة أو متخرج منذ سنتين أو أقل، ويكون له اتصال بشبكة الانترنت بشكل دائم، على أن يتم تسليم المشروع في عرض تقديمي PowerPoint أو مقطع فيديو، ويجب أن يضم نظرة عامة عن الفكرة، الموارد التي يجب توافرها لتحقيق المشروع، مقاييس تطبيقها على أرض الواقع ومدى فعاليتها.

وأشارت الجامعة، إلى أنه سيتم إعلان نتائج المسابقة يوم 7 مارس المقبل، ويحصل الفريق الفائز على جائزة تقدر بقيمة 5000 دولار أمريكي.

جامعة زايد تنظم مجموعة من الأنشطة والفعاليات خلال الأسبوع الثاني لشهر الابتكار 2022

وعلى صعيد آخر، تنظم جامعة زايد مجموعة من الأنشطة والفعاليات، خلال الأسبوع الثاني لشهر الابتكار 2022. من جهته، أكد الدكتور كلايتون ماكينزي، نائب مدير الجامعة، حرص جامعة زايد على المشاركة الفعالة في شهر الابتكار من خلال قائمة متكاملة من المبادرات والفعاليات التي تقدم بشكل شبه يومي.

وأشار إلى أن الابتكار يعد أحد العوامل الرئيسية التي تميّز بين المؤسسات التي تواصل التطور في عالم سريع ودائم التغير وتلك التي لا تواكب التطور ويؤكد كذلك على أن الارتقاء بمستوى الطلبة يعتمد بشكل أساسي على الابتكار في أساليب نقل المعرفة وتحسينها بشكل مستمر لتناسب العلم المتجدد، مضيفًا: "في سياق سعينا للمشاركة في فعاليات الإمارات تبتكر 2022، فقد أرسينا ضمانات عالية للجودة والتميز من خلال مبادراتنا الابتكارية لهذا العام والتي وصل عددها إلى نحو 30 مشروعا ومبادرة". وتتضمن فعاليات الجامعة سلسلة ورش عمل تحت عنوان "ابتكر نجاحك الوظيفي"، وتهدف لإعداد الطلبة للتدريب والنجاح المهني، كما سيتم تنظيم حلقة نقاشية بعنوان "ابتكارات خريجي جامعة زايد: الإلهام والتأثير" لعرض قصص نجاح عدد من خريجي جامعة زايد المبدعين، بالإضافة إلى جلسة حوارية حول "محاكاة العلوم المهتمة بالبحث في تصميم واستخدام المحاكاة التفاعلية" لتعزيز فهم الطلبة للأدوات الفعالة للتعلم والمشاركة في التجارب العلمية والمحاكاة عبر الإنترنت.