كلمات تقوي شخصية الطفل
كلمات تقوي شخصية الطفل
صورة لأم تعبر عن تقديرها لطفلها
الخجل عند الأطفال
صورة لطفل مراهق مهذب
طفل مهذب
صورة لطفل صغير موهوب
ذكاء الطفل
كلمات تقوي شخصية الطفل
صورة لأم تعبر عن تقديرها لطفلها
صورة لطفل مراهق مهذب
صورة لطفل صغير موهوب
4 صور

القيم الأخلاقية للأطفال هي مبادئ أساسية يجب أن يتعلمها الأطفال منذ الطفولة المبكرة، فهي تساعدهم في التمييز بين الصواب والخطأ؛ لأنه أثناء النمو، يبدأ الأطفال في البحث عن نماذج يحتذون بها بجانب كونهم بحاجة إلى التشجيع.

إليك وفقاً لموقع "tosaylib" مجموعة كلمات تقوي شخصية الطفل بجانب سمات شخصية أساسية يحتاج جميع الأطفال إلى تعلمها في وقت مبكر من حياتهم:

"أنت تستطيع فحاول مرة أخرى"

يجب أن تتوقف الأم عن كلمات النقد لطفلها في كل مرة يخطئ فيها أو لا يصل إلى الهدف المطلوب، يجب في المقابل التركيز على نقاط القوة لدى الطفل والتعامل بحكمة مع خيبات الأمل، أو الفشل التي تواجه الطفل بدلاً من كلمات التوبيخ التي يُمكن أن ينعكس أثرها سلباً على شخصية الطفل وبناء ثقته بنفسه.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

"لديك أفكار عظيمة"

يجب إظهار التّقدير للطفل على أي جهد يقوم ببذله؛ لحل أي مشكلة تواجهه

يجب الثناء على أفكار ومقترحات الطفل، وإظهار التّقدير له على أي جهد يقوم ببذله؛ لحل أي مشكلة أو عقبة تواجهه سواء على المستوى الدراسي، أو الرياضي أو التواصل مع الآخرين، ومحاولة الإشادة بإنجازات الطفل وأفكاره وآرائه مما يساعد في بناء شخصيته وتعزيز ثقته بنفسه.

"أنت طفل ذكي"

يجب على الأم محاولة التشجيع لما تلاحظه من مواهب الطفل

من الجيد استخدام هذه الكلمة؛ لوصف الطفل وإظهار تقديرِك له، وذلك مع استخدام كلمات أخرى عندما تريدين أن تُظهري له مدى قدرته على اكتشاف الأشياء بمفرده، وبدون طلب للمساعدة.

من الجيد أن تخبر الأم طفلها عن آمالها وأحلامها بالنسبة لطفلها، لكن يجب أن تكون الأحلام في حدود قدرات الطفل، وعدم ممارسة ضغوط عليه.

يجب على الأم محاولة التشجيع لما تلاحظه في الوقت الحالي من مواهب الطفل ومهاراته الاجتماعية، وإعطاء الأطفال الحرية للتعبير عن أنفسهم؛ واكتشاف العالم من حولهم بطريقتهم الخاصة.

تعرفي على المزيد: أسباب رهاب الطعام لدى الأطفال

"أنا أحبك"

 

أخبري طفلك بما تشعرين به، واستخدمي كلمة أحبك والتي تعد من أهم الكلمات التي يمكنك إخبارها لطفلك باستمرار وتشعره بالأمان.

يعد قول "أنا أحبك" أفضل طريقة لإظهار حب الأم اللامتناهي لطفلها، فمن المهم أن يسمع طفلك كلمات تعبر عن حب الأم له وعدم الاكتفاء بالأفعال فقط؛ لأن سماع تلك الكلمات بجانب كلمات الإطراء تساعد على النمو العقلي والعاطفي.

  • يمكن قول بعض العبارات الأخرى للطفل مثل:
  • "أنا أحبك"، و"أنا محظوظة لكوني والدتك".
  • "من الصعب بالنسبة لي أن أصف حبك".
  • "كوني والدتك يعد أحد أعظم الهدايا في حياتي".
  • "لا يوجد شيء يمكن أن يغير ما أشعر به تجاهك".

"أنا فخورة بك"

 

نجاحات وإنجازات كثيرة يحققها الطفل خلال مراحل نموه، قد يلاحظها الآباء دون الثناء عليه وإخباره بها. ولكن في الوقت نفسه يجب أن تكون الأم محددة في ما جعلها فخورة بابنها، يفضل الأطفال دوماً سماع كلمات الإطراء من وقت لآخر على سبيل المثال، قد تعبرين عن فخرك بطفلك بمهاراته الاجتماعية مع من حوله أو قدراته الرياضية أو مواهبه المختلفة، ومن الضروريّ أن تفهم الأم أنّ طفلها ليس صورة منعكسة عنها، بل في المقابل له كيانه الخاص.

"أنت طفل مهذب"

يجب على الأم، عند ملاحظة سلوكيات تربوية صحيحة الثناء على تلك السلوكيات

يجب على الأم، عند ملاحظة سلوكيات تربوية صحيحة يتبعها الطفل باستمرار كتقديم الشكر لشخص ما أو طلب شيء بطريقة مهذبة، الثناءُ على تلك السلوكيات، وأنكِ تعرفين جيداً أنه طفل مهذب وتتوقعين تلك السلوكيات منه، يشجع ذلك الطفل على التصرف بطرق مماثلة مستقبلاً.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك