أسباب رهاب الطعام لدى الأطفال
أسباب رهاب الطعام لدى الأطفال

إن الأطفال الذين يعانون من الرهاب غير قادرين على التواصل والتعبير عما يمرون به. والأهم من ذلك، أن الآباء لا يعلمونهم كيفية القيام بذلك، وغالباً ما يتفاعلون مع الإحباط. هذا هو الحال بشكل خاص مع الخوف من الطعام، فهل تعلمين أن هناك قائمة طويلة من الرهاب المرتبط بالطعام؟ أطباء "سيدتي وطفلك" يشرحون لك أكثر أنواع الرهاب الغذائي شيوعاً عند الأطفال. 

أعراض الرهاب

رهاب الأكلات الساخنة
رهاب الأكلات الساخنة

سيُظهر الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب النمط السلوكي التالي:
الخوف من أن تناول أطعمة معينة (معظمها الفطر والجبن والمخللات والبيض والحليب) سيسبب ضرراً جسدياً كبيراً.
الخوف من تواريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة المعلبة
الأعراض الجسدية لهذه الحالة هي:
وجود غثيان ورجفة
ضيق في التنفس وقلق شديد
الأعراض النفسية لهذه الحالة هي:
الشعور بالقلق عندما يفكر أو يتعرض الطفل لتناول الأطعمة التي يخاف منها
الشعور بأنك يجب أن تفعلي كل ما هو ممكن لتجنبيه تناول هذه الأطعمة
عدم القدرة على القيام بأي نشاط بشكل طبيعي بسبب القلق

كيف يمكن أن يؤثر الخوف من الطعام على الطفل

الخوف من الفاكهة والخضار
أسباب رهاب الطعام لدى الأطفال

غالبًا ما لا يشرب الأطفال الذين يعانون من هذا المرض ولا يأكلون ما يكفي، وقد يعانون نتيجة لذلك من نقص التغذية والمشاكل الصحية. وبالتالي، سيحتاجون إلى مكملات غذائية للحفاظ على صحتهم. يرفض بعض الأطفال وحتى المراهقين تناول الأطعمة الصلبة. فيعانون من العزلة نتيجة لذلك، ويبدأ التبول في الفراش والكوابيس ورفض النوم بمفردهم وغير ذلك من المشكلات السلوكية في الظهور.

الرعاية والعلاج

الرعاية والعلاج


قد تعالج الأدوية والأدوية الأعراض فقط، لكن من المؤكد أن لها آثاراً جانبية. لذلك يجب إعطاء الأدوية بحكمة. خلصت دراسة حديثة في الولايات المتحدة إلى أن 90٪ من الأطفال الذين يتناولون أدوية لمشاكل سلوكية لا يحتاجون إليها على الإطلاق! حتى في الحالات التي يكون فيها الدواء ضرورياً، فإنه لن يعالج هذه الفوبيا، لذلك، يمكن لاختصاصي الصحة النفسية فقط مساعدة الطفل الذي يظهر عليه أعراض رهاب الشيبوفوبيا. وفي رهاب الطعام، يرفض الطفل الأطعمة الجديدة وغير المألوفة، يظهر هذا الرهاب لأول مرة عند الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 شهراً لاعتقادهم أن الأطعمة سامة أو ضارة. المجموعات الغذائية الأكثر كرهاً هي منتجات الألبان والحبوب والبقول واللحوم والأسماك والخضروات والفواكه. فرهاب الخوف يقيد الخيارات الغذائية ويمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية إذا لم يتم التدخل بشكل صحيح.
كما يمكن الاستعانة بشخصية خارقة في مخيلة الطفل تتناول من هذه الأطعمة، إذا خلقت هذه النماذج انطباعاً إيجابياً، فقد يتأثر الأطفال بشكل إيجابي ويُقبلون على الأطعمة المغذية الجديدة، حيث أظهرت الدراسات أن الأطفال، الذين يُسمح لهم بلمس طعامهم واللعب به هم أقل عرضة للإصابة بمرض الخوف من الطعام.

تأثير فوبيا الطعام على الأسرة

تأثير الفوبيا على الأسرة
تأثير الفوبيا على الأسرة

الرهاب الغذائي، لا يؤثر فقط على المصابين به ونوعية حياتهم، ولكنه يؤثر أيضاً على أفراد الأسرة. فالأم المتوترة، التي تحاول جاهدة لإطعام طفلها، ستيأس قريباً وينعكس إحباطها على أفراد الأسرة الآخرين.

تصبح أوقات الوجبات ساحة معركة وسيكون تركيز الأسرة على الطفل الذي يعاني من المشكلة، وتوضع احتياجات الأشقاء في الدرجة الثانية.

ما يمكن للوالدين القيام به

رهاب الطعام
يرسل له الدماغ إشارة لقبوله

1 – تعليم الأطفال أنهم يأكلون الطعام لتغذية أجسادهم. اسمحوا لهم بتناول الكمية التي يختارونها لأنهم يدركون وقت الشبع.
2 - التأكد من أن الأطفال ليسوا تحت ضغط بسبب رهابهم، لأنه يمكن أن يكون ضاراً بصحتهم الجسدية والعاطفية.
3 - تذكرا أن الخوف عادة ما يظهر في البيئات السلبية والقمعية فالطفل سوق يأكل أقل وينتهي به الأمر إلى سوء الحالة الصحية. من ناحية أخرى، إذا كنت تقدرين أطفالك وتشجعينهم على عاداتهم الغذائية، فسوف يأكلون جيداً ويتمتعون بصحة جيدة.
4 – اعلما أن الطفل، يرفض الطعام بجزء من الثانية، قبل أن يرسل الدماغ  إشارة لقبوله، لذلك لا بد من تعليم الأطفال قبول الجديد، وهي مهارة حياتية قيمة يجب غرسها فيهم في وقت مبكر جداً من قبل الآباء والمعلمين.
5 - تعتبر الحركة والتمارين من أهم الأمور بالنسبة لأجساد وعقول الأطفال، فكلما تحركوا، وتسلقوا، وقفزوا، وتواصلوا مع الطبيعة وضحكوا، كلما انفتحوا على تجربة كل ما هو جديد.

أنواع الرهاب المرتبط بالغذاء

الخوف من الحموضة
الخوف من الدجاج واللحوم والسمك
الخوف من الثوم
الخوف من البلع والقيء والاخ تناق
الخوف من الأشياء الباردة والساخنة
لاشانوفوبيا: الخوف من الخضار
الخوف من الفطر والمحار
الخوف من التصاق زبدة الفول السوداني بسقف الفم
رهاب السموم: الخوف من التعرض للتسمم عن طريق الخطأ