الألعاب المناسبة للطفل الرضيع في الشهر السادس

الألعاب المناسبة للطفل الرضيع في الشهر السادس
الألعاب المناسبة للطفل الرضيع في الشهر السادس
صورة لأم تقرأ قصة لأطفالها
قراءة قصة
صورة لطفل رضيع يحاول المشي
تعلم المشي
صورة لطفل صغير يلعب في الماء
اللعب في الماء
صورة لطفل صغير يزحف
يبدأ معظم الأطفال في الزحف بين عمر ستة أشهر
صورة لطفلة صغيرة نائمة على بطنها
لعبة سحب الخيط
الألعاب المناسبة للطفل الرضيع في الشهر السادس
صورة لأم تقرأ قصة لأطفالها
صورة لطفل رضيع يحاول المشي
صورة لطفل صغير يلعب في الماء
صورة لطفل صغير يزحف
صورة لطفلة صغيرة نائمة على بطنها
6 صور

عندما يبلغ الطفل الرضيع ستة أشهر من العمر، ستجدينه يحاول استكشاف العالم. لذا يعد هذا العمر هو الوقت المناسب لتعريف الأطفال بالألعاب والأنشطة التي تعزز مهاراتهم المعرفية، ويمكنك مساعدتهم على تطوير هذه المهارات من خلال الجلوس معهم وإشراكهم في الأنشطة المختلفة، إليك وفقاً لموقع "momjunction " بعض الألعاب المناسبة للطفل الرضيع في الشهر السادس.

تعرّفي إلى المزيد: الأمور التي يجب مراعاتها عند تحميم الطفل

1. اللعب بالماء

الأطفال يستمتعون بالفطرة باللعب في الماء

يحب الانتباه إلى أن الأطفال يستمتعون بالفطرة باللعب في الماء ولممارسة اللعب بالماء سوف تحتاجين إلى حوض استحمام مناسب لعمر الطفل، ويمكن جعل الطفل يجلس في حوض الاستحمام ووضع بعض الألعاب حوله بدون دعم في عمر ستة الأشهر؛ لذا يعد اللعب بالماء طريقة رائعة لتحسين قوة أسفل الظهر عند الأطفال.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح تساعد على تفادي الولادة القيصرية

2. قراءة قصة

قصص الأطفال المصورة بألوان زاهية تعد مناسبة لعمر ستة أشه

تعد قصص الأطفال المصورة بألوان زاهية مناسبة لعمر ستة أشهر ، وستساعد قراءة القصص في تعزيز اهتمام الأطفال بالألوان والأنماط المتباينة عند القراءة، ويجب الإشارة إلى الصور وتسمية الصور بأسمائها مثل "هذا أسد" أثناء الإشارة مثلاً إلى رسم توضيحي لأسد.

على الجانب الآخر يحاول الأطفال أحياناً الثرثرة بالكلمات التي يسمعونها. عندما يفعلون ذلك، أجيبي عليهم بسؤال أو بضع كلمات مدح، وتعد المهارات التي يتم تطويرها هي مهارات الإدراك البصري والاستماع.

3. القفز على الساقين

القفر على ساقين يمكن للطفل ممارسته بدءاً من عمر ستة أشهر

حان الوقت لتمرين أرجل الطفل! فقط احملي الطفل بشكل عمودي، بين ذراعيه، وذلك على سطح ناعم مثل المرتبة. انتظري حتى يبدأ وكأنه يثبت قدميه بقوة على السطح.

تعد رِجْلا الطفل بعيدتين عن حمل وزن الجسم، لذا احملي الطفل أثناء دفعه برفق لأعلى ولأسفل وذلك لتمرين عضلات رجليه. وتعد المهارات التي يتم تطويرها هي قوة العضلات ومهارات التوازن الأساسية.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

4. اللعب المتحركة

يبدأ معظم الأطفال في الزحف بين عمر ستة وعشرة أشهر

يبدأ معظم الأطفال في الزحف بين عمر ستة وعشرة أشهر، وسيساعد زحف الأطفال باستخدام بطونهم لمحاولة الوصول إلى اللعب المتحركة في النمو الجسدي للطفل وتقوية عضلاته ، فقط ضعي الطفل على بطنه ووضع لعبة متحركة في مجال رؤيته، ثم حركيها عدة مرات حتى يبدأ طفلك في محاولة الوصول بشكل أفضل إلى اللعبة مما يساعد في تنسيق الرؤية والحركة والبراعة الجسدية.

5. تمرين ركوب الدراجات

غالباً ما ينسى الآباء تمرين رجلي الطفل، والتي تشكل جزءاً كبيراً من وزن عضلات الجسم والساق فقط ضعي الطفل على ظهره على سطح ناعم، وارفعي كلتا ساقيه برفق وأثنيهما برفق وحركيهما في حركة دائرية، كما لو كان الطفل يركب دراجة.

يعد هذا تمريناً بسيطاً وسهلاً للرجلين وعضلات البطن، وتعد المهارات التي يتم تطويرها بواسطة هذا التمرين هي قوة العضلات.

تعرّفي إلى المزيد: ابتسامة طفلك... تطمئنك على صحته النفسية ونموه

6. لعبة سحب الخيط

لعبة سحب الخيط تساعد على تقوية قبضة الطفل

سوف تحتاجين لممارسة تلك اللعبة إلى خيط مصنوع من ألياف ناعمة أو مصنوع من الصوف، أو مزيج من الخيوط المتشابكة الملونة التي يجدها الطفل جذابة دائماً.

ضعي أحد طرفي الخيط في يد الطفل ليمسكه، ويمكنك أخذ الطرف الآخر من الخيط وسحبه برفق قد يتركه الطفل في البداية، لكن يمكنك حث الطفل على سحب الخيط تجاهه، وهو ما سيفعله في النهاية.

تساعد هذه اللعبة البسيطة على تقوية قبضة الطفل وتحقيق المرونة العامة لأصابعه، وتعد المهارات التي يتم تطويرها هي استجابة العضلات للقوة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك