حالة واحدة تحرم مستفيدي "حساب المواطن" من الدعم.. تعرفوا عليها

- حالة واحدة تحرم مستفيدي "حساب المواطن" من الدعم.. تعرفوا عليها
برنامج "حساب المواطن"

كشف برنامج "حساب المواطن" عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن حالة واحدة قد تحرم المستفيدين من الدعم المقدم من البرنامج.

وتفصيلاً، فقد نبّه البرنامج أنه في حال لم يقم المستفيد من حساب المواطن بتصحيح البيانات وتقديم اعتراض خلال الفترة المسموحة والمحددة مسبقاً بـ90 يوما، يتم إيقاف حسابه في البرنامج.

وشدد "حساب المواطن" أنه لا يوجد تاريخ محدد لإعادة فتح التسجيل، وتتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.

وأوضح، أن تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم في "حساب المواطن" مازال مستمراً.

تعليق التسجيل في البرنامج

وكان قد تم تعليق التسجيل في برنامج "حساب المواطن"، وفقاً للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج، حيث كان التسجيل متاحا منذ انطلاقة البرنامج في ديسمبر2017 حتى دفعة 28 من شهر مارس 2020، لمن شملهم الدعم وتمت دراسة أهليتهم، ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين.

إيداع دفعة شهر فبراير

وكان برنامج "حساب المواطن" قد أعلن مؤخراً إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم، للدفعة الـ51 من المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق، والذي بلغ عددهم 10.4 مليون مستفيد وتابع.

تفاصيل الدفعة 51 من البرنامج

وأشار عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل لبرنامج "حساب المواطن"، إلى أن 77% من المستحقين تحصلوا على الدعم، وقد بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1062 ريال، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 94% بينما بلغ عدد التابعين 8.3 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 129 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأضاف الهاجري، أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 44% وشكل الذكـور المستقلين 56% موضحًا أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

يٌذكر أن عدد إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي وصل إلى 25 مليون ريال مقارنة بالدفعة السابقة، وقد أوضح حساب المواطن أن إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته بلغ 113 مليار ريال منها 962 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.