كل ما تود معرفته عن يوم التأسيس

يوم التأسيس
صورة تظهر شعار يوم التأسيس مصدر الصورة موقع يوم التأسيس الرسمي
صورة تظهر تاريخ الدرعية مصدر الصورة من وكالة الأنباء السعودية واس
صورة تظهر تاريخ الدرعية مصدر الصورة من وكالة الأنباء السعودية واس
يوم التأسيس
صورة تظهر تاريخ الدرعية مصدر الصورة من وكالة الأنباء السعودية واس
2 صور
قد يتساءل الكثير عن ما هو يوم التأسيس وكيف بدأ والذي أصبح في هذا العام مناسبة وطنية رسمية؟، سيّدتي نت تجيب في هذا الموضوع عن جميع التساؤلات وتحكي عن أمجاد دامت لما يقارب ثلاثمئة عام، حسب حساب يوم التأسيس الرسمي على منصة السوشيال ميديا تويتر، وهو:

الوحدة والاستقرار

يوم التأسيس

ما هو يوم التأسيس؟
بدايةً نتعرف على يوم التأسيس الذي يعتبر مناسبة وطنية تهدف لاستذكار تاريخ 1727/2/22م وهو يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ أكثر ما يقارب ثلاثمئة عام، وهو اليوم الذي ازدهر به الناس وتوحدوا وانتشرت به الثقافة والعلوم، وتأسس بها الكيان السياسي الذي يحقق الوحدة والاستقرار، وكانت الدرعية عاصمة الدولة.


توحيد المملكة العربية السعودية ويوم التأسيس

أهم مراحل وتواريخ الدولة السعودية:
تأسيس الدرعية وكان بتاريخ 850 هـ - 1446م، بعد ذلك تأسيس الدولة السعودية الأولى بتاريخ 1139 هـ - 1727م، ومن ثم تأسيس الدولة السعودية الثانية في عام 1240هـ - 1824م، يليها تأسيس المملكة العربية السعودية 1319هـ - 1902م، وأخيراً توحيد المملكة العربية السعودية سنة 1351هـ - 1932م.


تعزيز الموروث

إقرار يوم التأسيس من كل عام:
تعزيز المعاني والقيم والمعاني المرتبطة بهذه الحدث الوطني المميز الأول، واستذكار امتداد الدولة السعودية، وأيضاً لترسيخ تاريخ التأسيس والاعتزاز بالموروث الاجتماعي والثقافي للمملكة العربية السعودية و مجتمعها، ووفاء لمؤسسيها ومن أسهم في خدمة الوطن من ملوك ومواطنين.


22/ فبراير تاريخ سيخلد بالذاكرة

الدرعية

ما يقصد بـ 1727/2/22م:
بدأ عهد الإمام محمد بن سعود بتولي حكم الدرعية بالنصف الثاني من سنة 1139 هـ وتم تحديد تاريخ 1727/2/22م الموافق 1139/6/30هـ ليصبح تاريخ تأسيس الدولة السعودية.

الدولة السعودية ساهمت بالتجذير
الجدير بالذكر أن تأسيس الدولة السعودية الأولى هو نقطة تحول عظيمة في تاريخ الجزيرة العربية، التي لم تعرف للوحدة معنى لأكثر ما يقارب 1000عام، والذي ساهم تأسيسها على تجذير مبادئ راسخة ورؤية واضحة.