تخصّصات العمل الحر الأكثر طلبًا في عالم التوظيف

المهارات الأكثر طلبًا في مجال التسويق المستقل، تشتمل على: تسويق وإدارة الشركات على مواقع التواصل
المهارات الأكثر طلبًا في مجال التسويق المستقل، تشتمل على: تسويق وإدارة الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي
    المنشورات المتعلّقة بالتصميم الداخلي وهندسة العمارة وتصميم المنازل ارتفعت بنسبة 15٪ خلال الربع الأول من 2021
على موقع Freelancer، ارتفعت منشورات الوظائف المتعلّقة بالتصميم الداخلي وهندسة العمارة وتصميم المنازل بنسبة 15٪ خلال الربع الأول من 2021
في مجال خدمة العملاء، تكثر التخصّصات المطلوبة
في مجال خدمة العملاء، تتعدّد التخصّصات المطلوبة
تخصصات العمل الحرّ الأكثر طلبًا في عالم الوظائف
تخصصات العمل الحر الأكثر طلبًا
المهارات الأكثر طلبًا في مجال التسويق المستقل، تشتمل على: تسويق وإدارة الشركات على مواقع التواصل
    المنشورات المتعلّقة بالتصميم الداخلي وهندسة العمارة وتصميم المنازل ارتفعت بنسبة 15٪ خلال الربع الأول من 2021
في مجال خدمة العملاء، تكثر التخصّصات المطلوبة
تخصصات العمل الحرّ الأكثر طلبًا في عالم الوظائف
4 صور
باتت سوق العمل الحرّ هي الأكثر طلبًا، منذ الإعلان عن الوباء حتّى الوقت الراهن، إذ نشرت منصّة Freelancer المتخصّصة في العمل عن بعد عن أكثر من نصف مليون وظيفة كانت متاحة في الربع الأول من العام الفائت (2021)، كما أفاد موقع FlexJobs بزيادة نسبتها 10٪ في التعيينات للموظفين المستقلّين. الجدير بالذكر أنّه في حين أن بعض الشركات يعاني من انسحاب الموظفين الراغبين في العمل الحرّ، إلّا أنّ هذا الاتجاه بات يخدم رواد الأعمال المبتدئين، ويسمح لهم بتعيين الكثير من الموظفين المستقلين ودفع تكاليف منخفضة إليهم، مع اللجوء إلى المحترفين في بعض المجالات. حسب مجلة "فوربس"، يرتفع الاتجاه إلى العمل الحرّ، في صفوف المراحل العمرية التي تتراوح بين 20 و50 عامًا.

مجالات العمل الحرّ الأكثر طلبًا

على موقع Freelancer، ارتفعت المنشورات عن الوظائف المتعلّقة بالتصميم الداخلي وهندسة العمارة وتصميم المنازل بنسبة 15٪ خلال الربع الأول من 2021

تعدّد مجلّة "فوربس" بعض تخصصات العمل الحرّ الأكثر طلبًا أخيرًا، منها:

  • اللغات: لأن الأعمال التجاريّة باتت مترابطة على الصعيد العالمي، وتخضع إلى العديد من التغييرات الخارجيّة التي ينبغي الاستجابة لها، كثرت الوظائف المتاحة في مجال الترجمة. في هذا الإطار، كان موقع Freelancer ذكر ارتفاع طلبات التوظيف في مجال الترجمة، وتحديدًا من اللغة الإسبانية وإليها، وذلك من 18% إلى 44%، خلال الربع الأول من 2021. موقع Flexjobs، من ناحيته، أفاد بأن المرء الذي يتقن أكثر من لغة واحدة، يُمكن أن يجني من 20 إلى 40 دولارًا في الساعة أو أكثر من العمل كمترجم محتوى.
  • تصميم المنازل: هناك ارتفاع في طلبات التوظيف الخاصّة بتجهيز المنازل وآلية إعدادها بالأدوات المناسبة من ديكور وأساسيات تناسب احتياج السُكّان بشكل أفضل، فعلى موقع Freelancer، ارتفعت المنشورات عن الوظائف المتعلّقة بالتصميم الداخلي وهندسة العمارة وتصميم المنازل بنسبة 15٪ خلال الربع الأول من عام 2021م.
  • دعم الصحّة العقليّة: أثناء الوباء، ارتفعت معاناة الناس، لا سيّما في إطار الصحّة العقلية والنفسية، فكاثرت الإعلانات عن الوظائف في قطاع الصحّة العقليّة. في هذا الإطار، كانت أعلنت منصّة FlexJobs عن زيادة بنسبة 28٪ في الوظائف المرنة في قطاع الصحّة العقلية منذ عام 2019م، لافتة إلى أنّه في حين أن بعض الحالات تتطلب اللجوء إلى الطبيب النفسي، إلا أن البعض الآخر منها يتطلب استشارة اختصاصي اجتماعي أو نفسي.
  • الكتابة: كان موقع Freelancer أفاد بأنه خلال الربع الأول من العام الفائت (2021)، كثرت فرص الوظائف المتعلّقة بالكتابة، إذ تعدّدت المشاريع المتعلقة بكُتّاب المدونات والكُتّاب في المجالات الطبية والمساعدة في كتابة الكتب. وأشار الموقع إلى أن إنتاج المحتوى الجيد أمر صعب، فهو يتطلّب مرشّحًا متمكّنًا، مع خبرة حقيقية في إحدى مجالات الكتابة الكثيرة، الأمر الذي يساعد في إنشاء محتوى موثوق، في وقت قليل، مع الوصول إلى المصادر الجيدة ذات الصلة.

وظائف شاغرة في مجالات التكنولوجيا والتسويق وخدمة العملاء

المهارات الأكثر طلبًا في مجال التسويق المستقل، تشتمل على: تسويق وإدارة الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي


أصدرت منصّة Upwork الخاصّة بالعمل الحرّ، من ناحيتها، ثلاث قوائم تحتوي على المهارات المطلوبة للعاملين لحسابهم الخاصّ في مجالات التكنولوجيا والتسويق وخدمة العملاء:

1. تشتمل المهارات التقنية المطلوبة، في إطار العمل المستقل، على: تصميم المواقع، فالتصميم عبر منصة "الووردبرس"، وبرمجة الويب، ولغة البرمجة (جافا سكريبت)، وإتقان لغة الـ"CSS"، ولغة الـ"HTML"، ولغة الـ"PHP"، بالإضافة إلى واجهة برمجة التطبيقات "API"، وتصميم الغرافيك.
2. تشتمل المهارات الأكثر طلبًا في مجال التسويق المستقلّ، على: تسويق وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر الـ"فيسبوك" تحديدًا، ومهارات الـ"SEO"، ونمط التسويق "B2B" أي من عمل تجاري إلى عمل تجاري آخر مباشرة، بالإضافة إلى التسويق عبر تطبيق الـ"إنستغرام"، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وإجراء الأبحاث التسويقيّة.

في مجال خدمة العملاء، تتعدّد التخصّصات المطلوبة

3. تشتمل المهارات الأكثر طلبًا في مجال خدمة العملاء، على: خدمة العملاء، ودعم العملاء، والتواصل عبر البريد الإلكتروني، وإتقان تقديم الخدمة الهاتفيّة للعملاء، وخدمة العملاء بواسطة البريد الإلكتروني، ومهارات خدمة العملاء من خلال الدردشة عبر الإنترنت والإجابة عن أسئلة المنتجات، وإدخال البيانات، والدعم الإداري.