مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي و"تداول السعودية" لتعزيز العمل المشترك في القطاع الثقافي

توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي
توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي و"تداول السعودية" - الصورة من حساب الصندوق على تويتر
توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي و"تداول السعودية" - الصورة من حساب الصندوق على تويتر
توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي و"تداول السعودية" - الصورة من حساب الصندوق على تويتر
توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي
توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي و"تداول السعودية" - الصورة من حساب الصندوق على تويتر
2 صور

قام صندوق التنمية الثقافي، اليوم الثلاثاء، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة تداول السعودية، لتعزيز العمل المشترك في القطاع الثقافي. ووقع مذكرة التفاهم كل من محمد بن عبدالرحمن بن دايل، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الثقافي، ومحمد بن سليمان الرميح، الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية.

توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الثقافي و"تداول السعودية"

وذكر صندوق التنمية الثقافي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء: "سعيًا نحو تحفيز المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في القطاع الثقافي، نسعد في صندوق التنمية الثقافي بتوقيع مذكرة تفاهم مع تداول السعودية".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن مذكرة التفاهم تأتي ضمن الجهود الرامية إلى تنمية القطاع الثقافي وتطوير ودعم المحتوى المحلي، وتعزيز قدرات الابتكار والإنتاج في القطاع الثقافي وتنمية المواهب في المملكة، وتطوير المجال التقني في القطاع الثقافي من خلال تمكين الشركات والمشاريع الثقافية.

وتعليقًا على مذكرة التفاهم، قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الثقافي إن توقيع هذه المذكرة يأتي استمرارًا لجهود الصندوق في بناء وتفعيل الشراكات الاستراتيجية في القطاع المالي بهدف تطوير مبادرات وبرامج مالية تسهم في تمكين القطاع الثقافي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية "أطلقنا مؤخرًا الدليل الإرشادي للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ونسعد الآن بتوقيع اتفاقية التفاهم هذه مع صندوق التنمية الثقافي، ويمثل التعاون خطوة تعزز من تنمية السوق المالية السعودية، وتدعم أهداف رؤية 2030، وستعمل شراكتنا على زيادة الوعي بأهمية تبني ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتمكين الشركات المدرجة في تداول السعودية من تحقيق قيمة أكبر تتخطى العوائد المالية فحسب".

أبرز محاور مذكرة التفاهم

ووفقًا لـ صندوق التنمية الثقافي، فإن مذكرة التفاهم تهدف إلى رفع الوعي حول أهمية الاستدامة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات المدرجة في تداول السعودية، بالإضافة إلى السياسات والممارسات المتعلقة بها.

ونشر صندوق التنمية الثقافي، إنفوجرافيك عبر حسابه الرسمي على تويتر، يوضح أبرز محاور مذكرة التفاهم الموقعة بين صندوق التنمية الثقافي وشركة تداول السعودية، وتشمل الآتي:

- ورش عمل تعريفية بصندوق التنمية الثقافي للشركات المدرجة.

- رفع الوعي بالقطاع الثقافي من خلال التواصل مع الشركات المدرجة.

- مشاركة الخبرات في مجال الحوكمة والاستدامة.

- دعم مشاركة الصندوق في المؤتمرات المالية والاستثمارية التي ترعاها تداول السعودية.

 

وكان صندوق التنمية الثقافي قد أعلن، خلال شهر فبراير الجاري، عن برنامج تمويل قطاع الأفلام، الذي يهدف إلى دعم المحتوى المرئي المحلي والتطوير الشامل لقطاع الأفلام بالمملكة، بمخصصات تقدر بـ 879 مليون ريال. ويعتبر برنامج تمويل قطاع الأفلام، أحد مبادرات برنامج المحتوى الرقمي IGNITE، الذي يهدف إلى تعزيز المحتوى الرقمي في المملكة وتنمية قطاع الثقافة في المملكة بشكل عام وقطاع الأفلام بشكل خاص.

ويهدف الصندوق من خلال البرنامج إلى الإسهام في دعم صناعة قطاع أفلام نشط ومستدام، من خلال باقات تمويلية لتطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات، إضافة إلى تمكين البنية التحتية والرواد من القطاع الخاص. وستستهدف الباقات التمويلية الشركات المنتجة والموزعة، وجميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في مجال صناعة الأفلام لتعزيز تنافسية القطاع، حيث سيتم تخصيص 70 % من الميزانية لتطوير وإنتاج وتوزيع المحتوى، و30 % لتطوير البنية التحتية للقطاع على أن يتم فتح باب التقديم لطلب التمويل لاحقًا خلال العام الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق التنمية الثقافي يهدف إلى الإسهام في دعم وتحفيز القطاع الثقافي النامي، والمشاركة في تمكين الاستراتيجية الثقافية الوطنية ضمن رؤية المملكة 2030، من خلال تطوير قنوات تمويل مناسبة بالتعاون مع الجهات المالية المختلفة، ورفع جودة وسهولة الأعمال في القطاع الثقافي تعزيزًا لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والعمل على رفع نسبة المحتوى المحلي في منظومة القطاع الثقافي.