فلكيا.. شهر رمضان يأتي مرتين في عام 2030 والصيام سيكون 36 يوما

صورة الحرم المكي
الكعبة المشرفة
صورة المصحف والتمر والسبحة
أجواء رمضانية
صورة الكعبة في الحرم المكي
الحرم المكي الشريف
صورة الحرم المكي
صورة المصحف والتمر والسبحة
صورة الكعبة في الحرم المكي
3 صور

يأتي شهر رمضان الكريم مرة واحدة كل عام، وينتظرها المسلمون من العام للآخر في كافة أنحاء العالم، لما في هذا الشهر من رحمة وبركة ونفحات ربانية، لا يشعر بها المسلم إلا في هذا الشهر العظيم.

ويعتبر شهر رمضان أعظم الشهور عند الله، حيث إنه الشهر الذي نزل فيه الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن الله سبحانه وتعالى أسرى بالرسول الكريم في الليل من المسجد الحرام بمدينة مكة، بالمملكة العربية السعودية، إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس بدولة فلسطين.

وقد لا يعرف الكثيرون أن شهر رمضان قد يأتي مرتين في العام الواحد، عندما تكتمل دورته التي تكتمل كل 33 عامًا، ما يعني أن الشهر الكريم يأتي مرتين في عام واحد كل 33 عامًا، لأن شهر رمضان يتغير موعده كل عام 10 أو 11 يومًا.

ومن المنتظر أن يأتي شهر رمضان الكريم مرتين في عام 2030، والذي يوافق العام الهجري 1451، حيث يبدأ في 5 يناير 2030، ويأتي مجددا في 26 ديسمبر من العام الميلادي ذاته، ولكن سيكون للعام الهجري 1452، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

وسيصوم المسلمون في هذا العام (2030) لمدة 36 يوما، 30 يومًا للعام الهجري 1451، و6 أيام من العام الهجري 1452.

وبالحسابات الفلكية، كانت آخر مرة يأتي فيها شهر رمضان مرتين في عام ميلادي واحد، عام 1997، ومن المنتظر أن يأتي مرتين عام 2030، ثم بعد ذلك يأتي عام 2063 مرتين أيضا وهكذا.

في السعودية، ينتظر الجميع شهر رمضان الكريم، وذلك لأن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة التي كرمها الله وشرّفها وأنزل فيها الإسلام وكان منها أعظم خلق الله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها صحابة رسول الله والتابعين، وتعتمد على رؤية الهلال في السعودية دول عدة، وهو ما يجعل الإعلان في المملكة ذو أهمية كبيرة لدول العالم.

وأكدت بعض التقارير الفلكية من داخل المملكة العربية السعودية، حول أول أيام شهر رمضان المبارك في السعودية، حيث تظهر المؤشرات أن غرة أيام شهر رمضان الكريم، سيكون يوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2022.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»