جوهرة مواليد فبراير  Melody of Amethyst

مارلي Marli
مارلي Marli


يعزف الجمشت Amethyst، حجر شهر فبراير، سمفونيةً من العواطف النبيلة مرتطبة بشكل مباشر برمزيته. فهو يحمل أرقى المشاعر لمواليد هذا الشهر، ويعِدُهم بلحظات ملؤها الدفء والحب. نسلّط الضوء في هذا التقرير على حجر الجمشت الحيوي، ونستعرض أجمل ما طرحته دور المجوهرات العالمية من عقود وأقراط وخواتم وأساور مرصّعة به.

مجوهرات
مارلي Marli

 

 

Brief History

 


لفترة طويلة كان حجر الجمشت يحتلّ مكانة عالية ضمن الأحجار الكريمة، وكانت قيمته توازي الماس والزمرد والياقوت. إلا أّنّ بعد اكتشاف كمّية ضخمة منه في أميركا الجنوبية في القرن التاسع عشر، خسر الجمشت من قيمته الشرائية. ولكن رغم هذا، ما يزال هذا الحجر محافظاً على شعبيته بسبب ازدياد الطلب عليه، لما يتمتّع من مزايا رائعة، وقدرة على إضفاء الجمال والحيوية على تصاميم المجوهرات. وقد استعاد مكانته في الأسواق مع اعتلاء الملكة فيكتوريا العرش في إنجلترا، حيث أنّها كانت من عشاق المجوهرات، والجمشت بشكل واضح. هذا ويعدّ جمشت سيبيريا الأفخم والأعلى قيمةً، وقد رصّعت به تيجان الأباطرة والنبلاء في روسيا طوال القرن التاسع عشر.
تشير السجلّات إلى وجود الجمشت منذ 25 ألف عام في فرنسا، كما ويعتقد أنّ البشر في عصور ما قبل التاريخ قد استخدموا الجمشت للزينة. فقد تمّ الكشف عن بعض المجوهرات المرصّعة بالجمشت في الكنوز الفرعونية. من جهة أخرى، يرصّع حجر الجمشت العديد من التيجان العالمية، بما في ذلك مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية، ملكة إنجلترا. كما يعتبر الجمشت الحجر الكريم الرسمي لمقاطعة أونتاريو الكندية، وأيضاً الحجر الكريم لولاية كارولينا الجنوبية، في الولايات المتحدة. وتتواجد مناجم الجمشت اليوم في دول، مثل زامبيا والبرازيل وأوروغواي والمكسيك وكندا والولايات المتحدة. إلا أنّ البرازيل لا تزال أكبر مورّد للجمشت.

Brilliant Harmonies

 


يتناغم حجر الجمشت مع الذهب الأصفر بإيقاعات رنّانة ومبهرة.

Precious Purple

يصنّف الجمشت من عائلة الكوارتز، ونظراً لأنّ الكوارتز هو أحد أكثر المواد وفرةً في قشرة الأرض، فهو يمتاز بنطاق واسع ومتنوّع من الألوان. وحجر الجمشت بالتحديد يتأرجح ما بين الأرجواني والأرجواني الوردي والبنفسجي الغامق. حتى أنّ بعض أنواع الجمشت تحتوي على لمسات من اللون الأحمر. ويعتمد لون هذه الأحجار الكريمة بشكل كبير على الشوائب الصغيرة، مثل آثار الحديد أو المنغنيز.
والبنفسجي الذي يعتبر لوناً ملكياً، يمتلك دلالات عدّة تختلف حسب الثقافات؛ ففي بلاد الغرب، يدلّ البنفسجي على الثروة والروحانية والشهرة والمناصب العالية؛ أمّا في الشرق الأوسط فهو يرمز إلى الثروة والمَلَكيّة والفضيلة؛ في حين يعبّر اللون البنفسجي في اللوحات الصينية على التناغم والإنسجام في الكون، ذلك لأنّه مزيج من اللونين الأحمر والأزرق. أمّا في الهندوسيّة، فيرتبط اللون البنفسجي بوليّ العهد.
بالإضافة إلى أنّ البنفسجي يعدّ من أقصر الموجات ومن أعلاها فى التردّد، لذا فإنه يشجّع على التفكير والتأمّل، ويبعث في النفوس الرومانسيّة والنعومة والإنسيابيّة.

Amethyst Benefits

 


يرتبط الجمشت بالسلام والقوة والاستقرار، كما وبالثروة والشهرة والمناصب العالية والمَلَكيّة. والى جانب صفاته الجوهرية، يمتاز الجمشت بكونه مخصّصاً لمواليد شهر فبراير، حيث أنّه يعِدُهم بالتخلّص من التوتر وتحقيق التوازن النفسي. هو يمنح مرتديه صفاء الذهن والذكاء، ويمكن أن يساعدهم أيضاً في تقليل الغضب والقلق وتخفيف السلبية.
وبما أنّ يوم الحب يصادف في شهر فبراير، أصبحت إذاً الهدية المكوّنة من حجر الجمشت الكريم، هدية مفضّلة للتبادل بين الأحبّة، ما يجعل هذه الجوهرة رمزاً للودّ والعاطفة. إضافة إلى أنّ الجمشت يعتبر حجراً لذكريات الزواج التالية: السادسة، والسابعة عشر، والثالثة والثلاثين.

Meticulous Details

 


تصاميم فريدة تبرز مهارات الدور الحِرفية في ابتكارها قطعاً قيّمة للغاية.

Engagement Ring


يُعدّ الجمشت خياراً رائعاً لخواتم الخطوبة بسبب متانته وجماله الفريد. كما أنه بديل حيويّ لخاتم الخطوبة الماسي التقليدي. وعندما يميل لونه إلى الأرجواني، يتماشى الجمشت بشكل جيد للغاية مع الذهب الأصفر، ليمنح القطعة تأثير فينتاج؛ أما تلك المشغولة بالذهب الأبيض فستبدو معه أكثر عصرية. كما أنّ أشكال القَطْع الوسادة، والبيضاوي، والقلب، فهي تعزّز من قيمة الجمشت، لما لها من تأثير رائع على خواتم الخطوبة.

Caring Tips

 


يتمتع الجمشت بدرجة صلابة عالية تصل إلى 7 درجات على مقياس موس، وهو خيار ممتاز لقِطَع عملية ترتدى بشكل منتظم، دون الخوف من تلفها بسهولة.
وكما هي الحال مع معظم الأحجار الكريمة، ما عليك سوى تنظيف الجمشت بالماء الدافئ والصابون، ومسحه بقطعة قماش ناعمة. اتركي قطعة المجوهرات المرصّعة به لتجفّ تماماً قبل تخزينها في قماش أو وعاء مبطّن. انتبهي! لا يجدر أبداً تنظيفها بالبخار، أو تعريضها لأي نوع من الحرارة، لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى إتلاف الحجر، وخسارته لقيمته بشكل كبير.