اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لأول مرة علماء يرصدون نشاط دماغ الإنسان عند الوفاة

 لأول مرة علماء يرصدون نشاط دماغ الإنسان عند الوفاة
علماء يرصدون نشاط دماغ الإنسان عند الوفاة - الصورة من موقع medicalnewstoday

تمكن مجموعة من العلماء ولأول مرة من تسجيل النشاط الحاصل في دماغ بشري وهو يفارق الحياة.

بعض الأشخاص عندما يمرّون بتجارب يوشكون فيها على الموت، يقولون إنّهم رآو محطات حياتهم مرت أمامهم بسرعة مثل شريط فيلم، وهذا ليس من المبالغة بل هو أكثر تقريب وتشبيه للحقيقة واستطاع هذا الاكتشاف العلمي أن يقوم برصد الموجات الدماغية المرتبطة بعدة عمليات مثل الحلم واستحضار الذكريات.

تابعوا المزيد: علماء يابانيون يفكون رموز الأحلام

وبحسب تقرير موقع «dailymail» فإنه في بداية الأمر لم يبدأ الباحثون بإجراء دراستهم بهدف قياس نشاط الدماغ البشري في لحظة الوفاة، لكنهم تمكنوا من الوصول لهذا الاكتشاف عن طريق الصدفة.

وراقب الباحثون موجات الدماغ لرجل مسن يبلغ 87 عاماً، وهو مصاب بمرض الصرع، وذلك عن طريق جهاز التخطيط الكهربائي.

وأصُيب الرجل المريض بنوبة قلبية، خلال إجراء الدراسة، ثم توفي علي أثرها وهو ما أتاح للباحثين أن يتمكنوا من تسجيل 15 دقيقة من نشاط الدماغ أثناء الوفاة.

تابعوا المزيد: الإصابة بالسكتة الدماغية تتزايد لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا

عندما يمرّ بعض الأشخاص بتجارب يوشكون فيها على الموت، يقولون إنّ محطات حياتهم تراءت أمامهم بسرعة مثل شريط فيلم، وهذا الأمر قريبٌ من الصحة وليس مجرد مبالغة، بحسب علماء. وساعد هذا الإنجاز العلمي في رصد الموجات الدماغية المرتبطة بعدة عمليات مثل الحلم واستحضار الذكريات.

وفي البداية، لم يجرِ الباحثون دراستهم بهدف قياس نشاط الدماغ البشري في لحظة الوفاة، لكنهم وصلوا إلى الخلاصة المفاجئة عن طريق الصدفة.

وكان الباحثون يراقبون موجات الدماغ لدى رجل مسن يبلغ 87 عاماً، وهو مصاب بمرض الصرع، وذلك عن طريق جهاز التخطيط الكهربائي.

الدراسة التي استمرت هذه الدراسة لمدة 30 ثانية، شهدت توقف عضلة القلب، لاحظوا زيادة نشاط الموجات الدماغية التي تُعرف بـ«موجات غاما».

تابعوا المزيد: السكتات الدماغية عند المراهقين: الأسباب والأعراض والعلاج