صورة لامرأة حامل
علاج ضعف المشيمة عند الحامل 
صورة لامرأة في العناية المشددة
ستكون هناك حاجة إلى دخول وحدة العناية المركزة بعد الولادة
صورة تعبيرية عن ضعف المشيمة
قد يكون من الضروري فيها إجراء ولادة قيصرية يتبعها استئصال جراحي للرحم
صورة للعملية القيصرية
كيف تخففين قلقك؟
صورة عن الجنين في الرحم
ما عليك معرفته عن الجراحة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة في العناية المشددة
صورة تعبيرية عن ضعف المشيمة
صورة للعملية القيصرية
صورة عن الجنين في الرحم
5 صور

إن لضعف المشيمة أثناء الحمل، مجموعة من المسببات، مثل أنها تغطي عنق الرحم جزئياً أو كلياً، وتسمى في هذه الحالة (المشيمة المنزاحة) أو يكون ضعفها بسبب جراحة سابقة للرحم، ومن خلال الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، يمكن للطبيب المتخصص تقييم مدى عمق غرس المشيمة في جدار الرحم.

التصوير بالرنين المغناطيسي

قد يكون من الضروري فيها إجراء ولادة قيصرية يتبعها استئصال جراحي للرحم

إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بالمشيمة الملتصقة، فسيعمل معك لوضع خطة لولادة طفلك بأمان، وهناك حالات معقدة، قد يكون من الضروري فيها إجراء ولادة قيصرية يتبعها استئصال جراحي للرحم (استئصال الرحم). لمنع فقدان الدم الذي قد يكون مهدداً للحياة والذي يمكن أن يحدث إذا كانت هناك محاولة لفصل المشيمة.
إذا كنت تعانين من نزيف خلال الثلث الثالث من الحمل، فقد يوصي طبيبك بعلاجك في المستشفى.

ما عليكِ معرفته قبل الجراحة

ستكون هناك حاجة إلى دخول وحدة العناية المركزة بعد الولادة

1 - سيشمل فريق الأطباء الخاص بك طبيب التوليد وأمراض النساء والتخصصات في جراحة الحوض وفريق التخدير وفريق طب الأطفال.
2 - سيناقش الطبيب معك المخاطر والمضاعفات المحتملة المرتبطة بالمشيمة الملتصقة. منها إمكانية إجراء نقل دم أثناء الولادة أو بعدها.
3 – ستكون هناك حاجة إلى دخول وحدة العناية المركزة بعد الولادة إذا كنت تعانين من نزيف يهدد حياتك.
تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني أكل العسل أثناء الرضاعة؟

ما عليكِ معرفته عن الجراحة

ما عليك معرفته عن الجراحة

1 - أثناء عملية الولادة القيصرية، سيقوم الطبيب المتخصص، بإيصال طفلك من خلال شق أولي في بطنك وشق ثانٍ في رحمك. وبعد الولادة ، يقوم أحد الأطباء بإزالة الرحم مع بقاء المشيمة ملتصقة - لمنع حدوث نزيف حاد.
2 - بعد استئصال الرحم، يجب أن تعلمي أنه لم يعد بإمكانك الحمل. وإذا كنت قد خططت لحمل إضافي في المستقبل، فناقشي الخيارات الممكنة مع طبيبك قبل استئصال الرحم.
3 - في حالات نادرة، قد يظل الرحم والمشيمة سليمين، ما يسمح للمشيمة بالذوبان بمرور الوقت. ومع ذلك، يمكن أن تكون لهذه الحالة مضاعفات خطيرة، بما في ذلك، النزيف الحاد، والإصابة بالعدوى، أو الحاجة إلى استئصال الرحم في وقت لاحق.
4 - تشير الأبحاث المحدودة إلى أن النساء القادرات على تجنب استئصال الرحم بعد الإصابة بالمشيمة الملتصقة معرضات لخطر حدوث مضاعفات ، بما في ذلك تكرار المشيمة الملتصقة ، مع الحمل المتأخر.

كيف تخففين من قلقك؟

تعرّفي على كل المضاعفات

1 - إن التعرف على المشيمة الملتصقة. قد يساعدك على جمع المعلومات حول حالتك ما يشعرك بقلق أقل. قومي ببعض الأبحاث، في المواقع الموثوقة، وتواصلي مع النساء المصابات بالمشيمة الملتصقة.
2 - استعدي لعملية ولادة قيصرية. واطرحي أسئلة حول الإجراء وإدارة الألم وتوقعات الشفاء.
3 - استعدي لعملية استئصال الرحم. فبعدها لن تكون لديك دورات شهرية ولن تكوني قادرة على الحمل. اسألي طبيبك عما يمكن توقعه خلال فترة التعافي، وكيف يمكن أن تؤثر الجراحة على تعافيك بعد الولادة.
4 - اعتني بنفسك، وخصصي وقتاً للأنشطة الهادئة التي تساعدك على الاسترخاء ، مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى. قد تساعد تقنيات الاسترخاء، بما في ذلك التأمل أو التنفس العميق أو التخيل الموجه، في تخفيف التوتر والشعور بالهدوء.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن آلام الجزء العلوي من الظهر أثناء الحمل


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.