احتفاءً بشهر المياه .. مبادرة "السلام الأزرق" ودبلوماسية المياه في إكسبو دبي

الثروة المائية
"السلام الأزرق" ودبلوماسية المياه في إكسبو دبي
الثروة المائية
الحد من التوترات بين المستخدمين المتعددين للمياه، على الصعيدين الوطني والعالمي
الثروة المائية
الالتزام تجاه دبلوماسية المياه والاستخدام المستدام للموارد المائية في العالم
الثروة المائية
الثروة المائية
الثروة المائية
3 صور


نظم الجناح السويسري في إكسبو 2020 دبي فعالية "أيام السلام الأزرق"Blue Peace، ليفتتح بذلك "شهر المياه" ومعرض "السلام الأزرق" بهدف تسليط الضوء على القضايا والتحديات المرتبطة بالمياه.

حماية الثروة المائية

الإلتزام تجاه دبلوماسية المياه والاستخدام المستدام للموارد المائية في العالم


ويعكس معرض "السلام الأزرق"، الذي تديره الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) والذي يُنظم خلال الفترة الممتدة من 26 فبراير إلى 31 مارس 2022 في الجناح السويسري في إكسبو دبي، الالتزام تجاه دبلوماسية المياه والاستخدام المستدام للموارد المائية في العالم من أجل السلام والاستقرار والتنمية.
وبهذه المناسبة، سيُنظم الجناح السويسري نقاشاً حول موضوع "الماء – محفّز للتنمية المستدامة والسلام"، يستضيف خلاله كلاً من "باتريزيا دانزي" مديرة الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون "SDC"، و"إيغور مالغراتي"، ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر "ICRC"، و"دانيلو تورك"، المستشار الدبلوماسي لمركز جنيف للمياه والرئيس الأسبق لسلوفانيا. وخلال شهر مارس الحالي، لإضافة لبرنامج متنوع من الندوات وورش العمل.

مبادرة السلام الأزرق

الحد من التوترات بين المستخدمين المتعددين للمياه، على الصعيدين الوطني والعالمي"


وقالت "باتريزيا دانزي"، مديرة الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون "SDC": من خلال مبادرة "السلام الأزرق"، تلعب سويسرا دوراً فعالاً كوسيط وتدعم الدول في إدارة مواردها المائية المشتركة بسلام واستدامة والحد من التوترات بين المستخدمين المتعددين للمياه، على الصعيدين الوطني والعالمي". وكانت الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون "SDC"، التابعة لوزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية "FDFA"، قد أطلقت مبادرة "السلام الأزرق" في العام 2010. وتهدف المبادرة اطلقت في 2010 إلى تعزيز التعاون في مجال المياه العابرة للحدود، لتعزيز السلام، الاستقرار والتنمية المستدامة. وتأتي المبادرة كاستجابة للتوترات المتنامية حول المياه في مختلف أنحاء العالم.
وفي أماكن كثيرة على وجه الأرض، تشكل المياه أزمة حادة. وفي ظل عوامل النمو السكاني والتطور الاقتصادي وارتفاع مستويات التلوث، والتي تفاقمت بفعل التغير المناخي، أصبحت المياه النظيفة نادرة بصورة متزايدة مما أثر بشكل مباشر على السلام والاستقرار.

إن ندرة المياه لا تمنع ملايين الأشخاص من التمتع بحقوقهم الإنسانية الأساسية في الوصول إلى المياه وخدمات الصرف الصحي فحسب، بل إنها تهدد أيضاً السلام والاستقرار. وتبرز الصراعات حول المياه بين الجماعات المستخدمة للمياه داخل الدولة الواحدة، كما تتزايد أيضاً بين دول المنبع والمصب، نظراً لأن الغالبية العظمى من موارد المياه العذبة حول العالم تعبر الحدود الوطنية.


وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة "السلام الأزرق" ستكون محط التركيز في الجناح السويسري خلال "شهر المياه". ويشرح المعرض، الذي يُنظم في غرفة المعارض بالطابق الأرضي من الجناح، بطريقة فنية التحديات والفرص المرتبطة بإدارة الموارد المائية العابرة للحدود. ويمكن للزوار أيضاً إلقاء نظرة معمقة على مبادرة "السلام الأزرق" في معرض يحاكي سينما الرسوم المتحركة في اكسبو دبي.